Posted by: خالد محمد خالد | أبريل 30, 2016

معرض الكتاب الدولي في أربيل

ليس من قلة

erbilbookfair

منذ أن إنتقلت الى مدينة أربيل في مطلع سنة 2014 وأنا أحاول أن أحضر معرض الكتاب الدولي الذي يقام سنوياً فيها في بداية الشهر الرابع من كل سنة. ولكن في كل مرة تفوتني الفرصة حيث أضطر للسفر خارج البلد لأمور شخصية مهمة. ولكن في هذا العام سنحت لي الفرصة أخيراً لرؤية المعرض حيث سارعت لحضوره أنا وزوجتي في أيام قليلة بعد عودتنا من السفر. ومع أني كنت أتوقع حضور الكتاب الأجنبي بقوة في المعرض إلا أن المفاجأة اللطيفة هي أن المعرض كان يغص بمشاركات دور النشر العربية ف وكلها قد عرض كمّاً هائلاً من الكتب العربية كما عرض بعض الناشرون المحليون كتبهم باللغة الكردية والتي تكتب هي الأخرى بالحروف العربية. وقد سرني ذلك كثيراً حيث أن المعروف اليوم أن أمة إقرأ لا تقرأ وأن كان هناك من يقرأ فإنه يقرأ من الأنترنيت. فإن كان الأمر كما يصفون فعلام إذن تقوم إقتصاديات هذا النشر الهائل من الكتب العربية المطبوعة؟

مفارقة لطيفة

ولكن مع كثرتها لم تكن حصيلتي من الكتب سوى إثنين وكلاهما عن الزخرفة. ومع كثرة الكتب العربية فإن المفارقة هي أن الكتابين كانا بالفارسية إشتريتهما من جناح صغير عرض العديد من الكتب عن الفن الإيراني. ولم يكن الكتابين هما كل ما غنمته من هذا الجناح وإنما إشتريت معهما قلمي خط وقارورة حبر ودواة بالإضافة الى لوحة بخط إيراني مميز.

حصيلة الزيارة كتابان عن الزخرفة باللغة الفارسية وقلمي خط وقارورة حبر ودواة. أما اللوحة فجمالها في الألوان كما هو في الخط الغريب الذي يصعب قراءته.

حصيلة الزيارة كتابان عن الزخرفة باللغة الفارسية وقلمي خط وقارورة حبر ودواة. أما اللوحة فجمالها في الألوان كما هو في الخط الغريب الذي يصعب قراءته.

والسبب في إختياري للأدوات الخط هو تميّزها عما هو موجود في أسواقنا. ومع أنني لست خطاطاً فمع إستخدامي لها بعض الشئ أصبحت أرغب في تعلم كتابة الخط حسب أصوله التاريخية والتي تحدثت عنها مراراً في هذه المدونة. وهناك متعة كبيرة وراحة نفسية في ممارسة الخط وذلك خاصة حينما تقوم به لنفسك ولا تبتغي عرض النتيجة على الآخرين. ووجدت بعد ممارسات قليلة أن خطي يتحسن شيئاً فشيئاً ولعلي أتمكن يوماً ما من عرض خطوطي إذا توفقت الى إتقانه بشكل مقبول.

 أما إهتمامي بكتب الزخرفة فهذا يعود الى المشروع الذي شغلني منذ مطلع العام الحالي وهو تطوير تطبيق مصحف على الإنترنيت. وسأحاول بمعونة الله أن أضمن المصحف بعض الزخارف والنقوش والعناصر الفنية التي دأب صناع المصاحف تضمينها في أعمالهم.

الكتاب الأول

الكتاب الأول كان عن الزخرفة المستخدمة في فنون عديدة منها فن التذهيب وفن صناعة السجاد الذي يجيده الأيرانيون. والكتاب في أغلبه يضم تصاميم خطيّة لزخارف بتشكيلات مستطيلة ودائرية. وتكتسب هذه التشكليلات تأثيرها الأقوى بعد تركيب التشكيلات اللونية عليها. حيث يضم الكتاب نماذج تطبيقية للتصاميم الزخرفية.

الكتاب الأول كان عن الزخرفة المستخدمة في فنون عديدة منها فن التذهيب وفن صناعة السجاد الذي يجيده الأيرانيون. والكتاب في أغلبه يضم تصاميم خطيّة لزخارف بتشكيلات مستطيلة ودائرية. وتكتسب هذه التشكليلات تأثيرها الأقوى بعد تركيب التشكيلات اللونية عليها. حيث يضم الكتاب نماذج تطبيقية للتصاميم الزخرفية.

هذا نموذج للتصميم الهندسي لزخرفة تستخدم مع النصوص الكتابية كما في المصاحف مثلاً لتضمين أسماء السور الكريمة في أولها. ويعرض الكتاب نماذج الزخرفة مع شرح قصير لها باللغتين الفارسية والإنجليزية. ويبدو أن المؤلف كان يهدف الى توسيع نطاق المستفيدين من الكتاب بجعله مفيداً للقراء من غير الإيرانيين وخاصة لما تحظى الزخرفة الإسلامية من إهتمام عالمي بها لتميّزها.

هذا نموذج للتصميم الهندسي لزخرفة تستخدم مع النصوص الكتابية كما في المصاحف مثلاً لتضمين أسماء السور الكريمة في أولها. ويعرض الكتاب نماذج الزخرفة مع شرح قصير لها باللغتين الفارسية والإنجليزية. ويبدو أن المؤلف كان يهدف الى توسيع نطاق المستفيدين من الكتاب بجعله مفيداً للقراء من غير الإيرانيين وخاصة لما تحظى الزخرفة الإسلامية من إهتمام عالمي بها لتميّزها.

نموذج أخر من زخارف كتبية (أي مفيدة في الكتب). وقد أوردتها عمودية كما وردت في الكتاب حيث أعتقد أنها في الإستخدام تكون أفقية بما يناسب الوضع الأفقي للسطور.

نموذج أخر من زخارف كتبية (أي مفيدة في الكتب). وقد أوردتها عمودية كما وردت في الكتاب حيث أعتقد أنها في الإستخدام تكون أفقية بما يناسب الوضع الأفقي للسطور.

وهذا نموذج ورد أفقياً كما أن المثال في الأعلى يضم تتويجاً لطيفاً.

وهذا نموذج ورد أفقياً كما أن المثال في الأعلى يضم تتويجاً لطيفاً. ويلاحظ أن الزخرفة الإيرانية دقيقة نسبياً بالمقارنة مع زخارف المناطق الإسلامية الأخرى وتميل نحو الزخرفة النباتية أكثر منها للزخرفة الهندسة.

كما يضم الكتاب زخارف دائرية عديدة. وقد عرفت أن الإيرانيين يسمون الزخرفة الدائرية "شمسة" مما أفادني في البحث عنها على الإنترنيت باستخدام هذه التسمية. ويعرض الكتاب الزخارف الدائرية كاملة مع النصف على خلاف ما أعرفه من ولع المزخرفين العرب بالربع الذي يمثل وحدة التكرار التي يمكن أشتقاق الشكل الزخرفي النهائي منها.

كما يضم الكتاب زخارف دائرية عديدة. وقد عرفت أن الإيرانيين يسمون الزخرفة الدائرية “شمسة” مما أفادني في البحث عنها على الإنترنيت باستخدام هذه التسمية. ويعرض الكتاب الزخارف الدائرية كاملة مع النصف على خلاف ما أعرفه من ولع المزخرفين العرب بالربع الذي يمثل وحدة التكرار التي يمكن أشتقاق الشكل الزخرفي النهائي منها.

لا تتباين الزخارف في تفصيلاتها الصغيرة ولكنها تختلف في شكلها العام. ولعل المصمم قام بعمل هذه التصاميم وفي باله تكوين النقوش التي تفيد في صناعة السجاد.

لا تتباين الزخارف في تفصيلاتها الصغيرة ولكنها تختلف في شكلها العام. ولعل المصمم قام بعمل هذه التصاميم وفي باله تكوين النقوش التي تفيد في صناعة السجاد.  وكما ذكرنا، فإن التأثير الحقيقي والتباين في هذه الزخارف يأتي بعد تلوينها.

يظهر هذا التصميم تشابهاً مع الزخرفة الناتجة عن خورازميات الفراكتلز (Fractals).

يظهر هذا التصميم تشابهاً مع الزخرفة الناتجة عن خورازميات الفراكتلز (Fractals).

الكتاب الثاني

يعرض هذا الكتاب (على ما أظن) الزخارف الخاصة بالمصاحف وخاصة ما يتعلق بالأشكال التي تظهر في هوامس المصاحف القديمة. وقد زاد إهتمامي بهذه الأدوات الزخرفية كما أسميها منذ متابعتي لتصاميم المصاحف القديمة. وعموماً أستطيع القول بأن المصاحف القديمة تظهر قدرات تصميمية وتعبيرية غير متوفرة هذه الأيام. ولعلنا نستطيع توضيح جوانب من هذه الصنعة المندثرة عبر تدوينات لاحقة ولكني سأعرض بعض ما ورد في الكتاب الإيراني الذي حصلت عليه من المعرض.

roundelcover

غلاف الكتاب. بسيط نعم، لكنه غير متوازن تصميمياً ولا يسدي صنيعاً للموضوع. ذلك لإن المصاحف القديمة تتحلى بتصميم محكم يدل على قدرات بصرية لم نعد موجودة كما كانت في الأيام التي خلت. نسيح الخلفية جميل وكذلك التوقيع في الزاوية السفلى على اليمين وعدى هذا فالتصميم دون المتوسط.

تصاميم الصفحات الداخلية للكتاب أكثر إتزاناً وفي هذه الصفحات يعرض الكتاب نماذج من الزخرفة التي تستخدم في بدايات السور مع الأدوات الزخرفية المستخدمة في الهامش والخاصة بعدد الأيات والأحزاب والأجزاء والسجدات والإستعمالات الأخرى.

تصاميم الصفحات الداخلية للكتاب أكثر إتزاناً وفي هذه الصفحات يعرض الكتاب نماذج من الزخرفة التي تستخدم في بدايات السور مع الأدوات الزخرفية المستخدمة في الهامش والخاصة بعدد الأيات والأحزاب والأجزاء والسجدات والإستعمالات الأخرى.

في هذه الصفحات يعرض الكتاب نماذج من الأشكال الزخرفية المستخدمة في هوامش المصاحف القديمة. ويبدو أن المؤلف جمع الأشكال المركزية (الدائرية) في صفحة وفي الصفحة المقابلة عرض مجموعة من الأشكال الدمعية والتي تشبه قطرات الدمع حينما تسيل.

في هذه الصفحات يعرض الكتاب نماذج من الأشكال الزخرفية المستخدمة في هوامش المصاحف القديمة. ويبدو أن المؤلف جمع الأشكال المركزية (الدائرية) في صفحة وفي الصفحة المقابلة عرض مجموعة من الأشكال الدمعية والتي تشبه قطرات الدمع حينما تسيل.

أما في هذه الصفحة فنرى أن المؤلف قام بعض مجموعة من الزخراف النجمية على صفحة والزخارف المستطيلة على الصفحة المقابلة.

أما في هذه الصفحة فنرى أن المؤلف قام بعض مجموعة من الزخراف النجمية على صفحة والزخارف المستطيلة على الصفحة المقابلة.

الخلاصة والحكمة المستفادة

إن المراقب للشأن الإيراني يجد أنه بالرغم من التحديات السياسية والأمنية والعسكرية التي تمثلها إيران للدول العربية اليوم فإن لها مخزوناً ثقافياً لا يستهان به. وإن لنا أن نستفيد من هذا المخزون فالحكمة كما وصى الحبيب المصطفى صلوات الله عليه هي ضالة المؤمن وهو يأخذ بها أنّى وجدها وهو أولى بها.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: