Posted by: خالد محمد خالد | نوفمبر 17, 2015

تجديد الخط العربي – الحلقة الثالثة والأخيرة

مادة حلقتنا الأخيرة ترتبط بالموضوع من حيث قدرة الشباب على التجديد وإستعمال الخط فيما هو جديد. وحيث إنتهينا في الحلقة الأخيرة في موضوع الخط الحر وإستخدامه في الجرافيتي، نقدم اليوم مثالاً على إستخدام خط مشتق من الخط العربي التقليدي مستخدماً بطريقة غير تقليدية وذلك في الجرافيتي. ولكن ذلك بعد فقرة أو فقرتين من الفلسفة السياسية. تحملوني قليلاً.

ما بين الخط الحر وخط الحرية

الحرية والديمقراطية ثقافة قبل أن تكون نتائج نضال أو عملية سياسية. فبمقارنة ما حصل في العراق من تغيير طاغية بآلاف الطغاة (عبر ما يظن أنه مسار ديمقراطي) مع ما حصل في تونس من تداول سلمي وسليم للسلطة نفهم أن المظهر السياسي للديمقراطية لا يفيد في شئ إن لم ينبع من ثقافة عامة تفهم الديمقراطية وتمارسها الممارسة الصحيحة.

ثم هذه الثقافة تعم على كل مناحي الحياة. وشاهدنا من تونس هو السيد (شخص إسمه هكذا: السيد بكسر السين). وهو شاب تونسي يقوم بتزيين جدران المناطق العامة بأشكال خطاطية تعبر عن الحركة والحرية. والسيد يستخدم ذات الأسلوب الذي سبقه مواطنه نجا المهداوي من حيث عدم التقيد بأشكال الحروف وإستخدام ضربة الخطاط المجردة من الحرف ولكنه خرج من حيز اللوحة الى الفضاء الحضري والى الفناءات المفتوحة في البلدة لتنطلق سحابات من الأشكال الخطاطية في الفضاءات الرحبة.

في هذا الشكل نرى التأثيرات الفنية التي شكلت اسلوب السيد. فملامح أعمال السيد تحوي الكثير من جينات أعمال الفنان التونسي نجا المهداوي. إلا أن الإنطلاق من اللوحة في الفضاء تستدعي أعمال جوليان بريتون الفرنسي والمتأثر بأعمال الرسام العراقي الاصل حسن المسعودي.

في هذا الشكل نرى التأثيرات الفنية التي شكلت اسلوب السيد. فملامح أعمال السيد تحوي الكثير من جينات أعمال الفنان التونسي نجا المهداوي. إلا أن الإنطلاق من اللوحة في الفضاء تستدعي أعمال جوليان بريتون الفرنسي والمتأثر بأعمال الرسام العراقي الاصل حسن المسعودي.

الجرافيتي محله الزاويا الحضرية القاسية. وهنا طبع السيد هذه الزاوية بطغراء شاهقة ومتحدية. أما النبتة التي على اليمين فهي ترقص على موسيقى الراب في سكون الزاوية العتيقة.

الجرافيتي محله الزوايا الحضرية القاسية. وهنا طبع السيد هذه الزاوية بطغراء شاهقة ومتحدية. أما النبتة التي على اليمين فهي ترقص على موسيقى الراب في سكون الزاوية العتيقة.

من النضال السلبي الى الرئاسة. ولأجل أن يزين المبنى بجرافيتي برجوازي لا بد من تسخير كل الإمكانيات والرافعات.

من النضال السلبي الى الرئاسة. ولأجل أن يزين المبنى بجرافيتي برجوازي لا بد من تسخير كل الإمكانيات والرافعات.

سحب وأعمدة الخط وهي تنطلق في الفضاء. ولاحظوا سماحة أهل البلدة في إستخدام شكل خطاطي دون معنى على المئذنة. ولو حاول هذا أحد في بلدتي لأعلنت الردة ولقامت قيامة البلدة.

سحب وأعمدة الخط وهي تنطلق في الفضاء. ولاحظوا سماحة أهل البلدة في إستخدام شكل خطاطي دون معنى على المئذنة. ولو حاول هذا أحد في بلدتي لأعلنت الردة ولقامت قيامة البلدة.

تفصيل الخط على المأذنة.

تفصيل الخط على المأذنة.

ثم تجربة شبكات الخط على القباب في تطبيق جديد لعادة قديمة.

تجربة شبكات الخط على القباب في تطبيق جديد لتقليد تزيين القباب بالكتابة.

أمواج شبكات خط السيد في حي حضري متواضع

أمواج شبكات خط السيد في حي حضري متواضع

السيد أثناء العمل في الفضاء الحضري. أداته غير تقليدية بالنسبة للخطاط ولكن ضربات الخط تقليدية وتوحي بخط الثلث. ويد السيد السيد ثابتة على ما يبدو في خط الثلث حيث أني لا أرى خطوطاً إسترشادية يتبعها السيد في عمله. ويبدو أنه يرتجل العمل دون تصميم مفصل على الورق كما لو كنت أفعل مكانه. والمواهب كما تعلمون أشكال.

السيد أثناء العمل في الفضاء الحضري. أداته غير تقليدية بالنسبة للخطاط ولكن ضربات الخط تقليدية وتوحي بخط الثلث. ويد السيد ثابتة على ما يبدو في خط الثلث حيث أني لا أرى خطوطاً إسترشادية يتبعها السيد في عمله. ويبدو أنه يرتجل العمل دون تصميم مفصل على الورق كما لو كنت أفعل مكانه. والمواهب كما تعلمون أشكال.

أداة فناني الجرافيتي هي علبة رش الدهان (الأصباغ). وهذه العلبة تحمل توقيع السيد نفسه.

أداة فناني الجرافيتي هي علبة رش الدهان (الأصباغ). وهذه العلبة تحمل توقيع السيد نفسه. وخطوط السيد تناسب الأعمال الصغيرة كما تناسب الأعمال الكبيرة.

رش الخط فوق الفضاء الحضري. هل كان يحلم إبن مقلة حينما ابتكر الخط المنسوب أن ضربة خطه سترسم بهذا الشكل على هذا المكان.

رش الخط فوق الفضاء الحضري. هل كان يحلم إبن مقلة حينما ابتكر الخط المنسوب أن ضربة خطه سترسم بهذا الشكل على هذا المكان.

ولربما لم يخط ببال نجا المداوي أن تنتفض شبكات الخط الى البعد الثالث في تشكيلات مجسمة.

ولربما لم يخطر ببال أستاذه نجا المهداوي أن تنتفض شبكات الخط الى البعد الثالث في تشكيلات مجسمة.

من الفضاء الحضري المفتوح الى الفضاءات الداخلية للمباني. تشكيلات مجسمة لخط السيد.

من الفضاء الحضري المفتوح الى الفضاءات الداخلية للمباني. تشكيلات مجسمة لخط السيد تنفك من الجدار لتهجم عليك.

تحاور خطوط السيد مع الفضاء مبتكرة ومتجددة. هنا صرخة خط دون صدى في فضاء الصحراء.

يحاور السيد الفضاء المفتوح بخطوط مبتكرة وبأشكال متجددة. هنا صرخة خط دون صدى في فضاء الصحراء.

تشكيل صحراوي قد تتفاجأ به حينما تدور حول البناء.

تشكيل صحراوي قد تتفاجأ به حينما تدور حول البناء.

صرخة في وجه السكون.هنا تظهر قدرة السيد في تسخير التناقض لإحداث التأثير الفني. خطوط كتابية تتحدى الصحراء بعد أن تحدت الفضاء الحضري المهجور.

صرخة في وجه السكون.هنا تظهر قدرة السيد في تسخير التناقض لإحداث التأثير الفني. خطوط كتابية تتحدى الصحراء بعد أن تحدت الفضاء الحضري المهجور.

عودة الى الحاضرة ولكن هذه المرة بأغنية في زنقات تونس.

عودة الى الحاضرة ولكن هذه المرة بأغنية في زنقات تونس.

شرارة فكرة على قطعة صغيرة من الورق ومعظم النار من مستغصر الشرر.

شرارة فكرة على قطعة صغيرة من الورق. ومعظم النار من مستصغر الشرر.

العودة الى المدرسة. في محاكاة لإستاذه يرسم السيد لوحات خطيّة أيضاً. وكل السطوح تصلح للخط.

العودة الى المدرسة. في محاكاة لإستاذه يرسم السيد لوحات خطيّة أيضاً. وكل السطوح تصلح للخط.

ومن السطوح الصالحة للخط حقائب لويس فيتون. حينما تكون جيداً يبحث عنك الجميع ويظفر بك من يستطيع دفع الثمن.

ومن السطوح الصالحة للخط حقائب لويس فويتون. وحينما تكون جيداً يبحث عنك الجميع ويظفر بك من يستطيع دفع الثمن.

حقائب لويس فيتون تتباهى بالسيد.

حقائب لويس فويتون تتباهى بالسيد.

يقول المثل الغربي: "إن لم تستطع أن تفعل فقم بالتدريس"، فكيف إن فعلت ودرست. إيعشك فشغلك باهي برشة.

يقول المثل الغربي: “إن لم تستطع أن تفعل فقم بالتدريس”، فكيف إن فعلت ودرست. إيعيشك يا السيد فشغلك باهي برشة.

وبهذا أختم سلسلة تجديد الخط العربي وعسى أن يلهم هذا بعض الشباب لتجديد الخط والإتيان بما هو جديد.

اللهم لك الشكر على كل النعم. يا رب وكن لنا وارفع عنا ما ألم بنا وأعنا على هذه الدنيا لننال رضاك وعفوك وجنات الخلد.


Responses

  1. وشهد شاهد من أهلها. وجدت اليوم هذا الرابط عن السيد:

    رحلة بين جدران السيد الضائعة


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: