صناعة الخطوط العربية

لقد كانا شهرين مضنيين عقدت العزم فيهما على أن أتم موضوعاً كان في بالي منذ أن بدأت هذه المدونة. فعلى الرغم من تجاربي العديدة في تصميم الخطوط العربية إلا أن صناعتها موضوع آخر خاصة بالنسبة الى خطوط الحواسيب الحديثة من نوع الـOpenType / TrueType. وبحمد الله أستطعت الآن أن أنجز تسجيلات لتمرين سريع في صناعة الخطوط العربية بالإضافة الى كتاب موجز حول نفس الموضوع.

وقد كان هذا التقدم بسبب تحولي من برنامج FontLab V الى برنامج FontForge ثم وأخيراً برنامج FontCreator. فأما الأول فإنه لا يصلح إطلاقاً لصناعة الخطوط العربية وهو برنامج صعب الإستخدام وعقيم. وأما الثاني فهو أكثر صعوبة وهو برنامج غامض على منصة الـWindows ولكن على الأقل استطعت أن أبرمج الخط التجريبي الذي اخترته من تصاميمي لهذا التمرين بما بدى أنني قد وجدت الأداة المناسبة. ولكن عندما توقف البرنامج في تصدير خط عربي يعمل بشكل صحيح توقفت أنا بدوري عن إستعماله وعملت بما اقترحه الأستاذ سلطان المقطري فاستثمرت بتحسين نسخة الـFontCreator Home Edition الى نسخة الـ FontCreator Professional Edition 11.5 فكانت في الحقيقة مفاجأة سارة حيث أن هذا البرنامج ذو قدرات ممتازة لصناعة الخطوط العربية وخاصة أداة الـOpenType Designer التي في ضمن البرنامج.

ولندخل في صلب الموضوع ونشاهد التسجيلات التي قمت بعملها خلال هذه التجربة.

أما الموارد المشار إليها في هذا التمرين فيمكن الحصول عليها من الروابط التالية:

والآن لنتفرج على بعض صور صفحات الكتاب الصغير الذي أعددته ليصاحب التسجيلات أعلاه:

 

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على نبي الهدى محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

7 thoughts on “صناعة الخطوط العربية

  1. أستاذنا العزيز:
    ما شاء الله! تبارك الرحمن! جهد جبار، وعمل رائع متكامل، سوف يجد فيه محبو برمجة الخطوط العربية كنزًا معرفيًّا لا يُقدَّر بثمن.
    تعجز الكلمات عن الوفاء بحق شكركم، جزاكم الله كلَّ خير، وبارك في وقتكم وعلمكم، ونفع بكم.

  2. بل أعجز أنا عن شكرك يا كريم يا إبن الخير والكرم.

    أخي أبو الحسن، ما أحلى كلماتك التي تجعل الجهد والبذل مجدياً. فمع أنني أفعل ما أفعل إبتغاءًا لمرضات الله وبذلاً لأجل أن أشارك فيما يمكن أن أشارك به لفائدة الناس فإن التقدير الذي يأتي منك يضيف دافعاً ومعنى إضافيًا يشجعنا على عمل المزيد. وإنك والله دائماً حاضراً في بالي لما سبقت به من العون والنصيحة والتشجيع. ويقيناً أن في بعض ما أقوم به فضل من عندكم فجزاكم الله كل الخير عن ذلك.

    أسأل الله القدير أن يوفقكم ويفتح عليكم أخي الكريم ويحفظكم وكل الأهل ومن تحبون.

    مع خالص تقديري واحترامي

  3. التنبيهات: غرباء
  4. ما شاء الله ..

    وفقك الله مهندس خالد ، وأشكرك على هذا الجهد الكبير ، والتنظيم والترتيب لهذه المادة. ما جمعته في هذا الدرس مرجع شامل ممتع .. ( لا بقليل مخل ولا بكثير ممل ) … لك جزيل الشكر ولعل الله أن ينفع به من لديه الوقت والإصرار والنظرة الفنية ليبدع في إنشاء رسوم جديدة للخط العربي ..

    لك جزيل الشكر.

  5. وبارك الله فيك عزيزي عبدالله الحبيب. إن ملاحظتك والتقدير الذي أبديته فيها يشجع على المضي في هذا المجال والذي أسأل الله أن يجد الناس فيه الفائدة.

    لك مني كل التقدير والإحترام والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

  6. جزاك الله خير الجزاء مهندس خالد .. لقد أبدعت وأثريت وأكرمت ، فلم تكتم علما ، ولم تألو جهدا في سبيل فتح آفاق واسعة للشباب لكي يستفيدوا من مناهل علمك الجم ، فقد اختصرت شهورا لمن أراد البحث ، ووضعت أمامه مادة لاتقدر بثمن في سخاء نادر لا يفعله إلا إبن الأكرمين .
    حفظك الله ورعاك ، وبارك في وقتك وبدنك .

    1. بارك الله فيك أخي العزيز ياسر بن أحمد على هذه الكلمات الطيبة والتي تدل قبل كل شئ على أصلك الطيب المبارك ومعدنك النفيس. وكلمات مثل هذه لتهون مشقة الطريق وتشجع على المزيد.

      نسأل الله لنا ولكم وافر الرحمة والهداية والتوفيق وجزاك الله كل الخير.

      مع خالص محبتي وتقديري.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s