Posted by: خالد محمد خالد | يناير 1, 2013

الحروفية العربية التوليدية

الجوازة دي كان لازم تتم (من زمان)

يصعب عليّ أن أزف خبر سار دون أن تنغصني أحداث الأمة اليوم. ولكن في النهاية لا بد للحياة أن تسير وتمضي بأفراحها وأحزانها. ومع معاناة أخواننا وأخواتنا في العراق وسوريا وفلسطين ومصر وغيرها هناك حياة وتقدم وفرحة في جانب آخر من جوانب هذه الأمة. وأسأل الله أن تعم الفرحة في أمتنا خصوصاً مع تزايد بشائر النصر القريب.

والخبر السار الذي أحب أن أزفه اليوم إليكم هو عقد قران الحروفية العربية مع الفن التوليدي. وهو مشروع أسأل الله أن يتممه في زفاف قريب في المعرض الأول لهذا النوع الجديد من الفن الذي سميّته “الحروفية العربية التوليدية”.

لوحة حروفي تم توليدها بواسطة برنامج محوسب

لوحة حروفية تم توليدها بواسطة برنامج محوسب

السيرة الذاتية للعرسان

ولنتعرف أولا على العروسين وكيف تم التعارف بينهما. وقد تكون الحروفية العربية في غنى عن التعريف إذ قابلنا هذا الفن على هذه المدونة في أكثر من مرة. أما الفن التوليدي، فمن الناحية الفنية له تعريفات متفاوتة بعض الشئ إلا أن الصفة المميزة الرئيسة لهذا الفن هو التلقائية في التوليد وإمكانية خروج نتائج غير متوقعة. والتلقائية تعني عدم تدخل الفنان في جوانب معينة في تكوين الفن حيث يتم اتخاذ القرارت ذاتياً من قبل المنظومة المولدة للعمل الفني. وحسب علمي فإنه لا بد للمنظومة أيضاً من تضمن مولداً عشوائياً وهذا ما يؤدي الى حدوث النتائج الغير متوقعة حيث لا بد للفن التوليدي من أن يتحرر من الحتمية المسبقة في تشكيل المنتج النهائي. ويمكن التعرف أكثر على هذا الفن من خلال البحث على هذا الرابط.

نموذج من النتائج التجريبية الأولى.

نموذج من النتائج التجريبية الأولى.

فترة الخطوبة

وقد خطرت لي فكرة مزاوجة الفن العربي الحروفي مع الفن التوليدي منذ ما يزيد على العام حيث أمضيت أكثر السنة المنصرمة في تحضير البنية التحتية والأدوات الكفيلة بتوليد الأفكار الفنية التي خطرت في بالي. فقد بدا لي أن الحروفية العربية تصلح للفن التوليدي من حيث اشتراك الأثنين بمقدار من العشوائية. فانتشار الحروف العربية على سطح العمل الفني الحروفي تظهر الكثير من العشوائية والحرية في تركيبها خاصة بعد ما تحرر الحرف في العمل الحروفي من البعد اللغوي وأصبحت الحروف تستخدم لمخزونها الجمالي أكثر من أي شئ آخر.

Arabic letterism output

التوليد في غالبه ذاتي من قبل البرنامج المحوسب. إلا أن العمل يتحمل بعض التلحيظات من قبل الفنان.

في ثبات ونبات وخلفة صبيان وبنات

وتتضمن منظومة الحروفية العربية التوليدية أدوات مبنية على منصة أدوبي إليستريتر. والجزء الرئيس من المنظومة يتضمن جانبين: الجانب الأول هو فيها قاعدة بيانات تحتوي على توصيف الحروف العربية والتي اخترت لها حروف من عمل الخطاط العراقي الراحل الحاج خليل الزهاوي. أما الجانب الثاني فهي مجموعة من البرامج بلغة جافاسكريبت المدمجة مع برنامج إليستريتور. والنتائج الأولية تبدو واعدة ونسأل الله التوفيق في توليد الأعمال الفنية المناسبة لمشروع المعرض.

Arabic Letterism sample output using a space filling algorithm

عمل مبني على خوارزمية ملء الفراغ. المنظومة تتحمل تطبيق أفكار هندسية يصعب تنفيذها باليد. استغرق برمجة الخوارزمية بضعة أسابيع في حين أن توليد العمل تم في ثوان معدودة.

وقد أنشأت مدونة خاصة للحروفية العربية التوليدية لمناقشة القضايا الفنية المتعلقة بها. وقد أرتأيت جعلها باللغة الإنجليزية في الوقت الحالي لمناسبة الموضوع للبرمجة التي  تكتب بالإنجليزية فقط.

وتستطيع الوصول الى مدونة الحروفية العربية التوليدية عبر هذا الرابط:

http://generativeletterism.wordpress.com


Responses

  1. كلام جميل جدا، ممكن تفاصيل زيادة عن السكريبت؟ هل هو متاح مثلا نجربه أو لأ

    • أهلاً أحمد وشكراً على اهتمامك بالحروفية العربية التوليدية. أما بالنسبة للـ”سكريبت” فهو غير متاح للأسف في الوقت الحالي. ولربما يكون متاحاً في المستقبل حيث أنه لا يزال في قيد التطوير والتجربة.

      لتذوق طعم الـ”سكريبت” يمكنك مشاهدة نموذج منه مضمن في وصف الصورة الأولى (image description) في المقالة. وأحاول إيجاد طرق للتعبير عن الشيفرة البرمجية المولدة لأعمال الحروفية العربية التوليدية. فالجانب التكنولوجي من العمل تمثل بالنسبة لي ميداناً خصباً للتعبير الفني.

      وكما ذكرت في مقالة (Expression) في المدونة الخاصة بالحروفية العربية التوليدية فإن العمل الفني يختزن بعداً من الثقافة السائدة للعصر والمكان الذي ينشأ فيه ذلك الفن. واجدني راغباً في التعبير من خلال الحروفية العربية التوليدية عن تقنيات هذا العصر التي تؤثر فيّ كتقنية برمجة المكائن (الحواسيب في حالتنا هذه) وتقنية الشيفرة الجينية وتقنية USB وتقينة QR Code وغير ذلك.

      مع الشكر الجزيل.

  2. السلام عليكم … وانا اجول وابحث في الشبكة العنكبوتية , استوقفتني مهارة وابداع (فنان ) استطاع ان يدمج بين الفن التلويدي الرقمي المعاصر و الحروفية العربية , فهاؤلاء هم من نفخر بهم كفنانين او كطالبين للعلم فشكرا جزيلا لك استاذي .
    انا طالبة ماجستير و مقبلة على كتابة الرسالة , حيث وقعت عيني على هذا الفن الجديد ووجدته فن جميل للابداع و الطرح فيه ,لكن من خلال بحثي لم تقع عيناني على فنانين عرب تحدثوا او كتبوا في هذا الفن مما سيسبب لي المشقة و التعب في البحث عنه باللغة الانجليزية فقط , الا انني وجد مدونتك و فنك الذي سيلهمني في كتابة الرسالة . وبما انك خضت في هذا الموضوع ارجوا افادتي فيه من حيث نوع البرنامج الحاسوبي المستخدم ؟ وهل يتطلب تعلمه وقتا طويلا او يمكن تعلمه خلال فترة وجيزة ؟
    وكيف ابحث عن الشفرات او الخوارمات الخاصة بموضوعي ؟
    اتمنى ان تفيدني أستاذي وهل هناك وسيلة للتواصل معك في حال اريد استفسار او سؤال

    لك مني خالص الشكر و لتقدير

    • وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ولكم الشكر على ملاحظتكم وكلامكم الجميل.

      وأبدأ جوابي بحمد الله على نعمه في هذا الشهر الفضيل ثم الحمد لله أن هناك من وجد فائدة عملية في فكرة الحروفية العربية التوليدية ثم الحمد لله أن منحني فرصة للمساعدة.

      والسبب في عدم وجود من كتبَ في هذا المجال هو أن الفكرة في حد ذاتها تجربة جديدة ابتكرتها لدراسة إمكانية المزاوجة بين فن الحروفية العربية والفن التوليدي. وحتى بالنسبة للحروفية العربية التقليدية فقليل من هم الذين كتبوا في مجاله بالرغم من قدم هذا النمط من الفن التجريدي. أما الفن التوليدي فليس من العرب من كتب بحثاً فيه ولعل الإهتمام به قليل جداً.

      وكإستعراض سريع لأساس الحروفية العربية التوليدية أحب أن أبين ما يلي:

      – أنه يعتمد على أشكال حروف عربية مرسومة بأساليب تقليدية. واعتمدت محاولاتي الأولى على حروف الخطاط العراق الحاج خليل الزهاوي حيث تم تصويرها بالماسح الضوئي ومن ثم تحسين الصور ببرنامج فتوشوب ومن ثم رسم الحدود الخارجية ببرنامج اليستريتور ومن ثم خزن الحروف في قاعدة بيانات باستخدام لغة XML. وقد كان من الممكن خزن الحروف بأساليب أخرى كرموز في رسمة إليستريتور على سبيل المثال، إلا أن استخدام تقينة XML تتيح لي استخدام الحروف في برامج أخرى غير الإليستريتور إن إحتجت ذلك مستقبلاً.

      – كتابة برامج باستخدام منصة Javascript المتوفرة لبرنامج اليستريتور. وهذه البرامج تقوم بتوزيع الحروف بشكل عشوائي ضمن تعريفات هندسية معينة أقوم بتحديدها، كأن يكون مساراً (خطاً في لغة إليستريتور) أو مساحة مغلقة معينة. وهناك قاعدة معرفية لا بأس بها متوفرة على الإنترنيت وفي ما يلي رابط الى المرجع الرئيس للغة البرمجة التي استخدمتها:

      http://wwwimages.adobe.com/www.adobe.com/content/dam/Adobe/en/devnet/pdf/illustrator/scripting/illustrator_scripting_reference_javascript_cs5.pdf

      – والألوان مهمة لإنتاج اللوحات الحروفية التي كنت أريد أن أنتجها. وقد خطر لي أن أستفيد من المعرفة العامة كما يسمونها فقمت بتصميم البرنامج ليستفيد من المنظومات اللونية المتوفرة على موقع http://kuler.adobe.com ويقوم بقرائة منظومات مختارة.

      وتتضمن المقالة إعلاه رابط الى الموقع الذي يقدم شرحاً أكثر تفصيلاً (باللغة الإنجليزية) مع نماذج من الشفرة البرمجية المستخدمة في التوليد.

      بعد هذا التوضيح لكم القرار في تحديد مدى علاقة هذا المجال بموضوع اطروحتكم. ومن المفيد معرفة أن الجهد استغرق عاماً كاملاً في تعلم متطلبات البرمجة في أليستريتور والبحث والتجريب لإنتاج الأعمال التجريبية الأولى. ولي خطة بأن أنتج لوحات بحجم كبير لعمل معرض بإذن الله.

      وأنا على إستعداد للمساعدة قدر الممكن بعد معرفة موضوع الإطروحة وتوضيح العلاقة مع هذا العمل. ويمكنكم المراسلة بشكل مباشر على عنواني الإلكتروني:
      khalid.muhammed.khalid@gmail.com

      مع خالص التقدير والإحترام.

      خالد


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: