Posted by: خالد محمد خالد | سبتمبر 27, 2015

جدول المحارف: الحلقة الثانية

أكثر من طريقة

نحن بارعون في النكتة كبراعتنا في عمل المصائب. فحينما إشتدت الحرب العراقية-الإيرانية وكثرت الخسائر البشرية للحرب حاول النظام التخفيف عن الشعب برفع شعار “الشهداء أكرم منا جميعاً”. ومع أني لم أفهم معنى كلمة “جميعاً” في هذا السياق إلا أن المعنى كان أسهل فهماً في جواب الجمهور على الشعار حينما تندروا: “الشهداء أكثر منّا جميعاً”. وشاهد موضوعنا اليوم هو الكثرة لأني بعد التعمق في موضوع جدول المحارف وجدت طرقاً كثيرة لترتيب جداول المحارف في الخطوط الرقمية.

الكثرة تغلب الشجاعة

وقد راودني الفضول بعد الإطلاع على ما ذكر عن خط ذي سانز الذي تحدثنا عنه في مقالة سابقة وعن دعمه لمواصفات اليونيكود 5.1 والجدول الطويل العريض الذي نشره مصممو الخط عن المحارف التي يتضمنها ذلك الخط وصرت أفكر بماذا يعني تغطية جدول اليونيكود ولماذا يريد المصمم عمل كل هذه المحارف الكثيرة. لذا قمت ببرمجة صفحات أكسل لتسقيط جداول المحارف المصدرة من الخطوط الرقمية على جداول اليونيكود. وسأحاول من خلال الأشكال التالية توضيح ما قد وجدت في عدد من الخطوط الرقمية المتوفرة لدي.

في البداية قمت بترتيب جداول اليونيكود بحسب ترتيب أهميتها العملية. والجداول مستخرجة من نشرات مواصفات اليونيكود 8.

في البداية قمت بترتيب جداول اليونيكود بحسب ترتيب أهميتها العملية. والجداول مستخرجة من نشرات مواصفات اليونيكود 8.

ولنبدأ بخط جي أس أس تو حيث لاحظت أن صانعو الخط قد حددوا قيمة يونيكود لكل المحارف لذا نرى عدداً مناسباً من المحارف المرمزة في جدول محارف التظهير لعددها في جدول المحارف الأساس.

ولنبدأ بخط جي أس أس تو حيث لاحظت أن صانعو الخط قد حددوا قيمة يونيكود لكل المحارف لذا نرى عدداً مناسباً من المحارف المرمزة في جدول محارف التظهير لعددها في جدول المحارف الأساس.

بالمقارنة نجد أن خط أدوبي عربي لا يظهر نفس العدد المتوازن بالرغم من تضمينه لعدد كبير من المحارف الأساس لكي يتمكن من دعم عدداً من اللغات التي تستخدم الخط العربي كالفارسية والأوردية.

بالمقارنة نجد أن خط أدوبي عربي لا يظهر نفس التوازن بالرغم من تضمينه لعدد كبير من المحارف الأساس لكي يتمكن من دعم عدداً من اللغات التي تستخدم الخط العربي كالفارسية والأوردية. ومرد ذلك أن هذا الخط يستخدم عدداً هائلاً من المحارف الغير مرمزة بقيمة يونيكود ويستدل عليها داخلياً من خلال أسماء المحارف.

إنعدام التوازن يظهر بشكل جليّ في جدول محارف درويد الذي يحاول دعمه لأكثر ما يمكن من اللغات التي تستخدم الخطوط العربية حيث أنه كان خط نظام تشغيل الأندرويد العربي. لذا فإن التغطية كثيفة في مساحة الحروف الأساس وخفيفة في مساحة حروف التظهير. ومثل خط أدوبي عربي، فإن هذا الخط يحتوي على العديد من محارف التظهير الغير مرمزة بقيمة يونيكود والمعرفة من خلال أسمائها.

إنعدام التوازن أكثر وضوحاً في جدول محارف درويد كوفي الذي يحاول دعم أكثر ما يمكن من اللغات التي تستخدم الخطوط العربية حيث أنه كان يوماً ما خط نظام تشغيل الأندرويد العربي. لذا فإن التغطية كثيفة في مساحة الحروف الأساس وخفيفة في مساحة حروف التظهير. ومثل خط أدوبي عربي، فإن هذا الخط يحتوي على العديد من محارف التظهير الغير مرمزة بقيمة يونيكود والمعرفة من خلال أسمائها.

المفاجأة الحقيقية كانت في خط عثماني حفض الخاص بالقرآن الكريم. وترى أن جدول المحارف يغطي مساحة الحروف الأساس كاملاً دون إستثناء أي محرف. وحينما تنظر إلى داخل ملف الخط بواسطة أحد برامج الخطوط الرقمية تجد أن المصمم قام بوضع علامة لربما لتدل المستخدم على عدم وجود المحرف المطلوب في الخط. وهذا غير ضروري في الواقع لأن هذه وظيفة أول محرف في جدول التظهير حيث يقوم محرك التظهير بتسقيط كل الحروف التي لا تقابلها محارف في الخط على المحرف الأول.

المفاجأة الحقيقية كانت في خط عثماني حفض الخاص بالقرآن الكريم. وترى أن جدول المحارف يغطي مساحة الحروف الأساس كاملاً دون إستثناء أي محرف. وحينما تنظر إلى داخل ملف الخط بواسطة أحد برامج الخطوط الرقمية تجد أن المصمم قام بوضع علامة في مواقع المحارف الغير مستخدمة لربما لتدل المستخدم على عدم وجود المحرف المطلوب في الخط. وهذا غير ضروري في الواقع لأن هذه وظيفة أول محرف في جدول التظهير حيث يقوم محرك التظهير بتسقيط كل الحروف التي لا تقابلها محارف في الخط على المحرف الأول.

شرح الأداة

وتتضمن عدة الملفات الملحقة بهذه المقالة جدول الأكسل الذي يقوم بتسقيط جدول المحارف بعد تصديره من الخط بواسطة سكريبت البايثون المعدل الذي عرضناه سابقاً.

هدايا العدد

وبمناسبة عيد الأضحى المبارك أود تقديم بعض الهدايا.  لذا عندي رزمة من الأدوات لمحبي صناعة الخطوط العربية وهي تتعلق بالييونيكود وجدول المحارف وأشياء من هذا القبيل. وتتضمن الرزمة ما يلي:

  1. ملف الأكسل الذي تم توضيحه ليتمكن الباحث في موضوع جدول المحارف مقارنة جداول الخطوط مع جداول اليونيكود.
  2. سكريبت معدل لتصدير جداول المحارف بطريقة تناسب التمارين في هذه التدوينة.
  3. ملف أكسل يحوي الكثير من المعلومات عن جداول اليونيكود.
  4. مجموعة ملفات PDF لمجموعات اليونيكود في النسخة 8 والخاصة بالحروف والمحارف العربية
  5. مجموعة ملفات PDF لجداول محارف مجموعة من الخطوط العربية المختارة.
  6. ملف أكسل يحتوي على قائمة المحارف العربية والتي يمكن تحريرها حسب الرغبة.
  7. ملف أكسل يحتوي على قائمة أدوبي لأسماء المحارف العربية.
  8. ملفات تصيّة () لتوليد جداول خطوط عربية أساسية في برنامج فونتلاب.

كل هذا وأكثر على هذا الرابط

وكل عام وأنتم بألف خير


Responses

  1. مسلسل ممتع، بانتظار المزيد من الحلقات، عسى أن يكون الموسم القادم مخصصاً عن برنامج Glyphs🙂

    وكل عام وأنت بألف خير أستاذ خالد،

    حسين

    • حياك الله أخي حسين الحبيب، وشكراً على ملاحظاتك. كلي أمل فيما يتعلق ببرنامج Glyphs ونسأل الله التوفيق.

      وكل عام وأنتم والأهل بألف ألف خير.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: