الحروفي المغترب

وبما أنني في دور الإحماء لسلسلة جديدة من التدوينات حول الطباعة العربية رأيت في الأثناء أن أكتب تدوينة سريعة لإعلام قرّاء مدونتي الأعزاء أنني لا زلت أجول في عالم الحرف العربي وأنني أفكر إذن أنا موجود.

والتدوينة عن الفن الحروفي مرة أخرى حيث مررت اليوم على أعمال شخص مغترب في كندا له طريقة مميزة في الفن الحروفي. وفي الوقت الذي يمثل لي نجا المهداوي من تونس شيخ الحروفية العربية، إلا أن للحرف العربي في إيران تاريخ طويل أيضاً. ولعل هذا المغترب الذي هو من الأصول الإيرانية قد اطّلع على أعمال نجا المهداوي، إلا أنه في ذات الوقت قد يكون قد إنتفع من ثقافة الخط العربي في إيران – من يدري.

ولنطّلع على أعمال الرسّام والخطاط ساسان ناصرنيا حيث الصور أصدق حديثاً من لوحة المفاتيح كما قال الشاعر.

sn1
كعادة أغلب الحروفيين يستخدم ساسان الخط العربي دون رسم الحرف العربي ذاته. بمعنى أن الحروف بالكاد تظهر ولا تستطيع أن تميز حرفاً كاملاً على وجه اليقين. إلا أن المؤكد هو ضربة الخط العربي الذي تظهر بوضوح ولا يخطئها أحد. وفي هذا العمل نرى أن الفنان يستخدم أسلوب الفن البصري (Optical Art) ليوحي بالعمق في لوحة هي مسطحة في الحقيقة.
sn2
وهنا نرى العمل بنفس الأسلوب الذي وضحناه في اللوحة السابقة الّا أن الأساس التكويني للّوحة يعتمد على المربع بدل الدائرة. ونلاحظ أن ساسان يستخدم التظليل عند نقاط تشابك الحروف ليوحي بالتجسيم في تفاصيل العمل والذي يعضد التجسيم الذي نجح في تحقيقه على مستوى التكوين العام للّوحة.
sn3
وفي الوقت الذي كان يناور ساسان بين الشكل الهندسي المربع والدائري في التكوين العام للّوحة نراه هنا يناور في الألوان حيث يظهر هذا العمل تدرج لوني بين الأحمر الحار والأزرق البارد. وتظهر هنا قليل من الحروف بشكلها الخطاطي التقليدي محشورة بين شباك الخط الذي لا نكاد نميز أصله إن كان كوفياً أو خطاً من الخطوط اللينة كالنسخ والثلث أو خط النستعليق الفارسي.
sn4
هذه اللوحة ذات تكوين بسيط. مجرد مستطيل فوق مربع ولربما كان يحاول هنا إستخدام النسبة الذهبية ولربما أيضا ينقل النسبة الذهبية الى مستوى أصغر في التفاصيل ومعرفة ذلك يتطلب قياس تفاصيل العمل الذي لا يتسع وقتي له وأتركه لكم كواجب بيتي.
main-24
هامش المناورة واسع في أعمال ساسان حيث نرى أنه هنا ينتقل من التجسيم الإفتراضي الى التجسيم الحقيقي وسأكون ممتناً لمن يقول لنا ما هي هذه المادة التي يستخدمها للتعبير عن الخط الذي ينتقل عبر هذه السطور المتدلية في الصورة التي على اليمين.
sn5
وقبل أن نستودعكم في رعاية الله أريد أن أضيف هذا العمل الأخير ضمن هذه المجموعة حيث يناور فيها ساسان الآن بين الشكل المتقن والشكل العبثي العشوائي. وعموماً أرى في عمله حزناً وسواداً مما هو شائع في كثير من الأعمال الفنية الغربية المعاصرة.

وبهذا نرى أنه ليس من قلة في الرسامين الذين يعتمدون الإسلوب الحروفي  في أعمالهم. وغالباً لن يكون ساسان ناصرنيا آخر من نعرض أعماله كمثال على الفن الحروفي. فإلى لقاء مع فنان حروفي آخر أستودعكم الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

5 آراء حول “الحروفي المغترب

  1. حينما يكتب الأستاذ خالد علينا أن نتلذذ ونصغي لبوحه الجميل بكل صدق لأنه يحقق أفق انتظارنا الأدبي والجمالي والتقني ….هو فنان لا بل ناقد …يغير نظرتك للشيء المحكي ويجعلك تفهم المقصديات والنتائج دون عناء …هو مصمم للأفكار الجميلة والأنيقة بأدواته التواصلية الرشيقة …وهو من المصممين القلائل الذين يتمتعون بالقدرة والمعرفة والرغبة …قرأت له نصوصا فاسعدني نسقها وبهرني سبكها … هو عنوان بحجم وطن .
    أقف لك احتراما وتيرة أيها المبدع الرائع . ..محبتي

    1. السلام عليكم استاذ حميد وشكراً جزيل الشكر على هذه الكلمات اللطيفة التي أعجز أن أجاريها وأكافئها بمثلها وخاصة أنها من مبدع وصاحب إنجازات مثلك. لك مني كل التقدير والإحترام وأسأل الله أن يوفقكم وكل من تحبون لكل الخير والتوفيق والبركة.

      مع خالص محبتي وتقديري

  2. تحياتي لك أ/ خالد على المقال الرائع، وكنت أتساءل عن هذه التقنية في التصميمات التي تستخدم الألوان المتدرجة في التصميم ما اسمها لو تكرمت
    وشكرًا جزيلًا

    1. العزيز أحمد. شكراً على ملاحظتك واهتمامك بمدونة الخط والطباعة العربية.

      يبدو من أعمال الرسام ساسان ناصرنيا أنه يستخدم المواد العديدة في تكوين أعماله مبتدئاً بأصباغ الأكريليك والألوان الزيتية وربما غيرها من الأصباغ والأحبار.

      وللحصول على التدرجات والتأثيرات الأخرى يستخدم أغلب الرسامون الحاسوب بعد تصوير أو مسح الأعمال ضوئياً (scanning). وفي برامج الحواسيب من مثل برنامج الفوتوشوب يستطيع إستحداث طبقات متعددة ومن ثم القيام بإعدادت معينة لكل طبقة للحصول على التدرج المطلوب.

      ولكنني أظن أن رسّام مقتدر مثل ساسان يستطيع التحكم بالتدرج المطلوب في أعماله من خلال مزج الألوان. وهذا خاصة حينما تكون الأعمال على الجدران أو الأسطح التي يكون العمل فيها أشد تأثيراً من إنتاج العمل بواسطة المعدات ومن ثم طبعه وتعليقه.

      إذن فالطرق عديدة والغاية تبرر الوسيلة في هذا المجال.

      مع خالص التقدير والإحترام

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s