الضوء الخافت عند نهاية النفق

ما الفرق بين تصميم الخطوط والتصميم الطباعي والتصميم الجرافيكي؟

أكيد هناك فروقات تميز كل مجال عن الآخر ولكن المهم الذي أريد أن أركز عليه في هذه التدوينة هو القاسم المشترك الأعظم بينهم وتحديداً فيما بين تصميم الخطوط الطباعية والتصميم الطباعي.

وسأبدأ في تعريف بسيط للتصميم الطباعي ومن وجهة نظر تقليدية. فالتصميم الطباعي في نظري هو ما يتعلق بتصميم الصفحات الطباعية. فحسب معرفتي فإن تقاليد الطباعة التي أخذت منحىً جديداً مع إضافات جوتينبرغ إليها في القرن الخامس عشر واستمرت بشكل أو آخر الى حد هذا اليوم فهي تشمل كلاً من تصميم الخطوط وتصميم الصفحات.

وعلى الرغم من الإهتمام التصميمي الذي يحظى به الحرف عند صناعته فإن تصميم الحرف مع ذلك يأخذ بنظر الإعتبار مصيره في الصفحة الطباعية أيضاً. وأعتقد أن هذا هو الأهم. فالمستخدم للمطبوع سواءً كان ذلك المطبوع الورقي أو المطبوع الرقمي كصفحات الإنترنيت أو الصفحات التي تظهر على الشاشات بأنواعها يتأثر بتصميم الصفحة أولاً التي لها التأثير الأكبر من حيث توصيل الفكرة إليه. وكل ما يفعله الحرف ضمن الصفحة هو المساعدة في تحقيق التأثير الأفضل للصفحة الطباعية وذلك من خلال وضعه في العناوين والنصوص.

الإهتمام بشكل الصفحة تقليد قديم عند صانع الكتاب العربي المسلم. وهو تقليد لربما ضاع مع الكتاب والصفحة العربية المعاصرة. وهذه صفحة من مصحف بخط كوفي قديم رائع. ومع جمال الخط حقق الخطاط مستوى جمالي أكبر من خلال التصميم الإجمالي للصفحة.
الإهتمام بشكل الصفحة تقليد قديم عند صانع الكتاب العربي المسلم. وهو تقليد لربما ضاع في الكتاب والصفحة العربية المعاصرة. وهذه صفحة من مصحف بخط كوفي قديم رائع. ومع جمال الخط، حقق صانع هذا المصحف مستوى جمالي أكبر من خلال التصميم الإجمالي للصفحة.

من بعض المشاريع الأخيرة

ولربما نفست سابقاً على هذه المدونة عن بعض إحباطاتي في إيجاد الخطوط العربية المناسبة لمشاريعي الطباعية. فبالكاد يستطيع المصمم أن يجد الخطوط العربية المناسبة لنوع المطبوع المطلوب منه. وهذا النقص أكثر إشكالاُ فيما يتعلق باحتياجات صفحات الإنترنيت.

إلا أنني استطعت في مشروعي الأخير أن أجمع بين بعض الخطوط المناسبة والمتوفرة لدي لصياغة تصميم لمطبوع رقمي (PDF) يتضمن جداول وأشكال وخرائط بالإضافة الى النص. وقد كانت نتائح المحاولات في هذه المرة أحسن من سابقاتها من حيث تجانس الخطوط مع الغاية التصميمية للمطبوع. وقد أحببت أن أشارك قرّاء هذه المدونة نماذج من هذه المحاولات الأخيرة.

المشروع الأول: تقرير رسمي

المثال الأول هو تقرير رسمي طلب منّي إعداده. وهو تقرير لتقدير إحتياجات إعادة إعمار مناطق متضررة من أعمال عسكرية. وقد قمت بتغيير أسماء الأماكن في هذا النموذج لأسباب إدارية ومع ذلك حاولت إبقاء الأهم فيما يتعلق بالناحية التصميمية.

غلاف التقرير. وقد إستخدمت خط مريم للعنوان الرئيس لصلابته. أما الخط المساعد للعناوين الثانوية فهو خط حسن لبنان من تصميم محمد حسن الشنقيطي.
غلاف التقرير. وقد إستخدمت خط مريم للعنوان الرئيس لصلابته. أما الخط المساعد للعناوين الثانوية فهو خط حسن لبنان من تصميم محمد حسن الشنقيطي.
نموذج من إحدى الصفحات الداخلية. وقد إخترت هذه الصفحة لأنها تتضمن جدولاً. ولم أكن أقصد إختيار خط وينسوفت برو الذي قام برنامج إنديزاين باختياره حسب إعداد سابق على ما أعتقد. أما أنا فقد كان إختياري التصميم يعتمد على خط مريم للعنواين الرئيسة وخط حسن لبنان للعنواين الثانوية وخط أدوبي عربي للنصوص.
نموذج من إحدى الصفحات الداخلية. وقد إخترت هذه الصفحة لأنها تتضمن جدولاً. ولم أكن أقصد إختيار خط وينسوفت برو الذي قام برنامج إنديزاين باختياره حسب إعداد سابق على ما أعتقد. أما أنا فقد كان إختياري التصميمي يعتمد على خط مريم للعنواين الرئيسة وخط حسن لبنان للعنواين الثانوية وخط أدوبي عربي للنصوص. لاحظ أنني قد إستخدمت الفراع حول مساحة النص كما يفعل صناع الكتب العربية الأوائل.
صفحة لخارطة ضمن التقرير. وقد إستثمرت مزايا كل من برنامج الإنديزاين والإليستريتور والفوتشوب في هذ الصفحة. فصورة الخارطة تم تحسينها في الفوتوشوب ثم وضعت عليها البيانات في برنامج الإليستريتور بعد سحب البيانات من برنامج أكسل ثم قمت بإضافة النصوص في إنديزاين. والخط هو وينسوفت برو الذي وجدته مناسباً لطبيعة الخارطة.
صفحة لخارطة ضمن التقرير. وقد إستثمرت مزايا كل من برنامج الإنديزاين والإليستريتور والفوتشوب في هذ الصفحة. فصورة الخارطة تم تحسينها في الفوتوشوب ثم وضعت عليها البيانات في برنامج الإليستريتور بعد سحب البيانات من برنامج أكسل ثم قمت بإضافة النصوص في إنديزاين. والخط هو وينسوفت برو الذي وجدته مناسباً لطبيعة الخارطة.
وأخيراً هذه هي الخطوط الرئيسة التي إستخدمتها في تصميم المطبوع الرقمي. وقد أظهر خط أدوبي عربي إمكانات جيدة في تظهير النص. والحقيقة أنه متجانس ومتوازن بشكل أفضل من كثير من الخطوط التقليدية الأخرى التي تعمي فتحات الحروف المغلقة وتحديداً حرف العين كما في خطوط منى وخط عربي ترانسبارنت الواسعة الإستخدام.
وأخيراً هذه هي الخطوط الرئيسة التي إستخدمتها في تصميم المطبوع الرقمي. وقد أظهر خط أدوبي عربي إمكانات جيدة في تظهير النص. والحقيقة أنه متجانس ومتوازن بشكل أفضل من كثير من الخطوط التقليدية الأخرى التي تعمي فتحات الحروف المغلقة وتحديداً حرف العين كما في خطوط منى وخط عربي ترانسبارنت الواسعة الإستخدام.

المشروع الثاني: ملحق كتابي عن الخطوط العربية

لم أنته من كتابة وتصميم الملحق إلا أنه قد يكون من المفيد عرض بعض نتائج ما قد بدأت به. وقد كانت تجربة البدء بالتصميم شيقة وكان بعض متعتها من إستخدام خط جميل قام بنشره شخص أفغاني هو الدكتور عبدالحميد بهيج. والخط الأصلي هو خط The Sans Arabic من تصميم لوكاس دي جروت ومنير الشعراني. وقد يتسنى لنا أن نتحدث عن مزايا هذا الخط في تدوينة لاحقة ولكني وجدته مناسباً لما له من طابع الحداثة التي تحاول الكثير من الخطوط المماثلة تحقيقها كخطوط جي إي من تصميم مراد بطرس والعديد الآخر من أمثالها التي أصبحت خطوطاً قديمة ومملة.

صفحتان متقابلتان من داخل ملحق كتاب الخطوط العربية حول صناعة الخطوط الرقمية العربية. وقد حاولت في هذا التصميم المزج بين خط أدوبي عربي للنصوص وخط ذي سانس. والتصميم كثيف على عكس ما عرضته سابقاً ولكن مع ذلك حاولت أن أوازن بين العناصر الطباعية والفراغ الذي بينها لإحداث التأثير البصري المناسب.
صفحتان متقابلتان من داخل ملحق كتاب الخطوط العربية حول صناعة الخطوط الرقمية العربية. وقد حاولت في هذا التصميم المزج بين خط أدوبي عربي للنصوص وخط ذي سانس. والتصميم كثيف على عكس ما عرضته سابقاً ولكن مع ذلك حاولت أن أوازن بين العناصر الطباعية والفراغ الذي بينها لإحداث التأثير البصري المناسب.
صفحتان متقابلتان ويظهر فيهما التباين الشديد بين العناصر التصميمية من حيث اللون والحجم أحياناً. الألوان التي أستخدمها هي تشكيلات من موقع أدوبي للألوان. ولكن الأصفر في هذا المطبوع إضافة الى التشكيلة من عندي وهي تضيف بعض الحيوية الى التشكيلة.
صفحتان متقابلتان ويظهر فيهما التباين الشديد بين العناصر التصميمية من حيث اللون والحجم أحياناً. الألوان التي أستخدمها هي تشكيلات من موقع أدوبي للألوان. ولكن الأصفر في هذا المطبوع إضافة الى التشكيلة من عندي وهي تضيف بعض الحيوية الى التشكيلة.
خط ذي سانس يتباين من حيث الطراز مع خط أدوبي عربي. فخط ذي سانس له طابع حديث بالنسبة للخطوط العربية وهو يناسب العنواين بشكل متميز. أما خط أدوبي عربي فهو مشتق من خطوط النسخ التقليدية مع محاولة إدخال بعض عناصر الخطوط الغربية وخاصة فيما يتعلق بالحروف المغلقة ودرجة التباين في ثخن ضربة الخط.
خط ذي سانس يتباين من حيث الطراز مع خط أدوبي عربي. فخط ذي سانس له طابع حديث بالنسبة للخطوط العربية وهو يناسب العنواين بشكل متميز. أما خط أدوبي عربي فهو مشتق من خط النسخ التقليدي مع محاولة إدخال بعض عناصر الخطوط الغربية وخاصة فيما يتعلق بالحروف المغلقة ودرجة التباين في ثخن ضربة الخط.

نصف الجواب

وبالرغم من أني أعرف السؤال (لأني أنا قد سألته بادئ ذي بدء في أول المقالة) إلا أني قد أكون لم أجب على كل السؤال بعد. وهذا خاصة بالنسبة لما يتعلق بالتصميم الجرافيكي. ولو كنت موضحاً العلاقة بين مجالات تصميم الخطوط والتصميم الطباعي والتصميم الجرافيكي لوضعت تصميم الخطوط في دائرة تحيط بها دائرة أكبر للتصميم الطباعي ويحيط بالأخيرة دائرة أكبر أيضاً هي التصميم الجرافيكي. هذا من حيث علاقة الإعتماد المنطقي بين هذه المجالات الثلاث. أما بالنسبة للمتخصص في إحدى هذه المجالات، فأظن أن لكل مجال منهم من هو أهله ولكن الأفضل بالنسبة لمصمم الخطوط أن يناور بين تصميم الخطوط وتصميم الصفحات للوصول الى حلول أفضل في تصميم الخطوط.

كما يجب أن أنوه أن المقصد من المقالة هو توصيل رسالتان: الأولى هي أن مصمم الخطوط لا بد له من بعض التجربة في تصميم الصفحات، والثانية هو أن بعض الخطوط العربية المتوفرة جيدة في الحقيقة ويمكن الوصول الى حلول طباعية مناسبة وحديثة كما حاولت أن أوضحه من أمثلة المشروعين في هذه التدوينة. والخطوط الطباعية المذكورة تمثل الضوء الخافت الذي سنتسترشد به في تطوير الخطوط العربية لتناسب الإحتياجات اليومية المعاصرة.

وعلى كل حال، وتكفيراً لتقصيري في توضيح العلاقة أحب أن أشارك القراء بالنسخة الأولية لملحق كتاب الخطوط العربية الذي شرعت به وهو يتعلق بصناعة الخطوط الرقمية العربية. والملحق في حد ذاته لا يزال في أوله حيث تحتوي النسخة المرفقة بهذه المقالة الخطوات الأولى فقط في عملية صناعة الخطوط الرقمية العربية. ونسأل الله أن نتمكن من الإنتهاء من هذا العمل بفضله ومنته وقدرته. (تحميل مسودة الملحق).

وختاماً لكم مني بمناسبة عيد الفطر المبارك الدعاء الى الله القريب المجيب بالقبول والبركة والخير والسلامة وأن يكشف الله عنّا البلاء وأن يصلح حالنا ويغيره الى أحسن حال.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

7 آراء حول “الضوء الخافت عند نهاية النفق

  1. أهنئكم- أستاذنا العزيز- على ذوقكم الرفيع في التصميم، وحسّكم الراقي في اختيار الخطوط المتناسبة.
    راجيًا لكم التوفيق في إتمام مشروعاتكم المميزة، ولكم مني أطيب تحية.

    1. جزاك الله خير الجزاء أخي وحبيبي أبو الحسن. وأسأل الله لي ولكم التوفيق لما يحبه الله ويرضاه. فالفضل والمنة أولاً وآخراً لله العظيم الكريم الذي إن سئل أعطى. وهذا سؤالي له:

      اللّهم صل على محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

      اللّهم وفق أبا الحسن الحسني وأهله ومن يحب الى كل خير واحفظهم اللّهم وارزقهم وأمّنهم فإنك يا ربّ قدير كريم رحيم نصير.

      اللّهم آمين. والصلاة والسلام على نبيّنا المختار محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

  2. أحسن الله إليكم أستاذنا الحبيب..
    لا أدري بمَ أجيب؛ هذا- لَعَمْري- مقامُ العاجز عن الشكر!
    لكني سأستعين عليه بقادر، والموعدُ في جوف الليل الآخِر.

  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء عن المعلومات القيمة بالمدونة هي مدونة رائعة بمعنى الكلمة وهي نعم العون وارى بين ثناياها رغبة فعلية في نشر الفائدة بخلاف ما يوازيها ممن يرغبون في الفائدة المادية
    اذا امكن اريد رسالة الماجستير الخاصة ب”تايتس نيميث” الذتي ذكرت مقتطفات عنها او ما يفيد من معلومات تدور حول موضوع ” جماليات التشكيل الفني بحروف الخط العربي في تصميم رسوم الكتاب” وهو عنوان رسالتي للدكتوراة، والحقيقة التي لا اخجل منها ويخجل منها الكثيرون انني لا اجيد الانجليزية وبالتالي يصعب على البحث عن المصادر والمراجع لانه مع الاسف العلم والثقافة الان تتوقف على مدى اتقاننا لغة غير لغتنا الام بخلاف الغرب الذين يفتخرون بجهلهم بلغات غير لغتهم الام وانا لا ارى ان ضعفي في اللغة الانجليزية نقيصة في بقدر ما هو نقص في تعليمنا الحكومي كما انه لا ينقص من قدرتي في مجال تخصصي
    اسفة على الاطالة
    احب ان اكرر اعجابي بالمدونة وبالمجهود الرائع الذي تبذله
    جزاك الله خير الجزاء

    1. شكراً على الملاحظة الجميلة وقد سعدت بها كثيراً. فمن المفرح جداً أن يرى الإنسان عمله يستفيد منه الناس وهذا عندي أحلى من الكسب المادي.

      فيما يلي رابط الى رسالة تايتس نيميث الذي طلبتيه (وقد كان مضمن في نص المقالة):

      النقر للوصول إلى titusnemeth_dissertation.pdf

      عموما تايتس منشغل بالخط الطباعي العربي وهو يرى أن الخط العربي قد فقد كثيراً بتحوله الى الإنتاج بواسطة الماكنة عن طريق الطباعة. وقد يكون محقاً من بعض النواحي ولكنّي أختلف معه من حيث مبدأه الذي تلقاه عن معلمه توماس ميلو بأن الخط الطباعي إن لم يحتفظ بممزيات الخط العربي الأصيل (المخطوط بالقلم) فهو خط غير عربي أصلاً. وهذا عندي طرح خاطئ. فما يمكن عمله بالقلم لا يصلح أن ينفذ حرفياً بالماكنة. والتنفيذ بالماكنة لها أصولها وجمالياتها الخاصة.

      وعنوان رسالة الدكتوراه التي اخترتيها عنوان جميل وأفهم منه إستخدام الخط العربي كعنصر جمالي في تزيين الكتاب. وتاريخ تطور المصحف الشريف خير مصدر لهذا الموضوع حيث هناك روائع تمتد في عمق التاريخ بما يزيد على 1300 سنة إذا أخذنا بنظر الإعتبار أن الإهتمام بجماليات تنفيد المصاحف بدأت في القرن الثاني للهجرة في نهاية العصر الأموي وبداية العصر العباسي.

      ومن وجهة نظر معاصرة لربما أستطيع ملاحظة خطان فيما يتعلق بالحرف العربي كعنصر تزييني: الأول هو إستخدام الخط العربي بالطريقة التقليدية (أي ضمن أسس الخطوط المعروفة كالنسخ والثلث والرقعة والديواني والفارسي) وهذا يكون غالباً في عناوين الكتاب على الغلاف وفي متن الكتاب، والثاني ضمن أساليب الفن الحروفي. ولربما تفيد مقالاتي عن الحروفية العربية لتوضيح هذا الجانب ويحضرني في الوقت الحاضر كتاب للرسام والخطاط التونسي نجا المهداوي (سيد الحب). ورابط المقالة هي:
      https://arabictype.wordpress.com/2013/06/06/andthenbeirut/

      أما إذا كان في النية تغطية جانب الرسم بشكله العام فهنا مجال لاسترداد تراث مهمل الى حد كبير وهو رسومات الكتب المشهورة عندنا بالمنمنات والتي شاعت في الشرق الإسلامي إبتداءًا من إيران وانتهاءًا بالهند. وهناك روائع تملأ المتاحف والتي نرى فيها الخط العربي يندمج مع الرسومات في أعمال فنية رائعة وخاصة في الشاهنامات (كتب الملوك).

      وتستطيعين تجربة هذه الروابط لتوضيح الموضوع بشكل افضل:
      https://www.google.com/search?newwindow=1&q=islamic+miniature+art&tbm=isch&source=univ&sa=X&ved=2ahUKEwiAs43B07jiAhVZXhUIHTVVDIYQsAR6BAgHEAE&biw=1293&bih=880

      https://en.wikipedia.org/wiki/Shahnameh

      واعتذر بدوري على الإطالة وسأكون سعيداً للإجابة على أي إستيضاح حول المواضيع التي ذكرتها هنا.

      مع خالص التقدير والإحترام

      خالد العبدالله

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s