Posted by: خالد محمد خالد | مايو 6, 2010

تصميم الحروف الطباعية: الرسم اليدوي

ثلاث محلات تجارية لا أخرج منها إلا حاملاً شيئاً: محل عدد البناء اليدوية، ومحل القرطاسية، ومحلات بيع الكتب. وعندي ضعف طبيعي تجاة شراء شئ من بضاعتها. ولعله الولع البشري بالأدوات. والأدوات في الواقع تميز البشر عن سائر الخلق وهي تجسيد لقدراته العقلية. تخيل نفسك من دون كل هذه الأدوات التي ابتكرناها نحن معشر البشر منذ خليقتنا. فلولاها لما صمدنا أمام الوحوش الكاسرة ولانقرضنا قبل الديناصورات التي كانت ستفترس آخر بشري أعزل قبل أن تنقرض هي بدورها. 

ومن أعظم الأدوات التي هدى الله الأنسان إليها هي القلم. وفي مهنة التصميم كان القلم ولا يزال الأداة الرئيسة والأكثر أهمية. وبالرغم من تطور وسائل الرسم بمساعدة الحاسوب إلا أن الرسم بالقلم على الورق لا يزال الوسيلة المفضلة عند المصممين المتمرسين لاستدرار الأفكار. والأمر كذلك في التصميم الطباعي. فمهارة الرسم اليدوي واحدة من بين المهارات الأربع الأساسية في صناعة الحروف الطباعية والتي ألخصها فيما يلي: 

  • حساً تصميمياً في مجال تصميم أطقم الحروف
  • القدرة على تكوين الأشكال الطباعية المبتكرة
  • المقدرة على رسم أشكال الحروف
  • المعرفة لتحويل أشكال الحروف الى الصيغ الصناعية المتداولة كحروف تروتايب TrueType أو أوبنتايب Opentype. (أنظر تدوينتنا السابقة عن توصيف الحروف الطباعية)
وسأركز في هذه التدوينة على المهارة الثالثة مبتدأً بمقطع فيديو قصير (سأحاول إضافة الصوت لاحقاً)

فيديو عن تصميم الحروف والرسم اليدوي

وتكمن قوة الرسم اليدوي في تجاوبه الآني مع تدفق الأفكار عند التصميم. وكلما زادت قدرة المصمم في الرسم اليدوي كلما كان أيسر عليه ترجمة أفكاره الى شكل محسوس من خلال الرسم وبالتالي إمكانية تطوير التصميم وإيصال فكرته الى ألآخرين. ومتطلبات الرسم اليدوي بسيطة وأداؤه سهل فنحن معشر البشر “نشخبط” منذ نعومة أظفارنا. وقد تمدت فترة الشخبطة عند البعض وتتطور لتصبح في النهاية جانباً حياتياً مهماً وأداة عملية فعالة بل وحتى وسيلة لكسب العيش. 

رسم ليناردو دافينشي يماشي دفق افكاره

ومن الأمور ألأساسية في الرسم اليدوي هي معرفة الأدوات المناسبة من ورق وأقلام. فهناك تنوع واسع في نوع الأقلام والورق الذي يناسب كل نوع من أنواع الأقلام. ومن المفيد أن يكون المصمم ملماً بها ويكون قادراً على اختيار الملائم منها لنوع العمل الذي هو بصدده. وأقوم حالياً بإعداد كراس لتحسين خط اليد ويحوي هذا الكراس قسماً عن الأقلام والأوراق والذي ينطبق أيضاً على الرسم اليدوي. وقد يكون من المفيد أن أطلعكم على ما أتممته من كراس تحسين الخط اليدوي في معرض حديثنا عن الرسم للإستفادة منه قدر الأمكان حتى يتم صدور الكراس بشكله النهائي. فأدوات الكتابة والرسم متشابهة الى حد كبير. 

والمهم في الرسم اليدوي في التصميم هو العفوية وسلاسة تحويل الأفكار الى الورق. وهذا يأتي بالمران المستمر. وقد يتطلب هذا المران صبراً في البداية، الاّ أنه مع الوقت سيتحول الرسم اليدوي الى متعة تروح بها عن نفسك. ولزيادة التأثير البصري للرسم وفاعليته في تسجيل وتطوير الأفكار لا بأس من التركيز على التدرب على النقاط التالية (ملاحظة: ترقبوا تحويل هذه النقاط الى مقاطع فيديو): 

  • تجانس وزن الخطوط بين الخفيف والثقيل ووضع الخطوط في مكانها المناسب بالوزن المناسب
  • الإتقان في رسم الأشكال الهندسية فالمربع يظهر مربعاً والمستطيل يظهر مستطيلاً والدائرة تظهر دائرة مضبوطة وهكذا
  • التجانس في المسافات والمحافظة على التوازي
  • إتقان رسم المنحنيات بانسيابية وجمال واضحين

Responses

  1. طبعا ً انا متفق تماما ً معك ، ولكن احدى المشكلات الحديثة هي وجود الحواسيب ، وانا اتحدث عن الجيل الصاعد الذي فتحت عيناه وتحركت يداه على الحاسوب ، بحيث اصبح القلم بعيدا ً عن اليد و حلت لوحة المفاتيح والفأرة محل القلم والورقة ، فما يحدث انه بعد فترة من تكرار استخدام الحاسوب والعمل عليه يصبح العمل اليدوي غريبا ً صعبا ً مع العلم انه هو الاساس و هو النواة الاصلية لكل عمل فني يستحق الثناء ، فهو يساعد في دفق الافكار وتجريدها ، و يساعد ترجمة فورية ملموسة لما يدور ببال المصمم ، ما أقترح عليك ايضا ً ذكره هو طرق عملية او دعني اسميها ( اعادة تأهيل ) للمصمم العربي المستخدم للحاسوب ، لكي يستخدم الورقة والقلم ، و ما هي الطرق التي يجب اتباعها لكي يستخدم الورقة والقلم وتكون منطلقا ً لكل اعماله ، وانا اقول واستوحي كلامي من واقع وتجربة شخصية فأنا من الجيل الذي امتلك حاسوبا ً من عمر 10 سنوات وانا الآن في السادسة والعشرين من العمر ، ولكن كان للحاسوب الاثر الاكبر في التقليل من استخدام الورقة والقلم مع انني احب كثيرا ً الشخبطة والتخطيط ، ولكن ما يحدث هو انجرار نحو الحاسوب بعقل لا واعي ، فكيف لنا ان نتذكر دائما ً ان المنطلق هو الورقة والقلم والنهاية هي الحاسوب؟

  2. أفكار جميلة أخي أحمد. والحقيقة أني في حاجة الى وجهات نظر مفيدة كهذه. فالأنسان مهما بلغت معارفه ومداركة فهو مجبول على أن يرى الأمور من زاوية واحدة في أغلب الأحيان.

    وقد كان مقطع الفيديو المصاحب لهذه التدوينة تجربة لي في محاولة إبراز جمال ومنافع الرسم الورقي. والمقطع يمثل الحلقة الأولى من سلسلة مقاطع لتوضيح الطريقة (سأضيف الصوت في الحلقات القادمة إن شاء الله). ومع أني كنت أخطط لتوضيح المراحل إبتداءً من الرسم اليدوي وحتى تحويل الرسم الى الحاسبة، أظن علي الآن أن آخذ بنظر الأعتبار الإعتماد السائد على الرسم بالحاسبة عند الشباب كما ذكرت. ولا أجزم طبعاً أن الذي أقترحه هو الطريقة الوحيدة في تصميم الحروف فالرسم اليدوي أداة من بين أدوات، وإن كانت الأداة المفضلة لدى أساطين تصميم الحروف، كما أنها طريقة منهجية تدرّس في كافة معاهد التصميم.

  3. كلامك صحيح ، وانا مع فكرة تذكير و ترسيخ استخدام الورقة والقلم ، فمن اتقن استخدام الورقة والقلم سيسهل عليه محاكاة الرسم بالحاسوب ، ما يحدث معنا هو اننا نتخطى القلم والورقة ونباشر بالعمل على الحاسوب ، علاوة على ذلك مشكلة تضييع الوقت التي تحدث خاصة عند استخدام الحاسوب مع وجود الانترنت والكثير من المواقع للتصفح والكثير من الشبكات الاجتماعية والاصدقاء والتواصل فالنتيجة هي ان الوقت يذهب نصفه سدى دون استثماره في العمل المرجو ، لذالك الورقة والقلم بعيدا ً عن الحاسوب تعطي نتائج ايجابية اكثر بحيث يكون تركيز المصمم على العمل ولايوجد ملهيات ، وما أراه حلا ً مناسبا ً لذلك هو تخصيص مكان للرسم والورقة والقلم بحيث يكون بعيدا عن الحاسوب ، بهذا يتهيأ العقل تماما ً وتصبح عادة متأصلة لدى الشخص في ان هذا المكان هو لانجاز عمل دون الالتهاء بأشياء أخرى ، ويوجد مقالة رائعة تتحدث عن حقول العادات و انا اتفق معها كليا ً في ما تم ذكره وها هو الرابط ، اقرأها فهي مفيدة جدا ً في اعادة النظر في المكان والعادات الخاصة بكل مكان بحيث يصبح هنالك ارتباط عقلي بالمكان لما ستفعله في ذلك المكان وهاهو الرابط :
    http://www.arabicalistapart.com/issues/5/habit-fields/

  4. استاذي الفاضل / خالد محمد
    بارك الله في عطائك اللامحدود
    واود معرفة افضل الادوات لرسم الحروف طباعية
    كنوع القلم والورق ,وإمكانية تصويرها بشكل نظيف لرفعها في الحاسب الالي.
    بارك الله في جهودكم

    • الشكر الجزيل، أخي خالد. وكأنك قد علمتَ ما أخطط له. فإني أحضر لموضوع مفصل حول الرسم اليدوي بضمنه ما يلزم من أدوات وانتهاءاً بإرشادات مختصرة حول المسح الضوئي المناسب.

      لعلك تصبر عليّ قليلاً حتى يمكنني الله من نشر الموضوع.

      مع خالص محبتي وتقديري.

  5. بوكت ثم بوكت ثم بوكت
    استاذي الغالي ابا الوليد
    كم أنا سعيد بأن اغرف بقدر استيعابي من منهالكم الكريم
    رحم الله والديك وجزاك عنا خير الجزاء

  6. تصحيح🙂

    بوركت ثم بوركت ثم بوركت
    استاذي الغالي ابا الوليد
    كم أنا سعيد بأن اغرف بقدر استيعابي من منهالكم الكريم
    رحم الله والديك وجزاك عنا خير الجزاء


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: