Posted by: خالد محمد خالد | يوليو 31, 2016

مالك أنس الرجب

الإستلهام

في المقالة السابقة تحدثنا عن نوع من التمازج بين الثقافة العربية والثقافات الغربية وذلك من خلال أعمال الرسام زيفا عبدي حافظ. ولو زدت على المقالة بشئ لقلت بأن أصل التأثيرات التي تظهر في أعمال عبدي حافظ يمكن إرجاعها الى المدرسة الحروفية التونسية التي تنهل من الإبداع القديم للرسام الحروفي التونسي المشهور نجا المهداوي.

تظل أعمال نجا المهداوي تلهم أجيالاً من الرسامين الحروفيين بسحرها الخطاطي وجمالها.

تظل أعمال نجا المهداوي تلهم أجيالاً من الرسامين الحروفيين بسحرها الخطاطي وجمالها.

واليوم نأخذ مثالاً آخر لأعمال رسّام عراقي تكاد لا تخطئ تأثير نجا المهداوي في أعماله وهو الرسام الحروفي مالك أنس الرجب. فاتجاهات تأثير فن نجا المهداوي لم يعبر البحر باتجاه أوروبا فقط بل أخد طريقة على ما يبدو عبر البلاد العربية كذلك. وأنا شخصياً من المتأثرين بأعمال نجا المهداوي وأحاول أن أجد لي طريقاً فنياً متميزاً يستلهم أعمال نجا.

هذا العمل هو من أول ما نبهني الى أعمال الرسام الحروفي مالك أنس الرجب. وهو بلا شك يحمل طابع نجا المهداوي من حيث مقابلة نسيج الخطوط الدقيقة مع الأشكال الخطاطية الكبيرة والجريئة كما هو الحال بين الحافتين الجانبيتين في هذا الرسم مع وسطه. ويضيف مالك أنس الرجب عناصر هندسية من خلال الخطوط المستقيمة والدوائر الدقيقة. كما يبرّز مالك نسيج الخلفية ولا يطمسه.

هذا العمل هو من أول ما نبهني الى أعمال الرسام الحروفي مالك أنس الرجب. وهو بلا شك يحمل طابع نجا المهداوي من حيث مقابلة نسيج الخطوط الدقيقة مع الأشكال الخطاطية الكبيرة والجريئة كما هو الحال بين الحافتين الجانبيتين في هذا الرسم مع وسطه. ويضيف مالك أنس الرجب عناصر هندسية من خلال الخطوط المستقيمة والدوائر الدقيقة. كما يبرّز مالك نسيج الخلفية ولا يطمسه.

ومن الجوانب التي توفق مالك أنس الرجب إليها هو الطراز المتجانس بين أعماله حيث لا يحتاج الى توقيعها (بالرغم من أنه يقوم بذلك فعلاً) لتعرف أن العمل يعود إليه.

ومن الجوانب التي توفق مالك أنس الرجب إليها هو الطراز المتجانس بين أعماله حيث لا يحتاج الى توقيعها (بالرغم من أنه يقوم بذلك فعلاً) لتعرف أن العمل يعود إليه.

ولربما كان تأثير نجا على الرسامين العراقيين قد أتى من خلال الإعلام القومي الذي إنتهجته الأنظمة السابقة في العراق حيث كانت الصحف المدعومة من الحكومة غالباً ما تنشر أعمال نجا المفعمة بأشكال الخط العربي. ولعله كان اقتباساً سطحياً من قبل الإعلام العراقي آنذاك حيث أن أعمال نجا تكاد تخلو من العروبة التي كانوا يطلبونها ولا تحتوي على حرف عربي واحد بالمرة كما بيّنا في مقالة سابقة حيث يعتمد الرسام نجا على الشكل الخطاطي العربي المجرد دون رسم الحروف العربية المعروفة.

مقابلة حرة بين نسيج من الخط الدقيق مع خط غليظ وجرئ في وسط الصورة.

مقابلة حرة بين نسيج من الخط الدقيق مع خط غليظ وجرئ في وسط الصورة.

وبالنسبة لي، ولربما لمالك أنس الرجب أيضاً، كان هذا كافياً. فإن التأثير البصري والجمالي المتمثل في أعمال نجا من حيث التباين بين نسيج الخط المتشابك والخطوط الهندسية العريضة والمعتمدة على أشكال ضربة قلم الخط العربي يؤديان التأثير المطلوب وببلاغة لا تحتاج معها الى الحروف.

وهنا مقابلة بين أنماط الخط اللين المشتق من خط الثلث واليابس المشتق من الخط الكوفي.

وهنا مقابلة بين أنماط الخط اللين المشتق من خط الثلث واليابس المشتق من الخط الكوفي.

الإنطلاق

ويضيف الرسام مالك أنس الرجب الى مدرسة نجا لمسات جميلة من عنده. وأكثر ما شدني في أعماله هو إستخدام المكونات الهندسية كالخطوط المستقيمة والدائرية الرفيعة التي ينتظم العمل حولها وألوان الأرض التي تعم أعماله كلها. وعلى خلاف نجا المهداوي فإن أعمال مالك أنس الرجب يظهر فيها نسيج أرضية اللوحة وتكاد تميز المواد التي يستخدمها في أعماله. ويكون بهذا قد إنطلق ليأخذ مدرسة نجا المهداوي الى أفق جديد يتضمن بعداً جمالياً ينبع من تحسسنا للمادة المستخدمة في العمل. ولربما كان البعد الجديد لتظهير الموااد في الأعمال الحروفية هو الذي أثر على الحروفية السورية هيلين عباس التي تعمل في الإمارات من حيث تركيزها على مادة الألوان المائية في أعمالها.

في هذا العمل نرى مقابلة موجهة لدراسة العلاقة بين الصلد والفارغ حيث تعمل الأشكال الخطاطية كالجسر بينهما وتشهدهما في نسيجه.

في هذا العمل نرى مقابلة موجهة لدراسة العلاقة بين الصلد والفارغ حيث تعمل الأشكال الخطاطية كالجسر بينهما وتشدّهما في نسيجه.

دراسة في الصلد والفارغ أيضاً في عمل يميزه إستخدام اللون الأزرق والذي يكون في العادة ثانوياً في رسومات مالك أنس الرجب.

دراسة في الصلد والفارغ أيضاً في عمل يميزه إستخدام اللون الأزرق والذي يكون في العادة ثانوياً في رسومات مالك أنس الرجب.

وتبدو رغبة الرسام الحروفي مالك أنس الرجب في تجربة أساليب جديدة من خلال هذا العمل الذي يحاول فيه إدخال بعد التصوير حيث نستطيع تميييز طائر في ظلمة ليل ينيره الهلال. ولكن لا يبتعد مالك كثيراً عن إسلوبه المميز.

من الناحية الفنية تنتمي أعمال مالك أنس الى المدرسة التجريدية الإنطباعية. وتبدو رغبة الرسام الحروفي مالك أنس الرجب تجاوز حدود هذه المدرسة من خلال تجربة أساليب جديدة كما في هذا العمل الذي يحاول فيه إدخال بعد التصوير حيث نستطيع تميييز طائر في ظلمة ليل ينيره هلال. ويظل مالك يحتفظ مالك  إسلوبه المميز مع ذلك.

محاولة تصويرية أخرى نرى فيها فوانيس منيرة. والأجسام المنيرة في ظلمة هذا العمل توحي بالدفئ والطمأنينية وتبعث على الأمل.

محاولة تصويرية أخرى نرى فيها فوانيس منيرة. والأجسام المنيرة في ظلمة هذا العمل توحي بالدفئ والطمأنينية وتبعث على الأمل.

تجربة جديدة لإدخال عنصر الزخرفة. ومع أني أفضل الأشكال الهندسية ذات الطابع الرياضي في أعمال مالك أنس الرجب إلا أن الصنعة تلقي بتأثيرها أحياناً والخط العربي لطالما اقترن بالزخرفة ولربما يحاول مالك من خلال هذه التجارب جمع الأثنين في إطار أسلوبه الفني.

تجربة جديدة لإدخال عنصر الزخرفة. ومع أني أفضل الأشكال الهندسية ذات الطابع الرياضي في أعمال مالك أنس الرجب إلا أن الصنعة تلقي بتأثيرها أحياناً والخط العربي لطالما اقترن بالزخرفة ولربما يحاول مالك من خلال هذه التجارب جمع الأثنين في إطار أسلوبه الفني.

لون برتقالي بهيج يشع من الهلال. هل هو شهر جديد أم شهر قد مضى؟ ليتني أحضى بمقابلة مع الرسام فأسأله.

لون برتقالي بهيج يشع من الهلال. هل هو شهر جديد أم شهر قد مضى؟ ليتني أحضى بمقابلة مع الرسام فأسأله.

الدرس المستفاد

وبهذا يرسم لنا مالك أنس الرجب منهاجاً ينبع من أساس فني عريق ويسير بثبات وثقة يستكشف الطريق الى آفاق فنية جديدة. كما رأينا كيف أن أسلوب مالك أنس الرجب ينهل من مورد فياض ليصب في مساره الذي يعبر حدود البلدان في مواهب الآخرين الذي تأثروا به. وهكذا تسير عجلة التغيير نحو كل جديد وكل إبداع يثري فكرنا وحياتنا بما هو جميل وبما هو نافع أيضاً. درس مفيد لمن أراد أن يستفيد ويفيد.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: