Posted by: خالد محمد خالد | أغسطس 18, 2012

شيلا والأقلام الستة

ليست صغيرة كسيندريلا، فالسيدة شيلا بلير – مؤلفة كتاب الخط الإسلامي – امرأة متقدمة في السن. كما لا تخدمها الأقلام الستة كأقزام سيندريلا، اللهم إلا من خلال بحوثها التي لا تنفك تذكر الأقلام الستة فيها هنا وهناك. وكتاب الخط الأسلامي المنشور سنة 2006 هو أول ما لفت نظري الى الأقلام الستة لكثرة ما يتردد في الكتاب وخاصة بالمقارنة مع مراجعي الرئيسية الأخرى في الخط العربي وخصوصاً منها موسوعتي الأستاذ ناجي زين الدين المصرف.

Six pens

الأقلام الستة: 1.الثلث 2. التوقيع 3. النسخ (قديم) 4. الريحاني
5. المحقق 6. الرقاع (غير الرقعة)

وعلى خلاف موسوعات ناجي زين الدين المصرف، تعرض شيلا بلير تطور الخط العربي ضمن هيكل تاريخي واضح المعالم. وبشكل عام يعرض كتابها الخط الأسلامي ضمن مراحل بدأت أولاً بثبات الكتابة العربية ثم تنتقل الى مراحل الخط الذي حتم وجوده مسألة كتابة القرآن الكريم بما يليق به. فتبدأ بفترة الخط القديم أو ما يسمى بالخط الحجازي، ثم تنتقل الى مرحلة الخط الكوفي القديم الذي شاع في الفترة الأموية وأوائل الفترة العباسية.ومن مرحلة الخط الكوفي القديم تنتقل الى فترة الخطوط اللينة والتي تم بها تحسين خط الكتابة (بمعزل عن الكوفي القديم) الى الأشكال الخطاطية والتي وضعت لها القواعد. وقد استمرت هذه المرحلة من القرن الرابع الهجري وحتى القرن الثامن ما بين عمل أبن مقلة (المتوفى 328 هـ) ومروراً بإبن البواب (المتوفي 413 هـ) ووصولاً الى فترة ياقوت المستعصمي (المتوفي 696 هـ). وفي هذه الفترة تشكلت الأقلام الستة في خطوط المحقق والنسخ والريحان والرقاع (بخلاف خط الرقعة الذي جاء لاحقاً) والتوقيع والثلث. ومن قراءتي السريعة لكتابها أستطيع تلخيص محاور بحثها في النقاط التالية:

  • ثبات الحروف العربية على الأشكال المعروفة حالياً
  • مسألة إيجاد خط سامي يناسب كتابة كلام الله في المصاحف
  • تحليل خطوط النسخ القديمة من المصاحف
  • نشأة الخطوط اللينة
  • تطور الخطوط اللينة في بلاد الإسلام المفتوحة: بلاد فارس وتركيا
  • الأشكال المعاصرة للخط العربي وتطبيقاته في الطباعة وفي الفنون الجميلة

وفي ما يلي عرض لبعض الأشكال التي أوردتها شيلا بلير في كتابها الخط الإسلامي:

مصحف قديم بخط حجازي. وجد هذا المصحف بجامع صنعاء الكبير وهو مكتوب على رقاق الجلد. وتستعرض شيلا محاولة العرب أيجاد الشكل المناسب لخط يُكتب به كلام الله.

علامة طريق

علامة طريق يظهر فيها أسم الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان يعود تاريخها الى عام 73 للهجرة. وشكل الخط كوفي بسيط وخفيف.

لوحة على أعلى الباب الشرقي لمبنى قبة الصخرة

لوحة معدنية مأخوذة من أعلى الباب الشرقي لمبنى قبة الصخرة. ويظهر نمط من الخط الكوفي المستخدم في تلك الفترة والذي كان يزين المبنى في اعمال الفسيفساء أيضاً. ويبدو واضحاً أن هذه الخطوط من عمل خطاط متمرس.

كتاب على ورق البردي

كتاب على ورق البردي من فترة نهاية القرن الأول الهجري من قرة بن شريك والي مصر. ويظهر فيه استخدام خط سامي يليق بالمكاتبات وتتميز على الكتابة العادية. وتعتبر شيلا هذه المحاولات خطوة في سلسلة تطور الخط العربي.

مصحف بكتابة كوفية قديمة

مصحف بكتابة كوفية قديمة من منتصف القرن الثالث للهجرة مكتوب على رقاق الجلد. وقدمت شيلا العديد من نماذج المصاحف الأولى مع تحليل لمحاولة تطوير الخط المناسب لكتابة القرآن الكريم.

كتاب غريب الحديث

كتاب غريب الحديث لإبن سلام كتب في عام 252 هجري. وتتميز هذه المخطوطة بكونها أقدم المخطوطات العربية المكتوبة على الورق. كما تتميز بالخط الوراقي المستخدم في الإنتساخ بحسب تعريف ابن خلدون.

مصحف من منتصف القرن الرابع الهجري

مصحف من منتصف القرن الرابع الهجري يتميز أيضاَ بكونه من أقدم نسخ المصاحق التي كتبت على الورق وبخط كوفي متطور.

كتاب راحة الصدور للراوندي

كتاب راحة الصدور للراوندي وتظهر في هذه الصفحة طريقة وزن أشكال الحروف باستخدام الدوائر. وهذا الكتاب هو من أقدم الكتب التي ظهرت فيها هذه الطريقة لوزن الحروف. وقد فرغ من كتابة هذه النسخة إلياس بن عبدالله الحافظ في قونيا في بداية شهر رمضان من عام 635 للهجرة.

عودة الى كتاب بدائع الخط العربي

لا يركز ناجي زين الدين المصرف في كتابه بدائع الخط العربي على الأقلام الستة حيث يذكرها في عرض الكتاب مرة واحدة مع الأسم الأعجمي لها: “شيش قلم”. بل أن ناجي المصرف يقتبس عن خطاطي بغداد الأقدمين ذكر العديد الآخر من أنواع الأقلام. ولربما كان من المفيد مقارنة كتاب الخط الإسلامي لشيلا بلير مع كتاب بدائع الخط العربي لناجي زين الدين المصرف بشكل أكثر تفصيلاً. ولعلي أقوم بذلك في مقالة لاحقة بعد مراجعة الكتابين بشكل معمق ومقصود لهذا الغرض.

على كل حال وتمهيداً لتلك المقالة وبمناسبة انتهاء هذا الشهر الكريم وقدوم العيد أيضاً أقدم لقرائي الأعزاء هدية وهي النسخة الكاملة لكتاب بدائع الخط العربي للأستاذ ناجي زين الدين المصرف والتي نشرتها وزارة الإعلام العراقية سنة  1972 دون الإحتفاظ بحقوق النشر. وتتميز هذه النسخة، والتي هي اليوم بمثابة الكتاب الأثري، باحتوائها على 777 نموذج من نماذج الخط العربي مع شرح موجز لكل شكل في نهاية الكتاب.

وتستطيع تحميل كتاب بدائع الخط العربي كاملاً من هذا الرابط

وقد قمت بتصوير الكتاب كاملاً كما طبع (فلا تتعجب من وجود صفحات المقدمة الفارغة) مع معالجة النسخة لتحسين ظهور الأشكال والنماذج الخطية فيه وتقديمه بحجم مناسب للتحميل الكامل (مع أن حجمه الآن هو 66.7MB). وسيتم بإذن الله توفير نسخة أكثر وضوحاً على صفحة “خدمات ومنتوجات” على هذه المدونة للراغبين في الحصول عليها.


Responses

  1. استطراد سريع أستاذ خالد، كان قد قام السيد عامر زين الدين نجل المؤلف بإعادة طبع كتابي أبيه: البدائع والمصوّر.. تجدهم لدى دار المعرفة بيروت، ٥٠ دولار للكتاب الواحد.

    وكل عام وانت بخير.
    🙂

    • شكراً أخي حسين على هذه المعلومة المفيدة. وقد تسنى لي تصفح كتابهم “مصور الخط العربي” في إحدى مكتبات بيروت وتعجبت من رداءة الطبعة حيث كانت حافات الخطوط متهرأة بفعل النسخ. ويبدو أن الناشر (أو السيد عامر إن شئت) قد استخدم إحدى النسخ المطبوعة كأصل للطباعة (ربما لضياع الأفلام الأصلية).

      ومع أني قد استخدمت نسخة وزارة الإعلام العراقية المطبوعة كأصلٍ أيضاَ إلا أني قد بذلت جهداً كبيراً في أن يكون التصوير محتفظاً بجودة النسخة الأصل.

      كما أني انتهز الفرصة للتنويه بموضوع الحقوق الفكرية التي احترمها بشدة. وقد نشرت الكتاب لعدم ثبوت الملكية الفكرية في نسخة وزارة الإعلام العراقية التي تم هي الأخرى حلّها سنة 2003. وفي حالة اعتراض صاحب الملكية الفكرية “القانوني” على نشر نسخة الكترونية “رقمية” على هذا الموقع فإني على أتم الإستعداد على رفعها. والى ذلك الحين سأبقي النسخة متوفرة لفائدة الباحثين.

      وأنتهز الفرصة أيضاً لأعبر عن امتناني مع تمنياتي لكم بالخير والبركة والتوفيق وكل عام وأنتم وكل الأهل بخير.

  2. كل الشكر والتقدير لك استاذنا خالد على توفير هذه النسخة من كتاب بدائع الخط العربي.
    وننتظر المقارنة بين الكتابين بفارغ الصبر

    • تسلم أخي أحمد، ونسأل الله التوفيق. وعسى أن أتمكن من الوفاء بما وعدت ولكن بيني وبين ذاك مشروع مقالتين.

      أدعو الله لكم ولكل الأهل بالسعادة في الدنيا والآخرة وتقبل الله منكم طاعات رمضان وعسى أن تكونوا في كل عيد بخير وصحة وعافية.

      مع محبتي وشكري وتقديري

      خالد

  3. مقالة رائعة وعرض بسيط وجذاب وهدية قيمة من استاذ متميز
    الاخ خالد قرءت الكتاب ومنحتنا التلخيص وشوقتنا للتاريخ وكم من مرة تعرض للكتب بلغات اخرى وتشوقنا لنقرءها فلانجد لذلك سبيلا هل فكرت تترجم كتاب ما ….حتى ولو فصول منه لتسبك عبارتها باسلوبك الرائع؟
    محاولة تحتاج لجهد ووقت ….
    لذلك سنكتفي بمقالاتك فهي زادنا وننتظر الجديد بتلهف
    تحية لك ولمحبيك
    علي

    • شكراً أخي العزيز علي وبارك الله فيك. كل من كتاب الأستاذ المرحوم ناجي زين الدين وكتاب شيلا بلير قيّمان وسأحاول بإذن الله أن أستخلص منهما ما هو مفيد.

      مع خالص محبتي وتقديري

      خالد

  4. السلام عليكم
    بارك الله بك استاذ خالد لنشر كتاب بدائع الخط العربي
    هل بالامكان نقله الى موقع ثاني مع ذكر رابط المصدر

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

      بكل تأكيد. فقد كانت رغبتي أصلاً نقل الكتاب الى الحيز العام لعدم وجود حقوق ملكية على النسخة الأصلية الصادرة من وزارة الإعلام العراقية في السبعينات.

      وقد يكون من المفيد ذكر بأنني في صدد نشر نسخة أكثر وصوحاً مع نصوص الكتاب قابلة للقص واللصق. والمشروع هذا يقتضي بعض الكلف لذا سيتم توفيره مقابل مبلغ زهيد لتغطية نفقات الإنتاج.

      مع المحبة والتقدير

      خالد

  5. يارجل!
    أقسم بالله انني منبهر واقوم بالقراءه منذو ٩ ساعات لم استطع أن اوقف القراءه .
    محتوى عربي رائع أعجبني جدًا ثقافة في النشر والبدء بأقل التكاليف وأن المعلومه الجيدة تصل مهما كانت
    فأنت تستخدم منصة وررد بريس , دليلًا على بساطتك ومرونتك حفزتني كثيرًا في الوقت السابق كان مروري
    للمدونة من خلال قوقل لشدة بحثي عن الحروف الطباعية العربية , ولم يتوضح لي أنك تقوم بهذا العمل الذي
    أعتبره جبار , وأحترافي , يجب أن نتهم بما تنشر ونجد طريقة لإيصالها للعالم بطريقة إحترافية .

    كيف يمكنني أن أجد المخطوطات العربية القديمه ؟

    • حياك الله أخي خالد راشد وشكراً لملاحظتك المفيدة. ترك لنا الأقدمون إرثاً رائعاً من الفكر والفن والجمال إلا أن المشكلة أن هذا الإرث قد سرقه المستعمر الغربي في بدايات القرن العشرين بعد سقوط الدولة العثمانية. وتمتلئ المتاحف الغربية بالمخطوطات المسروقة من الجزيرة العربية والعراق والشام ومصر والشمال الإفريقي والمغرب العربي. ومن هذه المخطوطات ما لا يزال مخفياً كما قد وضحته في هذه التغريدة:

      وهذه في الحقيقة مشكلة للباحث العربي حيث أصبح من الصعوبة الوصول الى هذه الأصول المهمة بل ان الإنقطاع عنها قد أدى إلى جهل عندنا في الكثير من النواحي التي تتعلق بتطور الخط العربي.

      إلا أن نعمة الإنترنيت قد تخفف شيئاً ما من هذه المشكلة ولكن عليك إستعمال اللغة الإنجليزية للبحث عن المخطوطات العربية والإسلامية القديمة من خلال الجوجل مثلاً.

      ختاماً لك مني كل المحبة والتقدير وكذلك هدية في هذه المخطوطة النفيسة التي وجدتها في أرشيفي يوم أمس وأحاول أن أسترجع مكان الموقع الذي حملتها منها للحصول على المزيد من هذه الصفحات الجميلة:

      مخطوطة عربية في علم الهندسة


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: