Posted by: خالد محمد خالد | يوليو 30, 2016

التبادل الثقافي

أشرنا في أكثر من مقالة على هذه المدونة الى التأثير المتبادل بين الثقافات والأنماط التعبيرية الجديدة المتولدة بنتيجة هذا المزج الثقافي. ومن أمثلة هذه المقالات ما كتبته عن تأثير الخطاط العراقي حسن المسعودي المولود في النجف والمهاجر الى فرنسا على أعمال الرسام الفرنسي جوليان بريتون. واليوم نتحدث عن رسام فرنسي آخر متأثر بالخط العربي واسمه فنسنت عبدي حافظ من مواليد 1977.

ولعلي لا أكون متصدراً في الكتابة عن فنسنت لشهرته أولاً ولأن المصمم الطباعي اللبناني باسكال زغبي قد أورد أعمال فنسنت في كتابه عن الجرافيتي. وذلك لأن أساس عمل الرسام عبدي حافظ الذي يسمي نفسه “زيفا” هو رسم الجرافيتي والذي يحب زيفا أن يرسل رسالاته الى البشرية من خلاله. وتصف تعريفات المعارض الفنية التي يشارك فيها بأعماله بأنها ملتقى ثقافات عديدة. ويبدو تأثير الثقافة العربية على أعماله بشكل واضح.

حينما ترسم على جدران المدينة لا بد أن يكون الشعار الذي ترتديه "شوارع". ثم لاحظ درجة الإنصهار في امتزاج الإنجليزية مع العربية في شعار التيشرت.

حينما ترسم على جدران المدينة لا بد أن يكون الشعار الذي ترتديه هو “شوارع”. ثم لاحظ درجة الإنصهار في امتزاج الإنجليزية مع العربية في شعار التيشرت.

fourstorygrafitti

وحينما يكون عملك متميزاً يمكنك الرسم على أكبر جدار في الحي دون توبيخ من أحد بل على العكس تكون محموداً ومطلوباً. وفي الصورة عمل بارتفاع أربعة طوابق تكون الرافعة الإنشائية من بين الأدوات التي تحتاجها لتنفيذه.

المنبع الغربي

وحيث أنّي لم أطّلع على أصل الرسام زيفا وخلفيته الثقافية فإني سأعتمد على أعماله فقط في تحليلي لها. والمنبع الغربي لثقافته واضحة. ومع بروز تصدر الخط في الثقافة العربية فإن للثقافة الغربية تراثاً عريقاً في الخط أيضاً يعتز به ويطوره الكثير منهم الى هذا اليوم. ولربما أعمال الرسام زيفا هي أقرب الى جانب الخط الغربي أو اللاتيني منها الى الخط العربي ولكن صدى الخط العربي واضح في أعماله ولأجل هذا أوردنا هذا المقال.

نموذج جميل من الخط الغربي في كتاب مخطوط. والعمل يختزن الإرث الخطاطي الغربي في عمل ذي طابع حديث.

نموذج جميل من الخط الغربي في كتاب مخطوط. والعمل يختزن الإرث الخطاطي الغربي في عمل ذي طابع حديث.

عمل خطاطي غربي ينبع من الكتابة العادية ويرفع مستواها الى درجة عالية من درجات التعبير الفني. وليس بالضرورة هذا العمل بالتحديد إلا أن أعمال من مثل هذه تجد صداها في أعمال الرسام زيفا.

عمل خطاطي غربي ينبع من الكتابة العادية ويرفع مستواها الى درجة عالية من درجات التعبير الفني. وليس بالضرورة هذا العمل بالتحديد إلا أن أعمال من مثل هذه تجد صداها في أعمال الرسام زيفا.

أدوات الخط الغربي حافظت على تنوعها من حيث إستخدام الريشة والفرشاة بالإضافة الى الأقلام فيما ثبت الخط عندنا على القلم وقاعدة النقاط. وقد أوردنا مثالاً عن خطاط عربي يعلم الناس الخط الحر على أساس قاعدة النقاط.

أدوات الخط الغربي حافظت على تنوعها من حيث إستخدام الريشة والفرشاة بالإضافة الى الأقلام فيما ثبت الخط عندنا على القلم وقاعدة النقاط. وقد أوردنا مثالاً عن خطاط عربي يعلم الناس الخط الحر على أساس قاعدة النقاط.

البعد العربي

إن البعد العربي الذي تكتسبه أعمال زيفا عبدي حافظ يتفرع بالتأكيد من أعمال الحروفيين التونسيين وخصوصاً نجا المهداوي والرسام الشاب السيد. ونستطيع تمييز العناصر العربية في أعماله من خلال ضربة قلم الخط العربي التي يحاكيها زيفا عبدي حافظ بفرشاة الجرافيتي وكذلك من العلامة التجارية الفارقة للخط العربية ألا وهي النقطة المعينية.

لنرى كم من عناصر الخط الفن العربي نستطيع أن نعدد في هذا العمل: أولاً ضربة قلم الخط المميزة وثانياً النقطة المعينية وثالثاً إستخدام التذهيب الذي نجده يزين العديد من المخطوطات العربية عبر تاريخها الطويل.

لنرى كم من عناصر الفن العربي نستطيع أن نعدد في هذا العمل: أولاً ضربة قلم الخط المتميزة وثانياً النقطة المعينية وثالثاً إستخدام التذهيب الذي نجده يزين العديد من المخطوطات العربية عبر تاريخها الطويل. هل نسيت شيئاً؟

الأبعاد الجديدة

gallery3

أول ما عثرت على أعمال عبدي حافظ كان من خلال صور أعماله معروضة في هذا الجاليري. وتجسيد الخط العربي في البعد الثالث كما هو المثال في أعماله التي نشاهدها في هذه الصورة له تأثير جميل وطريف. فالخط العربي مثل كل الخطوط وجدت ليكتب بها الكلام على الورق المسطح. وهناك من الخط ما هو محفور أو بارز في الأعمال الأثرية. ولكن التعبير المجسم للحروف أو أشكال الحروف إن صح التعبير له تأثير طريف وجميل.

gallery1

مجسم حروفي آخر وفي معالجة جديدة حيث الشكل العام هو مربع وتقع دائرة الخط في وسطه مع محيط من اللون الذهبي يحيط بالدائرة من خارجها وحتى حدود المربع. ولعل عبدي حافظ يحاول المقارنة بين الصلد والمفتوح فيما بين هاتين المساحتين. ولكن تظل إستلهامات الخط العربي واضحة في النقش المفتوح داخل الدائرة.

industrial

ولكن الضربة القاضية التي جعلتني أترنح جاءت من هذا العمل. ومرد ذلك هو الشئ الصغير المتدلي في الفراغ المتكون بين الأوعية المعلقة. ومع أني لست متأكداً إلا أني أظن أن هذا الشئ إمّا أن يكون مطرقة أو ميكروفون صوتي. وهذا العمل لا بد له من وظيفة صوتية تنبع من ضربة المطرقة على الأوعية أو من إلتقاط الميكروفون لرنين الأجسام المعلقة حينما يصطدم الواحدة منها بالأخرى بفعل الرياح أو تحريك المشاهد لها. وهذا الجمع بين الموارد التعبيرية من حيث الخط والصناعة وبين المشاهد والمسموع له تأثير فنيّ بليغ.

روابط مفيدة

مقالة عن زيفا عبدي حافظ

موقع زيفا عبدي حافظ

 

 


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: