Posted by: خالد محمد خالد | يوليو 27, 2015

خط إبن ذي سانس

لم ترق لي المبادرة التي أطلقتها مؤسسة خط الهولندية حول المزاوجة التيبوغرافية كما يسمونها لأني غير مقتنع بطريقة تصميم الخطوط العربية للتوافق مع الخطوط اللاتينية. وذلك مع أني من المتأثرين بأفكار الخطوط اللاتينية ومع أني أقتبس منها أحياناً. ولكني حينما أصمم خطاً عربياً أصممه لذاته محاولاً في تصميمي أن أحقق أهدافاً وظيفية وجمالية وثقافية معينة.

 وقد كنت أتابع إعلانات معهد الرواد التدريبي في الأردن الذي كان يستخدم خطاً عربياً متميزاً في إعلاناته. وبعد عملية تحري هندسية بسيطة إستطعت التعرف على إسم الخط الذي يستخدمونه والذي ظهر لي من خلال وثيقة PDF على موقعهم أن إسمه بهيج ذي سانس (لا علاقة له مع سيف بن ذي يزن). وبعد بحث بسيط على الجوجل وجدت الخط على موقع fonts2u وقد جهز للتحميل المجاني من قبل شخص أفغاني إسمه الدكتور عبدالحميد بهيج. وتستطيع تحميل هذا الخط بعدد من الأوزان من هذا الرابط وعلى الصفحات التي تتبعه.

TheSansArabic

ولكن البحث أظهر لي أيضاً أن أصل الخط هو من تصميم لوكاس دي جروت المعروف لتصميمه خط Calibri الذي راج مع مايكروسوفت أوفيس 2007. وكان لوكاس هذا قد بدأ خط ذي ميكس (TheMix) تحت مشروع المزاوجة التيبوغرافية المشار إليه ثم قام بتطويره لاحقاً الى خط ذي سانس. ولعل نتيجة عمله كانت أكثر توفيقاً في التصاميم الأخيرة لتجانس الخط الى حد كبير من حيث نسب الحروف والوزن والإيقاع. وهو على الأقل أجمل في نظري من خطوط جي إي من تصميم مراد بطرس التي ترتفع وتنخفض وتنكمش وتنتفخ بشكل غير متناسق أحياناً. ويبدو أن عدداً من مصممي المواقع قد إنتبه الى إمكانية هذا الخط حيث قاموا باستخدامه عوضاً عن خط تاهوما الذي ضل يحتل منذ فترة طويلة مكانة مهمة في تظهير النصوص العربية على صفحات الإنترنيت.

هذه هي الصفحة الداعائية للخط. وترى التركيز على جانب الأعمال في العناوين المختارة ويبدو أن هذا هو االهدف من الخط الأصلي بنسخته اللاتينية.

هذه هي الصفحة الداعائية للخط. وترى التركيز على جانب الأعمال في العناوين المختارة ويبدو أن هذا هو االهدف من الخط الأصلي بنسخته اللاتينية كما يشير التقديم المنشور على موقع الشركة المصممة.

الجميل في هذا الخط أيضاً أنه يوفر إمكانية إختيار طرز متنوعة للحرف كما في حرف الحاء في هذا المثال.

الجميل في هذا الخط أيضاً أنه يوفر إمكانية إختيار طرز متنوعة للحرف كما في حرف الحاء في المثال الأول وشكل الأرقام في المثال الثاني.

النسخة الأصلية من الخط توفر إمكانات مميزة في وضع علامات التشكيل

النسخة الأصلية من الخط توفر إمكانات مميزة في وضع علامات التشكيل.

ويوفر خط ذي سانس الأصلي إمكانيات متنوعة خاصة بالأوبن تايب منها مقدار تراصف الحروف وتباعدها.

ويوفر خط ذي سانس الأصلي إمكانيات متنوعة خاصة بالأوبن تايب منها مقدار تراصف الحروف وتباعدها.

ولا يخلو الخط من أخطاء تصميمية. فهو مع تخليه عن قواعد الخط العربي التقليدية إلا أنه يحاول دون نجاح تقليد طرق الإتصال لبعض الحروف كما هو الحال في حرف النون والراء النهائيتان.

ولا يخلو الخط من أخطاء تصميمية. فهو مع تخليه عن قواعد الخط العربي التقليدية إلا أنه يحاول دون نجاح تقليد طرق الإتصال لبعض الحروف كما هو الحال في حرف النون والراء النهائيتان.

جدول المحارف في الخط الأصلي موسع ويبدو أن عبدالحميد بهيج لم يتوفق في فتح كل مزايا الخط.

جدول المحارف في الخط الأصلي موسع ويحتوي على 994 محرفاً بما يزيد على ما هو مطلوب في جداول اليونيكود وذلك لاشتمال الخط على عدد لا بأس به من المحارف المركبة. وعدد المحارف يقترب من العدد المضمن في معايير اليونيكود 6.2 والتي تبلغ 1034 محرفاً في جداولها U0600 و UFB50 و UFE70.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: