لأننا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

اعتدت أن أقدم الهدايا في المناسبات حينما كانت مقالاتي أكثر انتظاماً على هذه المدونة. وفي ذكرى مولد الحبيب المصطفى من العام الماضي أطلقت سلسلة تسجيلات فيديو حول الخطوط التاريخية القديمة. ومع أني لم أنجز من تلك المبادرة سوى تسجيلين لحد الآن إلا أني بفضل الله ماضٍ في التحضير لإنهاء هذه السلسلة. والحقيقة أن شواغلي كثيرة فأنا أنتقل بين عدد من المشاريع وقد حلت هذه المناسبة وأنا خالٍ هذه المرة من أي مبادرة منجزة أستطيع أن أهديها لقراء مدونتي الأعزاء.

فبحثت في جعبتي عمّا يكون ذي قيمة للآخرين أخرجه كهدية بهذه المناسبة العزيزة في هذا العام فوجدت خطي “جنين” الذي لم ينجز بالكامل. فعكفتُ عليه خلال اليومين الأخيرين لعلي أستطيع أن أهديه الى الناس اليوم مع إصدار هذه المقالة بمناسبة ذكرى المولد النبوي. فعسى أن يجد الناس في هذه الهدية فائدة وأن أجد في محبتي لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم الرضا من الله.

قم بتحميل الخط من الرابط في نهاية هذه المقالة

ثم إني لا أريد أن أكون كالأطرش في الزفة فلا أشير ولو سريعاً الى ما يدور من حولنا في هذه الأيام. وهي أحداث مؤلمة أججها كل من طرفي الصراع وهما في الجريمة مشتركان سواء بسواء. فالذي أثار الفتنة واتخذ من ذريعة حرية التعبير طريقة لبث خطاب الكراهية والحط من كرامة الناس ليس بأقل إجراماً من الذي قتل وذبح. ما أكره الحياة التي يريدها كل من هؤلاء. وليعلموا أننا من كل بَراء وأننا مع رسول الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم نحبه برغم ما فعلوا ونجّله ونعلي قدره بالحجة والمحبة لا بالكراهية والعنف.

وتصديقاً لذلك فها هو دوري في هذه المناسبة أشارك بعمل بسيط. عمل فيه جمال وعمل فيه نشر المحبة للناس – كل الناس.

خط جنين بأوزانه الجديدة

وخط جنين الذي أقدمه هدية في هذه المناسبة هو تجربة في مجال الخطوط العربية الحديثة. قمت أولاً برسم أشكاله في برنامج Adobe Illustrator ومن ثم برمجته في FontCreator. وكتبت عن ذلك مقالة مفصلة تجدها على هذا الرابط. وبعد أن أستطعت الحصول على برنامج Glyphs قمت بتغيير أشكال بعض الحروف في هذا البرنامج الذي يتميز بأدوات مناسبة لرسم أشكال الحروف مع إضافة الأوزان المتعددة من الخفيف وحتى الثقيل.

والتحدي التصميمي في النسخة الحالية هو ما يتعلق بتضمين الحروف اللاتينية. فالخطوط العربية بحكم عملها على المنصات الحاسوبية والتطبيقات المختلفة تعمل بشكل أفضل مع وجود الحروف اللاتينية فيها. وفي مقابل هذا فأنا لست من أنصار تصميم خطوط عربية لتناسب خطاً لاتينياً معيناً لأنني أصنع الخطوط العربية لذاتها تبعاً لمنطق تصميمي معين. فرأيت أن أضيف الحروف اللاتينية كنوع من أنواع الــــ place holder لتسهيل عمل خطي في التطبيقات. لذا ستجد أن الحروف اللاتينية في هذا الخط متوافقة في الوزن فقط في حين أنها لا تميل بنفس الطريقة التي تميل بها الحروف العربية إلى اليسار. ويستطيع مستعمل الخط الذي يريد كتابة كلمة بالإنجليزية مثلاً أن يختار مقطع النص عند الكتابة ويستبدله بأي خط آخر يشاء.

وفي ما يلي بعض الخربشات التصميمية باستخدام خط جنين.

إضغط على هذا الرابط لتحميل الخط في نسخته الأولى المعدلة بتسعة أوزان.

ختاماً أسأل الله العظيم القبول وأصلي وأسلم وأبارك على رسوله الأمين محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

6 آراء حول “لأننا نحب رسول الله صلى الله عليه وسلم

  1. ما شاء الله! خط إعلاني بامتياز، سوف يجد فيه المصممون ما يفي بحاجة بعض التصميمات الإعلانية، على قلة الخطوط العربية الحديثة المميزة المتاحة للاستخدام المجاني.
    سلمت يداك أستاذنا العزيز على هذه الهدية الكريمة، ويسرني أن أبارك لكم ولقراء مدونتكم الرائدة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وسلم تسليمًا كثيرًا.

    1. حياك الله أخي العزيز أبا الحسن. والله لقد اشتقنا إليك. ودعائي لك دائماً بالتوفيق والسعة والتيسير.

  2. سلمت يداك ، ولكن عندي سؤال ، هل الخط مدفوع ام مجاني لاني وجدته معروضا بشكل مدفوع ومجاني بنفس الوقت ، وهل هو متاح للاستخدام التجاري ؟ وشكرا على مجهودك .

    1. الله يسلمك عزيزي حسين. بل هو مجاني حالياً وموضوع السعر هذا كان في الأول. وهو متاح بدون مقابل لكافة الإستعمالات وبضمنها التجارية. فعلى البركة والخير.

      مع خالص شكري وتقديري لك أيضاً.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s