صناعة الخطوط العربية

لقد كانا شهرين مضنيين عقدت العزم فيهما على أن أتم موضوعاً كان في بالي منذ أن بدأت هذه المدونة. فعلى الرغم من تجاربي العديدة في تصميم الخطوط العربية إلا أن صناعتها موضوع آخر خاصة بالنسبة الى خطوط الحواسيب الحديثة من نوع الـOpenType / TrueType. وبحمد الله أستطعت الآن أن أنجز تسجيلات لتمرين سريع في صناعة الخطوط العربية بالإضافة الى كتاب موجز حول نفس الموضوع.

وقد كان هذا التقدم بسبب تحولي من برنامج FontLab V الى برنامج FontForge ثم وأخيراً برنامج FontCreator. فأما الأول فإنه لا يصلح إطلاقاً لصناعة الخطوط العربية وهو برنامج صعب الإستخدام وعقيم. وأما الثاني فهو أكثر صعوبة وهو برنامج غامض على منصة الـWindows ولكن على الأقل استطعت أن أبرمج الخط التجريبي الذي اخترته من تصاميمي لهذا التمرين بما بدى أنني قد وجدت الأداة المناسبة. ولكن عندما توقف البرنامج في تصدير خط عربي يعمل بشكل صحيح توقفت أنا بدوري عن إستعماله وعملت بما اقترحه الأستاذ سلطان المقطري فاستثمرت بتحسين نسخة الـFontCreator Home Edition الى نسخة الـ FontCreator Professional Edition 11.5 فكانت في الحقيقة مفاجأة سارة حيث أن هذا البرنامج ذو قدرات ممتازة لصناعة الخطوط العربية وخاصة أداة الـOpenType Designer التي في ضمن البرنامج.

ولندخل في صلب الموضوع ونشاهد التسجيلات التي قمت بعملها خلال هذه التجربة.

أما الموارد المشار إليها في هذا التمرين فيمكن الحصول عليها من الروابط التالية:

والآن لنتفرج على بعض صور صفحات الكتاب الصغير الذي أعددته ليصاحب التسجيلات أعلاه:

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات والصلاة والسلام على نبي الهدى محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

20 رأيا حول “صناعة الخطوط العربية

  1. أستاذنا العزيز:
    ما شاء الله! تبارك الرحمن! جهد جبار، وعمل رائع متكامل، سوف يجد فيه محبو برمجة الخطوط العربية كنزًا معرفيًّا لا يُقدَّر بثمن.
    تعجز الكلمات عن الوفاء بحق شكركم، جزاكم الله كلَّ خير، وبارك في وقتكم وعلمكم، ونفع بكم.

  2. بل أعجز أنا عن شكرك يا كريم يا إبن الخير والكرم.

    أخي أبو الحسن، ما أحلى كلماتك التي تجعل الجهد والبذل مجدياً. فمع أنني أفعل ما أفعل إبتغاءًا لمرضات الله وبذلاً لأجل أن أشارك فيما يمكن أن أشارك به لفائدة الناس فإن التقدير الذي يأتي منك يضيف دافعاً ومعنى إضافيًا يشجعنا على عمل المزيد. وإنك والله دائماً حاضراً في بالي لما سبقت به من العون والنصيحة والتشجيع. ويقيناً أن في بعض ما أقوم به فضل من عندكم فجزاكم الله كل الخير عن ذلك.

    أسأل الله القدير أن يوفقكم ويفتح عليكم أخي الكريم ويحفظكم وكل الأهل ومن تحبون.

    مع خالص تقديري واحترامي

  3. التنبيهات: غرباء
  4. ما شاء الله ..

    وفقك الله مهندس خالد ، وأشكرك على هذا الجهد الكبير ، والتنظيم والترتيب لهذه المادة. ما جمعته في هذا الدرس مرجع شامل ممتع .. ( لا بقليل مخل ولا بكثير ممل ) … لك جزيل الشكر ولعل الله أن ينفع به من لديه الوقت والإصرار والنظرة الفنية ليبدع في إنشاء رسوم جديدة للخط العربي ..

    لك جزيل الشكر.

  5. وبارك الله فيك عزيزي عبدالله الحبيب. إن ملاحظتك والتقدير الذي أبديته فيها يشجع على المضي في هذا المجال والذي أسأل الله أن يجد الناس فيه الفائدة.

    لك مني كل التقدير والإحترام والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

  6. جزاك الله خير الجزاء مهندس خالد .. لقد أبدعت وأثريت وأكرمت ، فلم تكتم علما ، ولم تألو جهدا في سبيل فتح آفاق واسعة للشباب لكي يستفيدوا من مناهل علمك الجم ، فقد اختصرت شهورا لمن أراد البحث ، ووضعت أمامه مادة لاتقدر بثمن في سخاء نادر لا يفعله إلا إبن الأكرمين .
    حفظك الله ورعاك ، وبارك في وقتك وبدنك .

    1. بارك الله فيك أخي العزيز ياسر بن أحمد على هذه الكلمات الطيبة والتي تدل قبل كل شئ على أصلك الطيب المبارك ومعدنك النفيس. وكلمات مثل هذه لتهون مشقة الطريق وتشجع على المزيد.

      نسأل الله لنا ولكم وافر الرحمة والهداية والتوفيق وجزاك الله كل الخير.

      مع خالص محبتي وتقديري.

  7. جزاكم الله خيرا أخي الكريم شرح ممتاز وعمل متقن بارك الله بكم

    أنا عملت كما في الفيديوهات ولكن واجهتني مشلكة ألا وهي تشكيل >لا، لآ، لإ، …< يعني اللامات لام ألف فهل بالإمكان شرح ذلك تكرمًا وجزاكم الله خيرا

  8. حياك الله أخي العزيز علاء الدين وشكراً على الملاحظة القيّمة. والحقيقة فإني فعلاً لم أتطرق الى موضوع الحركات على المحارف المركبة مثل اللام ألف (لا) وبعض التفاصيل الأخرى. ولذا وبإذن الله سأحاول في أقرب فرصة ممكنة إضافة الموضوع الى السلسلة.

    وحتى ذلك الحين سأبعث لك على بريدك الذي سجلته مع الملاحظة بردٍ الى أحد المتابعين في أمريكا لحل هذا الموضوع سريعاً.

    مع خالص محبتي وتقديري.

  9. شكر كبير للفيديوهات الشرح واضح جدا

    يرجى المساعدة في اضافة التشكيل في اللام في الحروف المركبة لا، لآ، لإ، …(اللامات لام ألف)

    ولكم جزيل الشكر

    1. شكراً لك يا كوزيت على الملاحظة. فعلاً هذا الجانب ناقص في الدروس وقد تلقيت عدة طلبات لاستكمال هذا الجانب. وسأقوم بإذن الله عمل تسجيل حول هذا الموضوع متى ما توفر لي الوقت لذلك.

      ومع ذلك فقد أرسلت لك الخطوات على الإيميل متضمناً الصور التوضيحية عسى أن يكون هذا مناسباً في الوقت الحالي وحتى إنجاز التسجيل.

      مع خالص التقدير والإحترام.

  10. ألف شكر استاذي الكريم على هذا الشرح الوافي .. واتمنى منك أن تشرح كيفية ضبط التشكيل على المحارف في الفونت كريتور .. وشكراً

    1. شكراً عزيزي عبدالعزيز على ملاحظتك وإني سعيد جداً باستفادتك من هذا التسجيل.

      الجزء الثالث من السلسلة يتضمن شرح طريقة ضبط التشكيل على المحارف وتستطيع مشاهدة ذلك من هذا الرابط

      مع خالص تحياتي

  11. جزاكم الله خيرا على جهودكم
    عندي خط أستعمله كثيرا بل لا أكاد أستعمل غيره
    أريد إضافة بعض الخصائص له لحاجتي لها كثيرا وهي إمكانية التشكيل بأكثر من حركة للحرف الواحد، بحيث يظهر بشكل سليم في برنامج الوورد وغيره، فهل يمكن فعل ذلك؟
    وهل يمكن جعل الخط قابلا لتغيير لون الحركة دون الحرف؟
    أكون ممتنا لكم إذا وجدت الإجابة الوافية منكم.

  12. السلام عليكم أخي طلحة وشكراً على ملاحظتك.

    على خلاف العديد من البرامج الأخرى لا يتقبل برنامج الوورد أكثر من حركة على الحرف الواحد حيث يظهر الحركة بعد حركة على الدائرة المنقطة كما هو معروف. ولذلك يقوم مصنعوا الخطوط العربية بدمح الحركتين في برمجة الخط باستخدام CCMP Feature وإلحاق جدول Ligature بها كما في الشكل التالي:

    وتستطيع تلوين الحركات في برنامج وورد من خلال Options> Advanced >Use this color for diacritics وكما في الشكل التالي:

    كما تستطيع صناعة خط ملون ابتداءاً من الخط الذي تستخدمه كما في الفيديو التالي:

    1. بارك الله فيكم
      حاولت التعديل على الخط بشتى السبيل ومنها الطريقة التي ذكرتم لكن لم تجد نفعا.
      ولكن الغريب هناك بعض الخطوط تقبل وضع أكثر من حركة مع أنها بصيغة ttf مثل خط المهند، يمكنكم تجربة ذلك في الوورد، فما السر في ذلك؟

      وطريقة التلوين التي ذكرتم أعرفها إنما أردت طريقة لتلوين كل حركة مستقلة كما هو متاح في ان ديزاين.

      1. حياك الله. تلوين الحركات في البرامج مثل وورد وإنديزاين هو من مزايا تلك البرامج ويختلف الواحد منها عن الآخر. الحل بالنسبة للوورد هو الفونت الملون والذي يمكن عمله ببرنامج فونت كريتور كما هو مشروح في الفيديو الذي ذكرته لك. في أي برنامج حاولت تعديل الخط الذي تريده؟ هل تستطيع إرسال ملف المشروع إليّ لربما أستطيع معرفة السبب؟ كما أرجو أن تذكر تحديداً ما هي الحركات التي تريد إظهارها على الحرف في وقت واحد. أما بالنسبة للتلوين إن كان لون الحركة ثابتاً فهذا عموماً سهل وأما كان اختيارياً فالموضوع مختلف بالمرة. ويمكنك إرسال ملف المشروع الى العنوان: arabictype@gmail.com.

      2. الحركات التي أريدوضعها متوالية أي حركتين، مثل فتحة وكسرة، فتحة وضمة، فتحتين وكسرتين، فتحتين وضمتين، سواء مع الشدة أو بدونها.
        وذلك لأن بعض الكلمات يكون فيها أكثر من وجه إعرابي في الجملة، أو لها أكثر من ضبط من حيث اللغة بنفس المعنى، فيكون الضبط بأكثر من حركة إثراء واختصارا بحيث لا نحتاج للتنبيه في الحاشية على ذلك.
        وقد أرسلت المشروع على الايميل.
        وجزاكم الله خير الجزاء.

      3. حياك الله أخي طلحة. وقد وردني أكثر من طلب حول الحركتين على الحرف الواحد ولم تنجح محاولاتي السابقة بسبب تمنع بعض البرامج كالوورد من قبول حركتين متتابعتين كالضمة بعد الفتحة. ولك أكن دقيقاً في ردي السابق حيث بعد مراجعة بعض الخطوط لاحظت أن الحل الذي اقترحته يغطي الحركات التي يمكن جمعها أصلاً كالفتحة مع الشدة وهكذا. إلا أنني اهتديت الى حل بفضل الله وذلك بوضع مسافة بين الحركتين. وقد طبقت الحل في ملف المشروع الذي أرسلته إليّ ونجحت المحاولة هذه المرة. والفرق الوحيد هو أنه لا بد من طباعة مسافة بين الحركتين أثناء استعمال الخطوط من هذا النوع ليتم التشكيل المزدوح للحروف.

        وقد أرسلت إليك على الإيميل ملف المشروع متضمناً الحل المقترح لعلك تريد تطبيق هذا الحل على بقية الحركات.

        مع خالص تقديري.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s