Posted by: خالد محمد خالد | نوفمبر 16, 2015

تجديد الخط العربي

البحث عن كل جديد

لربما لا يخطر للخطاطين اليوم أن الخطوط التي يخطونها والأدوات والمواد التي يستخدمونها هي نفسها التي إستخدمها الخطاطون يوم سقطت الدولة العثمانية منذ مائة سنة تقريباً. ثم لربما يعلمون أنها طريقة في الخط قديمة ولم –ولن- يغيروا شيئاً منها لأنها هي الأصل وأنهم هم حماة هذا الأصل المجيد. ولربما (آخر ربما) كل هذا جيد حسن فلا بد للتراث من حارس وأولئك هم حراس هذا التراث النفيس.

الخطاطون يستخدمون هذا اليوم ما كان يستخدمه إبن البواب في بغداد قبل ما يزيد على 1500 وسنه. ولكن مع ظهور الخطوط الطباعية هل هناك حاجة حقيقية لتطوير أنماط من الخطوط الجديدة أم من الأفضل أن يبقى الخط ممارسة تاريحية نحرص عليها كحرصنا على سلامة الموروث.

يستخدم الخطاطون  هذا اليوم ما كان يستخدمه إبن البواب في بغداد قبل ما يقرب من 1000 سنه دون الكثير من التجديد. ولكن ومع ظهور الخطوط الطباعية اليوم هل هناك حاجة حقيقية لتطوير أنماط من الخطوط الجديدة أم من الأفضل أن يبقى الخط ممارسة تاريحية نحرص عليها كحرصنا على سلامة الموروث؟ مجرد سؤال.

ولكن مع هؤلاء القائمون على حفظ تراث الأمة هناك الشباب الطامح المبدع الذي يأتي ويحب أن يأتي بالجديد. فالحياة في نظر هؤلاء متغيرة متجددة ولا بد إذن أن يتجدد معها حلتها ولباسها وريشها ومن ثم لا بد لها في هذا المجال من عنوان بخط كتابي جديد.

ولقد مرت الأمة بفورات التجديد عبر مسيرتها العظيمة وترسخت الكثير من الإبداعات في مسار الإستخدام العام كيوم أن تحولت طريقة كتابة المصحف من الخط الحجازي الى الخط الكوفي أيام الدولة الأموية ويوم أن تحولت من الخط الكوفي الى الخط الموزون أو المنسوب كما حصل في بغداد أيام إزدهار الثقافة في فترة الدولة العباسية وكذلك ما نتج من الخطوط المتبكرة في فترة الدولة العثمانية حينما إبتكروا خطوطاً جديدة كخط التعليق والخط الديواني و خط الرقعة.

ولكن مع الركود الثقافي الذي اصابنا تباطأت حركة التجديد في الخط العربي وقلت مواردها الإبداعية. وأكاد أحصر إضافات بسيطة الى أنماط الخط العربي خلال المئة سنة الأخيرة تتمثل في ثلاث إتجاهات رئيسة:

  • الأول: إبتكارات خطية على نسق الخطوط العربية القديمة بإستخدام قلم الخط بشكل جديد من مثل الخط السنبلي
  • الثاني: إضفاء طابع جديد على الخطوط القديمة مع المحافظة على طابعها البصري الاساس ومثال ذلك التنويعات الجديدة في خط الرقعة في الإعلانات التجارية ومقدمات الأفلام العربية.
  • الثالث: الخط الحر كما يسميه الخطاطون وهو الذي لا يتقيد بالمرة بأصول الخطوط العربية التقليدية.

والدافع المحرك لهذه الإبداعات تكاد تشبه الدوافع التي حركت الإبداع  في الماضي (مع الفوارق في المقصد) والتي يمكن أن ألخصها في نقطتين:

  • الموهبة الفردية لبعض الخطاطين أو المهتمين بالخط ورغبة هؤلاء في التجديد
  • الحاجة الى أساليب خطية مناسبة للتطورات في المجال التجاري والإعلاني والترفيهي الذي رافق المد الثقافي الغربي الذي إنتشر في البدان الإسلامية – والعالم أجمع – بعد الحرب العالمية الأولى وسطوة الإستعمار الغربي.

______________

أولاً: الإبتكارات الخطية

الخط السنبلي

أول إشارة لي عن هذا الخط كانت في كتاب المهندس ناجي زين الدين المصرف في مصورة الخط العربي والتي كررها عن كتابه بدائع الخط العربي. ويذكر ناجي المصرف أنه نقل الخط الذي إبتكره عارف حكمت من كتاب “تاريخ القرآن وغرائب رسمه وحكمه” لمؤلفه محمد طاهر الكردي المكي. وتذكر المصادر على الإنترنيت أن عارف حكمت قدم الى إستانبول من أندريوتا وتعلم الخط على يد الخطاط بقال عارف أفندي وأنه تعين خطاطاً في المطبعة العامرة لكنه إضطر الى الإستقالة لعدم إرتياحه فيها ثم نسب مديراً لمدرسة الخطاطين التي إتشئت عام 1914 ووافاة الأجل بعد ذلك بأربعة سنين.

يبدو أن تداول هذا الخط كان محدوداً حيث لم أر مثالاً لأعمال نصية بهذا الخط (بالرغم من عنوان الكتاب الذي أشار إليه المصرف) واقتصر إستخدامه على تواقيع تشبه الطغراء التي تحدثنا عنها في مقالة سابقة.

نماذج حروف الخط السنبلي كما أودها ناجي زين الدين المصّرف في كتابه "بدائع الخط العربي".

نماذج حروف الخط السنبلي كما أودها ناجي زين الدين المصّرف في كتابه “بدائع الخط العربي”.

طغروات لأزماء ذوات مكتوبة بالخط السنبلي وكما أوردها ناجي زين الدين المصّرف في كتابه "بدائع الخط العربي".

طغروات لأسماء ذوات مكتوبة بالخط السنبلي وكما أوردها ناجي زين الدين المصّرف في كتابه “بدائع الخط العربي”.

شكل من موقع السيد ... تبين أشكال حروف الخط السنبلي.

شكل من موقع السيد جلال أمن تبين أشكال حروف الخط السنبلي.

تتمة لحروف الخط السنبلي بقلم الخطاط جلال...

تتمة لحروف الخط السنبلي بقلم الخطاط جلال أمين.

تمرين لأحد الشباب بالخط السنبلي. ويبدو أن الخط السنبلي لا يزال له مريدون حيث عثرت في الإنترنيت على خبر لورشة في الخط السنبلي.

تمرين لأحد الشباب بالخط السنبلي في تكوينات جميلة. ويبدو أن الخط السنبلي لا يزال له مريدون حيث عثرت في الإنترنيت على خبر لورشة في الخط السنبلي.

إعلان خط بوستان الذي يدمج الخط السنبلي مع الخط المغربي ويتضمن الإعلان لوحة فوتوشوبية.

إعلان خط بوستان الذي يدمج الخط السنبلي مع الخط المغربي ويتضمن الإعلان لوحة فوتوشوبية. ويمكن تحميل خط بوستان من موقع محمود طرادة.

خط من إبتكار السيد بلال محمود أحمد بحر، وأظنه من فلسطين. وبالرغم من إعتباره مبتكراً من قبل الخطاط وتأكيده على أن "جميع الحقوق محفوظة للخطاط المبتكر" إلا أني أرى أن فيه شئ من الخط السنبلي.

خط من إبتكار السيد بلال محمود أحمد بحر، وأظنه من فلسطين. وبالرغم من إعتباره مبتكراً من قبل الخطاط وتأكيده على أن “جميع الحقوق محفوظة للخطاط المبتكر” إلا أني أرى أن فيه شئ من الخط السنبلي.

لوحة ثانية لبلال بحر يعرض فيه وزن خطه المبتكر. والحقيقة أعجبت بخط يده ولاحظوا كيف يستخدم الخطاطون الماهرون خط الرقعة عند الكتابة بخط اليد.

لوحة ثانية لبلال بحر يعرض فيه وزن خطه المبتكر. والحقيقة أعجبت بخط يده في الكتابة ولاحظوا كيف يستخدم الخطاطون الماهرون خط الرقعة عند الكتابة بخط اليد.

مقارنة ضربات نموذج من الخط القديم، وهنا إخترنا خط الثلث، مع ضربات خط السنبلي. في الخط القديم تكون ضربات القلم على قطاع دائري ولا يغير المنحنى إتجاهه في الضربات العمودية في حين أن المميز للخط السنبلي والخطوط الشبيهة به هو تغيير إتجاه المنحنى في الضربات العمودية كما نرى على اليسار.

مقارنة ضربات نموذج من الخط القديم، وهنا إخترنا خط الثلث، مع ضربات خط السنبلي. في الخط القديم تكون ضربات القلم على قطاع دائري ولا يغير المنحنى إتجاهه في الضربات العمودية في حين أن المميز للخط السنبلي والخطوط الشبيهة به هو تغيير إتجاه المنحنى في الضربات العمودية كما نرى على اليسار.

خطوط مبتكرة أخرى

ولعل الخط السنبلي قد أضحى محاولة قديمة لإبتكار نمط خطاطي جديد حيث أن هناك العديد من الشباب الذين إبتكروا أنماطاً خطاطية جديدة نمر عليها خلال البحث في الإنترنيت. وقد إستعرضت سابقاً أعمال كل من المصممين حسين الأزعط وإبراهيم أبو طوق والتي تمثل تفرعاً معاصراً عن الخطوط التقليدية. وفي ما يلي بعض الأمثلة عن أعمال خطيّة تمثل بالنسبة لي محاولات لإبتكار خطوط عربية جديدة.

حسين الأزعط

لم أكن أعرف يوم أن رتبت ورشة عمل في التنمية البشرية لمجموعة من الشباب العراقي في فندق اللاندمارك في عمان أن الأعمال الخطية التي تزين جدران القاعة التي كنا فيها هي من عمل زميلي العزيز حسين الأزعط. وقد أبهرني جمال هذه الأعمال وقمت بتصويرها حالما رأيتها للإحتفاظ بها في أرشيفي الصوري.

والخط في هذه الأعمال تتميز بالبهاء والرشاقة. والضربة خفيفة الوزن تنساب بهندسة تكاد تشبه هندسة الخط السنبلي في بعض ملامحها ولكنها متميزة من حيث أنها تستمد من الخط العربي القديم (ذيل الألف مثلاً) بقدر ما تعبر عن إقتباساتها من الحداثة.

وفي ما يلي مجموعة من الصور التي قمت بأخدها لهذا العمل.

تزين خطوط حسين الأزعط قاعة المراسيم والإحتفالات في فندق اللاندمارك في عمان. وتضفي أعمال الخط الأنيقة ألقاً على المكان.

تزين خطوط حسين الأزعط قاعة مراسيم واحتفالات رئيسة في فندق اللاندمارك في عمان. وتضفي أعمال الخط الأنيقة ألقاً على المكان.

كلما تقترب تستطيع تمييز الكتابات والتي تمثل قسم منها أشعار نزار قبّاني.

كلما تقترب تستطيع تمييز الكتابات والتي تمثل قسم منها أشعار نزار قبّاني.

تفصيل الخطوط على الباب عن قرب.

تفصيل الخطوط على الباب عن قرب.

تفصيل للخط الذي إستخدمه حسين الأزعط والخط من إبداعه ويحمل صدى الخط العربي القديم في اشكال حرف الألف والام ألف.

تفصيل للخط الذي إستخدمه حسين الأزعط والخط من إبداعه ويحمل صدى الخط العربي القديم في اشكال حرف الألف واللام ألف.

تفصيل خط حسين الأزعط

تفصيل آخر لخط حسين الأزعط.

لوحتان موزعتان على جانبي باب. تخيل نفسك وأنت تدخل بين هذين العملين.

لوحتان موزعتان على جانبي باب. تخيل نفسك وأنت تدخل بين هذين العملين.

من الجدار الى الأرضية لتشكل الخطوط بساطاً سحرياً لا يمكن لك أن تطأه.

من الجدار الى الأرضية لتشكل الخطوط بساطاً سحرياً لا يمكن لك أن تطأه.

الخطوط تتخطى مساحتها لتنطلق الى كل ما يمكن أن تنعكس عليه.

الخطوط تتخطى مساحتها لتنطلق الى كل ما يمكن أن تنعكس عليه.

لقد زهت ورشتنا في هذا المناخ من الجمال في فندق اللاندمارك في عمّان.

لقد زهت ورشتنا في هذا المناخ من الجمال في فندق اللاندمارك في عمّان.

إبراهيم أبو طوق

إن الميزة الغالبة والمشتركة بين الأنماط الخطاطية التي نذكرها في هذه المقالة هو تركيز الخطوط المبتكرة على كتابات قصيرة تمثل آية أو بعض آية من القرآن الكريم أو أسماء الأشخاص بشكل “طغرائي” دون تمثيلها في نصوص مطولة. وهذا ينطبق بشكل خاص على أعمال المهندس إبراهيم أبو طوق.

وهندسة خطوط أبو طوق تجمع بين ضربة الخطوط اللاتينية التي يكون فيها ميلان القلم أفقياً تقريباً وبالتالي قوة الخطوط العمودية والتي تتفرع عنها الخطوط الأفقية بانسيابية دائرية.

بدائل تصميمية

طغراوات إبراهيم أبو طوق. لاحظوا سيطرة الضربة العمودية على الخط.

ولرؤية المزيد من أعمال المبتكر أبو طوق يمكنكم مراجعة تدوينتي السابقة عنه.

الخط المعلى

ثم هناك سمة مشتركة أخرى بين الخطوط التي نعرضها اليوم وهي أن الأعمال الخطية المعاصرة تمثل ناتجاً للتلاقح الثقافي بين الموروث من الخط العربي والمقتبس من أنماط الخط الأوروبي وخطوط أخرى. وبالنسبة لخط المعلى الذي إبتكره حسين شيري فإن ضربة القلم غير تقليدية من وجهة نظر الخط العربي القديم وخاصة عند نهاياتها. ومع ذلك فإن مبتكر الخط يقوم بوزن هندسة حروف خطه المسمى بالمعلى كما يفعل التقليديون.

بالرغم من ضربات خط غير تقليدية فإن الخطاط الإيراني حسين شيري لا يزال يزن خطه بالنقاط. ونقاطه مزاجية مطاطة يمكن إطالتها لإثبات "نقطة" معينة.

بالرغم من ضربات خط غير تقليدية فإن الخطاط الإيراني حسين شيري لا يزال يزن خطه بالنقاط. ونقاطه مزاجية مطاطة يمكن إطالتها لإثبات “نقطة” معينة.

ضربات خط الياء ويعرضها الخطاط بأشكالها المنفصلة والمتصلة وبحالة المد والإرتداد.

ضربات خط الياء ويعرضها الخطاط بأشكالها المنفصلة والمتصلة وبحالة المد والإرتداد.

الراء لها شكلان ويعجبني الشكل الثاني على اليسار لتطابق هيكل الشكل مع الدائرة.

الراء لها شكلان ويعجبني الشكل الثاني على اليسار لتطابق هيكل الحرف مع الشكل الدائري.

الإختبار الحقيقي لأي خط مبتكر هو كتابة نص أ بعض الكلمات. وهنا نرى أن خط المعلى يكاد يكون بمستوى الخط السنبلي من حيث مناسبته لكتابة النصوص وإمكانية منافسته للخطوط التقليدية. وأظن أن الخطوط التقليدية تتفوق على هذه الخطوط من الناحية الجمالية. وبالنظر لتعود العين العربية على الخطوط التقليدية فلا بد لأي خط جديد مبتكر من قدرة جمالية عالية لينال القبول العام والشيوع.

الإختبار الحقيقي لأي خط مبتكر هو كتابة نص أ بعض الكلمات. وهنا نرى أن خط المعلى يكاد يكون بمستوى الخط السنبلي من حيث مناسبته لكتابة النصوص وإمكانية منافسته للخطوط التقليدية. وأظن أن الخطوط التقليدية تتفوق على هذه الخطوط من الناحية الجمالية. وبالنظر لتعود العين العربية على الخطوط التقليدية فلا بد لأي خط جديد مبتكر من قدرة جمالية عالية لينال القبول العام والشيوع.

إشكال مناسبة لكتابة لفظ الجلالة "الله". وقد جرى العرف على تمييز اللامين المقترنة في لفظ الجلالة وهو تقليد إنتقل الى الخطوط الطباعية أيضاً.

إشكال مناسبة لكتابة لفظ الجلالة “الله”. وقد جرى العرف على تمييز اللامين المقترنة في لفظ الجلالة وهو تقليد إنتقل الى الخطوط الطباعية أيضاً.

خط المعلى قد وجد مكانه كعنوان لكتاب بالعربية

خط المعلى قد وجد مكانه على رف المكتبات كعنوان لكتاب بالعربية

وسنتحدث في الحلقة القادمة إن شاء الله عن التجديد البسيط الذي أضافه المصريون على الخط العربي في بدايات القرن العشرين مع غزو المنتجات والثقافة الغربية للبلاد العربية. نسأل الله لنا ولكم الحفظ والتوفيق.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: