إعادة امتلاك الخطوط العربية التاريخية

لطالما شغلني الفارق الكبير بين إهتمام الغربيين والشرقيين وبين إهتمامنا نحن بالخطوط العربية التاريخية كالخط المدني (الحجازي) والخط الكوفي القديم. ولأجل المساهمة في ردم هذه الهوة قمت سابقاً بمحاولات عديدة لزيادة المعرفة بهذا الجانب المهمل من تراثنا الثقافي. ومن بين هذه المحاولات عدداً من المقالات حول الخط المدني (الحجازي) بالإضافة الى تطويع ما أعرفه من صناعة الخطوط الرقمية (الفونتات) لعمل نموذج للخط المدني يمكن الكتابة به في الحواسيب والتطبيقات الحاسوبية الحديثة.

وأحاول منذ فترة إيجاد الفرصة بين الأعمال الأخرى التي أقوم بها لمشاركة المهتمين بجهودي في التعرف على هذه الخطوط القديمة بشكل عملي. واختلطت نتائج عملي في الأسبوع الماضي بين المفرح والمحبط لانني خضت في مجال بناء قاعدة البيانات لمحرك البحث الذي أطوره للنسخة الثانية من مشروع مصحف الإنترنت الذي أعمل عليه. فقررت أن أتوقف قليلاً  والتحول الى إعداد تسجيل للإعلان عن مبادرتي لزيادة المعرفة حول الخطوط العربية التاريخية. فلنشاهد التسجيل…

وكما ذكرت في التسجيل سأحاول بإذن الله أن أبدأ المبادرة بعرض ما توصلت إليه في بحثي عن طريقة كتابة هذه الخطوط التاريخية باستخدام أدوات ومواد متوفرة وسهلة الإستعمال. ثم وبعد أن نتعرف على خصائص كل من هذين الخطين سأقوم بعرض طريقتي في رقمنة هذه الخطوط من خلال صناعة خطوط رقمية (فونتات) لهذه الخطوط التاريخية.

ولعلي أحاول الآن وقبل أن أختم هذا التقديم السريع للمبادرة أن أقدم مقترح أولي لمنهاجها:

  • تغطية سريعة لتطور الخط العربي
  • الخصائص البصرية للخطوط التاريخية
  • مقارنة طريقة رسم كل حرف من حروف الخط المدني والخط الكوفي
  • صناعة خط رقمي لكل من الخطين

وستلاحظون أني أحاول الجمع بين الجانب التاريخي والجانب العملي الحديث. وذلك لأجل أن أستثير الإهتمام وأحرك النقاش البنّاء لأجل تغذية الإبداع بقدر ما هو ممكن. والمبادرة على العموم موجهة الى الباحثين والمصممين وكل المهتمين بالخط العربي. وسأكون ممتناً للمشاركة البنّاءة والآراء الإيجابية في هذا الصدد.

ختاماً نسأل الله التوفيق لما يحبه ويرضاه ونصلي ونسلم ونبارك على نبيّنا المبعوث رحمة لنا، محمد وعلى آله وصحابته الكرام، كما نبارك لكم ذكرى مولده الشريف والذي يحل علينا هذه الليلة ببركة الله وفضله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s