Posted by: خالد محمد خالد | أغسطس 10, 2016

الكتاب العلمي الإسلامي

توافر للمسلمين كل أسباب التطور العلمي الذي مكنهم من رفد مسيرة العمران البشرية بعطاء غزير. فالقرآن في حد ذاته فتح عقول البشر وحثهم على التفكر في الخلق العظيم من حولهم من خلال دعواته: “قل سيروا في الأرض فانظروا كيف بدأ الخلق” وأخرى من مثل: “وفي أنفسكم أفلا تبصرون”. فكانت هذه الآيات ومثيلاتها المحرك الذي دفع الإنسان الى ترك الأفكار الموروثة حول الخلق ودفعهم الى النظر الفاحص في الخلق في محاولة لمعرفة أفضل لحقيقته ومنشأه.

إلتقاء العلم بالفن. منمنمة من القرن الخامس عشر تصور طلاب علم الفلك وهم يأخذون قياسات من الإصطرلاب.

إلتقاء العلم بالفن. منمنمة من القرن الخامس عشر تصور طلاب علم الفلك وهم يأخذون قياسات من الإصطرلاب.

ثم تسنى للمسلمين الأسباب المادية والإدارية من حيث توفر الأموال وثبات الحكم والمؤسسات وما ورثه المسلمون من معارف وحرف الشعوب من شرق الأرض وغربها والتي من أبرزها تعلم صناعة الورق من الصينيين والعلوم يأصنافها ومن حيثما جاءت. ولعل مدينتي التي ولدت فيها، بغداد، كانت يوماً ما مركزاً علمياً عظيماً حيث أنها كانت في فترة من الزمان عاصمة تكنولوجيا صناعة الورق بحيث أصبح القياس البغدادي (50سم في 70 سم) هو القياس الأساس للورق والذي يعتمد عليه نظام الـB series حسب ما يقول الخطاطون. ودخول الورق على الكتب، كما شاع في العهد العباسي في العراق، ليس بالأمر الصغير حيث أنه أنهى إستخدام الرق (جلود الحيوان الرقيقة التي كانت المادة الرئيسية لصناعة الكتب) والبردي وذلك لسهولة صناعة الورق ورخص ثمنه بالمقارنة مع المواد الأخرى التي ذكرناها.

صفحة من كتاب كشميري يوضح مراحل صناعة الورق.

صفحة من كتاب كشميري يوضح مراحل صناعة الورق.

تحفة الأسبوع

وعلى المستوى الفني نستطيع أن نرى أن من النتائج الثانوية للإهتمام بالمصحف هو خلق حرفة وصناعة الكتب عند المسلمين. فالتقى التطور الفكري مع التطور الحرفي ليتفجر من ذلك سيلٌ غزيرٌ من الكتب الجميلة في فنون شتّى. وأحب اليوم أن أعرض نموذجاً من تلك الكتب الجميلة التي أنتجها ذلك الظرف وهو كتاب تنقيح المناظر للعالم كمال الدين حسن بن علي حسن الفارسي والذي فرغ من كتابته في رمضان من العام 708 هجري. وبغض النظر عن موضوع الكتاب فالذي يهمني إبتداءاً هو صناعة الكتاب وتحديداً الرسومات الهندسية وموضعها في النص.

 ولنستعرض بعض صفحات الكتاب الذي يمكن مطالعة بقية صفحاته على صفحة باسل عادلنور على الفليكر. وسأسرد صور الصفحات دون تعليق فجمال تصميم الصفحات يعبر عن نفسه وكذلك الرسومات الدقيقة التي رسمت في مواضعها بحبر أحمر جميل وبدقة فنية عالية.

SONY DSC

SONY DSC

الأثر البليغ

تدين نهضتنا اليوم الى تلك الفترة التي مثلت حلقة في سلسلة توارث المعرفة البشرية والتي دفعها منهج الفكر الإسلامي المتجرد من القيود دفعة في الإتجاه الصحيح نحو إستثمار المعرفة في علوم الصناعة والتي تسمى اليوم التكنولوجيا. وورث الغرب والشرق تلك الروح العلمية ونهضوا بها بعد أن إنحرف فكرهم ومقدراتهم في العصورة الوسطى كما يسمونها. ونستطيع تعقب أثر العلوم والمعارف الإسلامية بشكل مباشر من خلال دراسة أعمال أحد أعظم مبدعي الغرب وهو ليوناردو دافنشي الذي اقترن إسمه بالفن التصويري، وخاصة الموناليزا، أكثر من إقترانه بالتطور العلمي والتكنولوجي.

وأنا شخصياً من المعجبين بقدرات ليوناردو في التخطيط ودراسة الأفكار من خلال الرسوم وتطويرها. وقد ملأ ليوناردو العديد من الدفاتر برسومات وتخطيطات دراسية وتحليلية وتصميمية شملت العمارة والآلات والأسلحة والطائرات والتشريح وغير ذلك كثير. وفي ختام هذه المقالة عن الكتاب العلمي الإسلامي أحب أن أشير ألى نقاط  التأثير المحددة للكتاب والعلم الإسلامي على عمل وإبداع ليوناردو دافينشي.

دفاتر ليوناردو دافينشي مليئة برسومات لأفكار ودراسات وتصاميم. وهي منفذة بقدر كبير من الحرفة والحس الجمالي. كما يثري ليوناردو رسومه بالشروحات النصية الوافية. ويحاول الدارسون معرفة السبب في أن ليوناردو كان يكتب باللاتينية من اليمين الى اليسار ونظريتي هي أنه كان يقلد الكتب العربية لا أكثر. فقد كان علماء أوروبا مذهولين بما غنموه من علم العرب من الأندلس وكان لباس أهل العلم في أوروبا في تلك الفترة هي العمامة كما يفعل علماء المسلمون.

دفاتر ليوناردو دافينشي مليئة برسومات لأفكار ودراسات وتصاميم. وهي منفذة بقدر كبير من الحرفة والحس الجمالي. كما يثري ليوناردو رسومه بالشروحات النصية الوافية. ويحاول الدارسون معرفة السبب في أن ليوناردو كان يكتب باللاتينية من اليمين الى اليسار ونظريتي هي أنه كان يقلد الكتب العربية لا أكثر. فقد كان علماء أوروبا مذهولين بما غنموه من علم العرب من الأندلس وكان لباس أهل العلم في أوروبا في تلك الفترة هي العمامة كما يفعل علماء المسلمون.  ولتحميل المخطوطة كاملة تابع هذا الرابط.

ولربما سبق ليوناردو في الأسلوب المندس الأندلسي أحمد بن خلف المرادي الذي ترك أثراً غنمه الأوروبيون في كتاب الأسرار في نتائج الأفكار والذي نرى صورة عنه في هذا الشكل. ويبدو أن الأصل المتبقي من الكتاب قد تضرر كثيراً ولكن بملاحظة إخراج اللكتاب الذي تم كتابته في القرن الحادي عشر (أي قرنين قبل ليوناردو) نستطيع معرفة جانب من الأصول المعرفية التي ألهمت ليوناردو دا فينشي.

ولربما سبق ليوناردو في الأسلوب المهندس الأندلسي أحمد بن خلف المرادي الذي ترك أثراً غنمه الأوروبيون في “كتاب الأسرار في نتائج الأفكار” والذي نرى صورة عنه في هذا الشكل. ويبدو أن الأصل المتبقي من الكتاب قد تضرر كثيراً ولكن بملاحظة إخراج وتفاصيل الكتاب الذي تم كتابته في القرن الحادي عشر (أي قرنين قبل ليوناردو) نستطيع معرفة جانب من الأصول المعرفية التي ألهمت ليوناردو دا فينشي وشكلت أسلوبه. ولمعرفة المزيد عن هذا الكتاب أنظر الى هذا الرابط.

مقارنة بين صفحة من كتاب إسلامي موضوعها خسوف القمر والتحليل الهندسي للظهاهرة مع تخطيط صغير لليوناردو الذي إنشغل بهندسة الظواهر الفلكية مثلما إنشغل بها العلماء المسلمون.

مقارنة بين صفحة من كتاب إسلامي موضوعها خسوف القمر والتحليل الهندسي للظهاهرة مع تخطيط صغير لليوناردو الذي إنشغل بهندسة الظواهر الفلكية مثلما إنشغل بها العلماء المسلمون.

إصطرلاب من صناعة محمد بن أبي بكر من أصفهان في القرن الحادي عشر، ويمثل أقدم ما تم إكتشافه لماكنة متكاملة تستخدم التروس المسننة. ويعزي المؤرخون صناعة هذه الأدوات الى ما وصفه العالم المسلم البيروني

إصطرلاب من صناعة محمد بن أبي بكر من أصفهان في القرن الحادي عشر، ويمثل هذا الإصطرلاب أقدم ما تم إكتشافه لماكنة متكاملة تستخدم التروس المسننة. ويعزي المؤرخون صناعة هذه الأدوات الى ما وصفه العالم المسلم البيروني. وقد كانت أفكار وتصاميم ليوناردو تدور حول المسننات كما نرى في رسوماته. ولتفاصيل أكثر تابع هذا الربط.

تحفة إخرى من صناعة تقي الدين معروف في كتابه "سدرة منتهى الإفكار". آثار زاخرة ومليئة بالأفكار يتوجب علينا التواصل معها لمواصلة الطريق. نعم لنواصل بعد أن طال هذا الفاصل.

تحفة إخرى من صناعة تقي الدين معروف في كتابه “سدرة منتهى الإفكار”. آثار زاخرة ومليئة بالأفكار يتوجب علينا التواصل معها لمواصلة الطريق. نعم لنواصل بعد أن طال هذا الفاصل.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: