Posted by: خالد محمد خالد | أكتوبر 1, 2014

باسكال زغبي

29ltlogo

يسمي باسكال موقعه 29 حرف بالإشارة الى عدد الحروف العربية في الغالب. وكما قد تعلمون فإن الناس على خلاف في شأن عدد الحروف العربية بين القائل بـ28 حرفاً والقائل بـ29 باعتبار الهمزة حرف. وأنا شخصياً أكثر ميلاً الى 29 حرفاً لا لأني اليوم أكتب عن باسكال زغبي ولكن لأني أرى أن الهمزة والالف صوتين مختلفين لفظاً ويستحق كل منهما شكلاً كتابياً مميزاً أيضاً. ولكن لا بد أن أعترف أيضاً بأني لست الخبير المحنك في هذا المجال. ومن جانب آخرلا بد أن أقول بأن دراستي للمخطوطات القرآنية القديمة أظهرت لي بأن الهمزة لم تكن تكتب أصلاً ولذا كانت الألف ترمز للألف والهمزة وتلفظ تارةً ألفاً وتارةً همزة بحسب الموقع. والأعجب في المقابل أن معاجم ألفاظ القرآن تصنف الحروف على الهمزة دون الألف، فما هو الصحيح إذن؟ تريدون رأيي: كلا القولين صحيح وليعد كل منّا الى داره سعيداً. والفرحة أيضاً تزيد حينما نعلم أن بعض اللهجات العربية الحديثة قد وجدت فائدة إضافية للهمزة حيث تستبدل مكان القاف للإمعان في الترقيق، كما في المثال التالي:

العراقي: “يا أخي هاية الدنيا كلها مآسي”… المصري: “ليه هو انت مئاسك كم يعني؟”

لم يكن العرب يكتبون الهمزة. هنا صفحة من مصحف بخط حجازي وهو خط موغل في القدم. ربما تجون نقاطاً وربما تجدون غير ذلك. ولكني كفيل بمليون دولار (دولار ينطح دولار) لمن يجد فيها همزة.

بالمناسبة، لم يكن العرب يكتبون الهمزة أصلاً. هنا صفحة من مصحف بخط حجازي وهو خط عربي قديم. ربما تجدون فيه نقاطاً وربما تجدون غير ذلك. ولكني كفيل بمليون دولار (دولار ينطح دولار) لمن يجد في الخط همزة.

الحظ يبتسم عدة مرات

قليل من الشباب المصمم للخطوط العربية ممن استعرضنا أعمالهم في هذه المدونة قد أتيحت لهم الفرصة كما أتيحت لباسكال زغبي. فقد توفق باسكال الى العديد من المشاريع المهمة ولعل أشهرها هو اعتماد نظام تشغيل الآندرويد لخطوطه في تعريب هذا النظام.

وقد قام باسكال بتصميم خطين للآندرويد سمي الأول درويد كوفي. وتصف صفحة جوجل فونت هذا الخط بأنه مناسب للتظهير مع الخطوط اللاتينية بنفس الحجم لاتساع فتحاته (في الحروف المغلقة كالميم والعين والفاء والقاف وغيرها) ولارتفاع أسنان السين وحروف الكرسي. وهذه الخصائص تغني المستخدم للنظام من تكبير وتصغير الشاشة لاستيضاح الحروف العربية بحسب قول الصفحة.

نشرة تعليمية لتوضيح خط درويد كوفي من تصميم باسكال زغبي. وهذا الخط كان هو الخط العربي الأساس في نظام تشغيل آندرويد

نشرة تعليمية لتوضيح خط درويد كوفي من تصميم باسكال زغبي. وهذا الخط كان هو الخط العربي الأساس في نظام تشغيل آندرويد

وقد شدني تصميم الخط لمظهره الحديث حيث كتبت تدوينة سريعة في هذا الشأن. ولم أكن أعرف حينها أن الحرف من تصميم باسكال. ويبدو أن الأمر لم يدم طويلاً حتى تم استبدال هذا الخط بخط آخر من تصميم باسكال سمي درويد نسخ. ويبدو تأثير حرف ياقوت على التصميم حيث أن خط درويد نسخ من نفس عائلة خط ياقوت.

نشرة لتوضيح خط درويد نسخ من تصميم باسكال زغبي

نشرة لتوضيح خط درويد نسخ من تصميم باسكال زغبي. وهذا هو التصميم المعتمد في النسخ الأحدث من نظام آندرويد.

وفي الصورة أدناه نرى خط درويد نسخ في الإستخدام الحقيقي المصمم له. ويتميز هذا الخط بتفاوت جيد بين الوزن الإعتيادي والثقيل حيث يظهر مكان الوزن الثقيل واضحاً في مساحة النص للتأكيد على العبارات المختارة للعرض بهذا الوزن.

droidonmobile

 

 ولتنزيل هذه الخطوط يمكن استخدام الروابط التالية:

_

الطرف الأغر

ولباسكال زغبي عدد آخر من الخطوط نستعرض قسماً منها في الشكل أدناه. ولكن أغلب تصاميمه تترواح بين ثلاث نقاط استقطاب. الأول هو خط ياقوت من تصميم نجيب (ربما نحيب أو نهيب – لست متأكداً) جارودي، وهو الخط الناجح الذي شكل مسار العديد من التصاميم الذي تلته، والنقطة الثانية هي أعمال تصميمية في الجانب المتطرف من طيف الخطوط العربية كأعمال نصري خطاروالذي يعيدها باسكال الى الحياة بحماس عقائدي، وأخيراً هناك القطب المؤثر الثالث وهو الحرف اللاتيني حيث تذكر “المزاوجة التيبوغرافية” كما يسمونها حول أعمال السيد باسكال زغبي.

تصميم الحروف الموحدة لنصري خطار

تصميم الحروف الموحدة لنصري خطار

بعض النماذج للخطوط العربية من تصميم باسكال وقارن مع قلنا من المرواحة بين الأقطاب المؤثرة الثلاثة.

بعض النماذج للخطوط العربية من تصميم باسكال وقارن مع قلنا من المراوحة بين الأقطاب المؤثرة الثلاثة.

الجرافيتي

وهي الكتابات التي يسرنا أن نراها على حائط الآخرين ونسب من كتبها على حائطنا. وأنا شخصياً حتف من يكتب الجرافيتي على حائط بيتي. أما باسكال فقد وجد من يكتب معه كتاباً عن الجرافيتي العربي،  وهو مدخل لم يسبقه أحد من الكتاب إليه. والخط الجرافيتي العربي نمط خطاطي جديد لا يتبع قواعد الخطوط العربية التقليدية وهو على ما أحسب إحدى المبادئ العقائدية عند باسكال. وبمناسبة العقائدية فالجرافيتي هو متنفس أصحاب العقائد المظلومة ومنبر من لا منبر له، كقناة الجزيرة بالضبط.

pascalbook

غلاف كتاب الجرافيتي العربي لباسكال زغبي وصاحبه

هل لديك كاميرا مراقبة. قد تصبح ذات يوم وهذا على حائط بيتك

جرافيتي: هل لديك كاميرا مراقبة؟  قد تصحو ذات يوم  وهذا على حائط بيتك.

ما هو مكتوب هنا يا ترى: ها قد عدنا يا شارلمان؟

جرافيتي: ما هو مكتوب هنا يا ترى: ها قد عدنا يا شارلمان؟

ختاماً بقي أن نذكر بأن باسكال له أنشطة ثقافية وتعليمية تجدون روابطها على موقعه. ومثال على أعماله قصة الخط والطباعة العربية بحسب روايته على هذا الرابط.

كما أحب أن أنتهز فرصة قدوم عيد الأضحى المبارك لتهنئة المسلمين على صبرهم على بلواهم داعياً المولى رب العباد جميعاً أن يصلح حالنا كله وأن يعيده علينا وقد خرجت الأمة مما فيها اليوم من غمة.

وهديتنا بمناسبة العيد اللوحتان المضمنة في هذه المقالة بصيغة PDF-vector، درويد كوفي على هذا الرابط و درويد نسخ على هذا الرابط.


Responses

  1. شكرًا لك على هذه المقالة الماتعة🙂

    أود أن أسأل عن معنى العبارة: “حتف من يكتب الجرافيتي على حائط بيتي”؟

    نسأل المولى العظيم أن يعيد علينا العيد والأمة في خير حال.

  2. شكرا اخي محمد على ملاحظتكم ودعواتكم. معنى حتف: الموت. حموتو يعني حموتو لو كتب الجرافيتي دي علحيط🙂

  3. الحروف العربية ٢٨ حرفا فقط
    والحركات فتحة وضمة وكسرة وسكون لجميع الحروف
    وفتحة وضمة وكسرة وسكون وهمز لحروف العلة
    اذا حروف العلة لها خمس حركات.
    ولذلك تسقط الهمزة فلا تتغير الكلمة والمخطوطات العربية تكتب جميع همزات النبرة ياء وينطقونها كذلك
    وفي القران في سورة الرحمن اية كل يوم هو في شان تنطق بهمز وبدونه
    كلمة همز اصلا تدل على انها حركة فهي وصف للتلفظ كما نقول فتح وتسكين
    بينما بقية الحروف العربية الثمانية والعشرين لها اسماء

    المهم الدليل القاطع على ان الهمزة حركة هو انها تسقط بلا تغيير في الكلام
    بينما لو سقط حرف اخر من الثمانية والعشرين لكسرت الكلمة ولم تعد تلك الكلمة.

    • شكراً أخي محمد على الملاحظة القيّمة. وملاحظتك هدف جميل في مرمى فريق الـ29 حرف. ولكنني سأظل أشجع فريق الـ29 حرف حيث أنني أجد أن الهمزة تعمل عمل الحرف في بعض الحالات.

      فسقوط الهمزة يمكن أن يغيّر معنى الكلام. فمثلاً نقول “زأر الأسد” فإذا أسقطنا الهمزة كما أسقطتها في مثالك يصبح الكلام “زار الأسد” وإذا زار الأسد أكل وهذا تغيير كارثي في المعنى.

      ثم أن الهمزة تبوب الكلام كما في المعاجم حالها حال بقية الحروف وتأخذ الحركات وذلك ما لا تفعله الحركات.

      والحقيقة فإني لا أريد أن تغطي هذه المدونة مباريات فريق الـ28 حرف ضد فريق الـ29 حرف فهناك قنوات كثيرة أخرى تقوم بذلك. ولكنني أريد أن أنتهز هذه الفرصة لأبين ما يتعلق بتصميم الهمزة سواء أكانت حرفاً أم حركة.

      والمشكلة التصميمية هو معالجة حجم الهمزة بحسب مواضعها الرئيسة الثلاث: منفردة على خط السطر، وعلى الكرسي أو الواو، وفوق أو تحت الألف حيث يقتضي التصميم الطباعي تغيير حجمها بما يناسب كلاً من هذه الحالات.

      ونلاحظ أن خطاطيّ المصحف الشريف يناورون في حجم الهمزة بحسب موقعها كما في الأمثلة التالية من مصحف المدينة المنورة:



      وكذلك يفعل مصممو الخطوط الطباعية الحديثة وكما في الشكل التالي:

      وبالنتيجة فإن الهمزة في التصميم الطباعي تأخذ حجماً قريباً من حجم الحرف إذا إستقرت منفردة على خط السطر وذلك للمحافظة على إمكانية تمييزها حينما يكون حجم الخط صغيراً عند الإستخدام وهذا هو المقصد الذي يبغي على المصمم تحقيقه.

  4. عرفت مؤخرأ أن الإسم الصحيح لمصمم خط ياقوت هو نبيه جارودي. للتنويه ليس إلا.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: