الخط الإسلامي الصيني (سيني)

وجعلناكم شعوباً وقبائل لتعارفوا

في سنة 2004 أقيم معرض ومسابقة دولية في الخط العربي في باكستان وشارك فيها خطاطون من 17 دولة من بينها الصين. ويذكر موقع رسالة الثقافة الصينية أن الخطاطين الصينين لم يحظوا بأي جائزة وذلك لعدم تعود عيون الحكام على البعد الثقافي في الخط السيني (بمعنى الصيني وسأستمر في استخدام تسمية الخط السيني للتمييز بينه وبين الخط الصيني الأصلي). ويصدق هذا رسالة إستلمتها على هذه المدونة من فترة بعيدة يعلق فيها أحد زوار المدونة من بلد عربي أن هؤلاء بحاجة الى من يعلمهم قواعد الخط العربي. وفي تقديري أن هذا الأخ مع مجموعة حكام مسابقة باكستان هم من بحاجة الى أن يتعلموا معنى التعارف الثقافي والمعاني الكامنة في الخط الإسلامي الصيني أو السيني.

ودين الإسلام العظيم جاء بحزمة من القيّم الأخلافية منها السلام والتلاقي الثقافي. وكانت المعاني والمحتوى الأخلاقي الإسلامي من أقوى الوسائل التي لانت لها قلوب البشرية في الشعوب التي وصلها الإسلام دعوة دون الفتح العسكري. والأمم الإسلامية الآسيوية مثل ماليزيا وإندونيسيا والمسلمين في الفلبين والصين شواهد على هذا الإستسلام لمعاني الخير والسلام الموجودة في دين الله الحنيف. وقد يكون من المفيد لنا نحن العرب في قلب العالم الإسلامي أن نفهم معنى هذا البعد العظيم الذي يمثله هذا المد الثقافي الذي يمتد من هاهنا الى اقصى الأرض في تنوع ثقافي غنيّ وأصيل. ولذا، وفي محاولة بسيطة منّي أكتب هذه المقالة لعرض الإبداع النابع من قلوب مفعمة بالإيمان وعقول ترسّخ فيها تراث ثقافي غنيّ وعميق.

لنأخذ فرصة من الوقت ونطلع على الخط الإسلامي في الصين.

الثلث الصيني

كان لخط الثلث الذي زيّن المباني التي شيدت في عصر الدولة المغولية الأثر الأكبر في نشأة الخط السيني. ولربما كان عامل الإنحناءات في كل من خط الثلث العربي والخط الصيني الأصيل هو نقطة إنطلاق طابع الخط الإسلامي الصيني أو “السيني”. ولندرس هذا التلاقي عبر مجموعة الأمثلة التالية.

البسملة بالخط السيني. ونرى تأثير خط الثلث العربي واضحاً في هذا العمل الذي يضم أيضاً مكونات صينية معروفة كالأختام الحمراء. ومع أن قلم الخط المصنوع من القصب كان يستخدم في الصين أيضاً إلا أن الأعمال الفنية كهذا المثال كان ينفذ بالفرشاة. ويبدو أن صانعوا هذه الأعمال كانوا يحافظون على إظهار تأثير الفرشاة كنوع من التعبير الفني.
بسملة أخرى من عمل يوسف تشن جنهوي Yousuf Chen Jinhui وهي أكثر رشاقة من البسملة الأولى وتظهر تداخلات خط الثلث العربي. كما أن الأختام في هذا العمل باللغة العربية وبخط ثلث عربي. والختم على اليسار يحتوي خط عربي بالكوفي المربع مع كتابة باللغة الصينية.
وهذا عمل جميل يحتوي على عناصر الفن الصني كرسمة الشجر إضافة الى الأختام الحمراء المعروفة والكتابة الصينية على جهة اليمين. وهذا العمل يمثل نموذجاً رائعاً من تداخل الفن الإسلامي العربي بالفن الصيني حيث أنك تستطيع أن تقرأ الكتابة العربية في الوقت الذي لا تخطئ تعبير الفن الصيني في العمل.
هذا مصحف كتب بخط إسلامي صيني مشتق من القلم الريحاني مع رسوم الزهور – وأحياناً صورة مشيد صغير – عند كل عشرة آيات. كتب هذا المصحف في بكين سنة 1634 من التقويم العام (1053 هجري) وذلك بيد أمة الله نور العلم بنت رشيد. والمصحف محفوظ الآن في متحف ديفيد في الدنمارك.
في هذه الصورة نرى إمتزاج الخط العربي والزخرفة الإسلامية مع الفن الصيني في محراب مسجد نيوجيي في بكين.

طريقة الخط

وبعد أن أستعرضنا بعض النماذج القليلة من الخط الإسلامي الصيني أو السيني لنطّلع على إسلوب تنفيذ هذه الأعمال من خلال بعض التسجيلات التي اخترتها من الإنترنت. وسنلاحظ أن الخط السيني يحتفظ بأساليب تنفيذ الخط الصيني الأصلي من حيث حركة اليد والأدوات المستخدمة. ومع وجود الخطاطين الآسويين الذين يستخدمون قلم الخط المعروف عندنا ويتبعون طريقة الخط العربي التقليدية بتطبيق قواعد الخط العربي، إلا إننا هنا بصدد نوع آخر من الخط العربي أصبح له أصوله وطرقه الخاصّة والذي نتج عن هذا الإلتقاء العظيم بين الثقافة الإسلامية والثقافة الصينية.

والحاج نورالدين مي قوانج جيانج هو من المهتمين بالخط الإسلامي الصيني (السيني) ويروج له من خلال أعمال فنيّة متميزة. وفي التسجيلات الستة الأولى في هذه التدوينة يقوم الحاج نورالدين بشرح الكثير عن أسلوبه الخاص في الخط السيني. أما الخطاط الصيني بدر ماو فله حركة خاطفة مميزة تستقي من الطريقة التقليدية في الخط الصيني والتي تكون الضربة هي الضربة وفيها ما فيها من القوة التعبيرية التي تتجمد وتتجسد مع جفاف الحبر.

أولاً: ستة تسجيلات للحاج نور الدين مي جيانج هوانج
ثانياً: القوة التعبيرية في ضربة الخطاط بدر ماو

الجذر الجيني للخط السيني

ضربة القلم في الخط الإسلامي الصيني تختلف عن ضربة قلم الخط العربي حيث تنبع طريقة الخط السيني من الطريقة الصينية التقليدية. ففي الوقت الذي يُسحب فيه قلم الخط العربي ببطء على سطح الكتابة وتجري في عقل وعين الخطاط الحسابات المطلوبة لرسم الخط وفق الضوابط والقواعد تأتي ضربة الخط الصيني تلقائية بعد تراكم شعوري كما تنطلق شرارة الكهرباء بعد تراكم الكهرباء في مكثاف. وتكون الضربة في الخط الصيني واحدة لا تحتاج الى تحسين بعدها في حين أن ضربة الخط العربي تحتاج في بعض الأحيان الى التحسين أو التتميم كما يفعل الخطاط بزاوية سن القلم في الترويسات وفي ذيول حرف الراء في خط الثلث.

وقد عثرت على مجموعة من لوحات الحروف في الخط الصيني موضحاً عليها مسار الخط حيث يستطيع المشاهد تخيل حركة فرشاة الرسم وديناميكية حركتها بالجمع بين خط المسار وشكل الضربات النهائية. ولعله من المفيد أن نطلع على هذه اللوحات ليزداد فهمنا وحسنا تجاه أصل الخط الصيني والذي يمثل أصل الخط الإسلامي الصيني أو السيني.

وختاماً نحمد الله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء محمد وعلى آله وصحابته أجمعين.

رأي واحد حول “الخط الإسلامي الصيني (سيني)

  1. شكرا جزيلا لك لتطرقك لهذا الخط المجهول ..
    في الحقيقة أن الخط الصيني قد أثر في بعض أنواع الخط العربي (الخط الكوفي المربع على سبيل المثال مستمد أصلا من الأختام الصينية التي شاعت بعيد الاجتياح المغولي) وقد أشار الحسيني (في رسالة اليقين التي حققها هلال ناجي) في مطلع القرن العشرين إلى أن الخط الديواني الجلي تطور بعد أن أدخل عليه العثمانيون الزخارف الصينية ليصبح خطا مستقلا بذاته. وحديثا بدا واضحا تأثير هذا الخط على أعمال الخطاط حسن المسعود الذي أشار صراحة إلى إلى ورش مشتركة أقامها مع العديد من الخطاطين الصينيين.
    أما بالنسبة للخط العربي لدى الصينين (السيني) فأنا لاحظت (لكوني أحضر لرسالة الماجستير في علاقة الخط العربي بالعمارة) مدى ارتباط هذا الخط بالهوية الاسلامية لدى الصينيين ففي مسجد لا يحتوى على مئذنة أو قبة أو أقواس بطابع مميز أو حتى زخارف توضح انتماءه إلى البيئة الاسلامية يعوض الخط عن ذلك كله من خلال حضور كبير في النقوش والكتابات (مسجد شيان مثلا لم يكتفي ببضعة نقوش خطية فقط بل احتوى على نحت خشبي يضم نص القرآن الكامل)
    ومع هذا تبقى المشكلة المرتبطة بالقيم الجمالية غير المعتادة لهذا الخط عائقا كبيرا في سبيل انتشاره وإن كان هذا أيضا لا يبرر إقصاء مثل هذه الخطوط على يد الديناصورات التي تسيطر على المسابقات الخطية الكبرى.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s