Posted by: خالد محمد خالد | أغسطس 24, 2014

الإنصهار الثقافي

واحات من الأمن والتلاقح الثقافي: الإمارات العربية

في خضم الأحداث الجسيمة التي تمر بها دول المشرق العربي تبقى الإمارات العربية المحاذية للخليج العربي واحات آمنة من العنف الذي يعصف بالبلاد والعباد القريبة منها. وتستقطب هذه الإمارات التي تشمل الكويت والبحرين وقطر والإمارات العربية المتحدة وعُمان أهل الموارد البشرية من العرب وغيرهم الساعين الى تحقيق فرصة أفضل في هذه الإمارات ذات الموارد المادية العالية. والرعاية الثقافية التي تشهدها هذه الإمارات شئ إيجابي بالفعل. والتلاقح الثقافي واضح بين الموارد القادمة الى هذه الإمارات من الشمال والجنوب والشرق والغرب.

الإمارات العربية واحات للإنصهار الثقافي: تأثير العمارة الهندية على عمارة الخليج.

الإمارات العربية واحات للإنصهار الثقافي: تأثير العمارة الهندية على عمارة الخليج.

وأود الإشارة الى أعمال الفنانة الحروفية هيلين عباس السورية الأصل والمقيمة في إمارة دبي كمثال لهذا التلاقح الثقافي. وأعمالها في الأساس تحمل ملامح أصيلة بالنسبة للتعبير الحروفي وخاصة في ما يتعلق باستخدام تأثير الألوان المائية من حيث ضربات الخطوط العفوية والشفافية. ولكن مع هذا تحمل ملامح منقولة من أعمال الخطاط وسام شوكت الذي تحدثنا عن أعماله في أكثر من مناسبة. ويبدو أن أعمال وسام شوكت الجدارية كانت الأكثر تأثيراً حيث نرى ملامح إستخدام حشود الحروف بأحجام مختلفة واضحة في أعمال هيلين عباس. وسأعرض فيما يلي مجموعة من أعمالها مما أستطعت الحصول عليه من الإنترنيت.

عمل يجسد بعض العناصر التي تستخدمها هيلين عباس في عملها. والعنصران الرئيسان هما الحرف العربي خطاطياً وحرفياً وتأثير الألوان المائية.

عمل يجسد بعض العناصر التي تستخدمها هيلين عباس. والعنصران الرئيسان هنا هما الحرف العربي خطاطياً وحرفياً وتأثير الألوان المائية.

شفافية الألوان المائية واضحة هنا أيضاً. وتناور هيلين عباس بين الحروف المقروؤة والضربات الخطاطيّة التي لا تمثل الحروف.

شفافية الألوان المائية واضحة هنا أيضاً. وتناور هيلين عباس بين الحروف المقروؤة والضربات الخطاطيّة التي لا تمثل الحروف.

هيلين عباس متمكنة في أساليب الفن التجريدي من إستخدام المنظومة اللونية والتكوين الهندسي للعمل. وخطها للحروف منضبط أيضاً فتمثيل القاف هنا تمثيل صحيح على وفق أسس خط الثلث.

هيلين عباس متمكنة في أساليب الفن التجريدي من خلال إستخدام المنظومة اللونية والتكوين الهندسي للعمل الفني. وخطها للحروف منضبط أيضاً فتمثيل القاف هنا تمثيل صحيح على وفق أسس خط الثلث.

تروق لي الألوان الرمادية ورماد هو أسم هذه المجوعة من الأعمال. مرة أخرى تستخدم هيلين أشكال خطاطية عربية واضحة تقرها النقطة الصفراء وفي ذات الوقت لا تستطيع تمييز أي حرف عربي في هذا العمل.

تروق لي الألوان الرمادية ورماد هو أسم هذه المجوعة من الأعمال. مرة أخرى تستخدم هيلين أشكال خطاطية عربية واضحة تقرها النقطة الصفراء وفي ذات الوقت لا تستطيع تمييز أي حرف عربي في هذا العمل.

عمل من مجموعة الرماد. هل تدل الألوان الدافئة الى النار التي تحت الرماد. لربما في نفس هيلين المتقدة شئ.

عمل من مجموعة الرماد. هل تدل الألوان الدافئة الى جذوة نار تحت الرماد؟ لربما في نفس هيلين المتقدة شئ.

لوحة من مجموعة الرماد.

لوحة من مجموعة الرماد.

تكوين تشكيلي متقن. ولا أثر للنار في هذا الرماد.

تكوين تشكيلي متقن. ولا أثر للنار في هذا الرماد.

لهذه اللوحة تأثير موسيقي. فأنا أقرن التدرجات اللونية بالسلم الموسيقي وحركة الإنغام. وفي هذه اللوحة التي هي من صميم فئة الأعمال التجريدية التعبيرية (Abstract Expressionism) تستخدم هيلين عباس الحرف العربي وضاحاً لإضفاء الهوية العربية على طريقة أغلب الفنانين التجريديين العرب.

لهذه اللوحة تأثير موسيقي. فأنا أقرن التدرجات اللونية بالسلم الموسيقي وحركة الإنغام. وفي هذه اللوحة التي هي من صميم فئة الأعمال التجريدية التعبيرية (Abstract Expressionism) تستخدم هيلين عباس الحرف العربي واضحاً لإضفاء الهوية العربية على طريقة أغلب الفنانين التجريديين العرب.

تناغم لوني جميل. وأكثر أعمال هيلين تحتوي على البعد الملمسي من خلال تأثير السطح الخشن في بعض أجزاء لوحاتها.

تناغم لوني جميل. وأكثر أعمال هيلين تحتوي على البعد الملمسي من خلال تأثير السطح الخشن في بعض أجزاء لوحاتها.

تتحول هيلين في هذه اللوحة الى الألوان البحرية. ولعلها قد أسمت اللوحة مرجان.

تتحول هيلين في هذه اللوحة من الألوان الأرضية الى الألوان البحرية. ولعلها قد أسمت اللوحة مرجان.

حشود الحروف في هذه اللوحة يستدعي أعمال الخطاط وسام شوكت. وقد كانت الطريقة التي ابتكرها وسام ملهمة لي أيضاً في صنع أداة الحروفية العربية التوليدية. تأثرت بوسام مع أني لا أعيش في أي من الإمارات ولكن هذا الإنترنيت خلق فضاءاً رحيباً للتواصل الثقافي.

حشود الحروف في هذه اللوحة تستدعي أعمال الخطاط وسام شوكت. وقد كانت الطريقة التي ابتكرها وسام ملهمة لي أيضاً في صنع أداة الحروفية العربية التوليدية. تأثرت بوسام مع أني لا أعيش في أي من الإمارات ولكن هذا الإنترنيت خلق فضاءاً رحيباً للتواصل الثقافي.

هذه اللوحة غريبة وتدل على إستخدام الفوتوشوب. ذلك لأن نسيج السطح لا يظهر على الأشكال الخطاطية والتي وضعت في العمل بواسطة الفوتوشوب في ظنّي. لربما أكون مخطئاً.

هذه اللوحة غريبة وتدل على إستخدام الفوتوشوب. ذلك لأن نسيج السطح لا يظهر على الأشكال الخطاطية والتي وضعت في العمل بواسطة الفوتوشوب في ظنّي. لربما أكون مخطئاً.

منظومة لونية رائعة تحاول فيها هيلين محاكاة الوان الصحراء. وتجدون المزيد من أعمالها على موقعها.

منظومة لونية رائعة تحاول فيها هيلين محاكاة الوان الصحراء. وتجدون المزيد من أعمالها على موقعها.

التفكيك في الفن والتصميم

ولعل الفرصة مناسبة للتحدث عن خاصية معينة من خصائص الفن الحروفي العربي. وقد بيّنت في فرص سابقة بأن الحروفية نتجت من عوامل عديدة منها محاولة إضفاء الخصوصية العربية الى الفن التجريدي. ومنها محاولات إستثمار جمالية ضربات الخط العربي بشكلها المجرد من المعنى اللّغوي وهذا الإتجاه أقصاه في أعمال الفنان نجا المهداوي الذي يختفي الحرف العربي نفسه من ضربات فرشته الخطاطية. ثم هنالك النزعة التفكيكية التي سادت النصف الثاني من القرن الماضي وهو محاولة تفكيك الموروث الثقافي وإنتزاع منه ما يمكن إستخدامه في الفن الحديث. فالخط العربي كان لصيقاً ومرادفاً للآية القرآنية والتي كانت الباعث الأصلي في تطوره. ومع بروز الأساليب التعبيرية الحديثة في الفن كالأسلوب التجريدي قام العديد من الفنانين بإنتزاع الخط من رديفة الديني.

عموماً لا أظن إتجاه التفكيك أسلوب سئ في حد ذاته. بل على العكس فهو باعث على التجديد والتنويع. ولا أظنه يطغى على الخط التقليدي ذو الإرث العظيم. ولكل من هذه الإتجاهات أنصارها ومحبيها. ولربما علينا أن نتعود على التنوع الثقافي ونتقبل الآخر. وإذا كنّا نعتقد بأن الإتجاه الذي نؤمن به أفضل من الآخر فالأجدر بنا أن نثبت ذلك من خلال الإبداع في المجال الذي نفضله وهذا أحسن بكثير من الفشل في عمل شئ وتكريس الوقت لتفكيك أو بالأحرى تهديم الآخر. فالدنيا كبيرة شاسعة وهي تسع الجميع. وفي النهاية لن يصحّ إلا الصحيح.

بناء أم تفكيك ثقافي؟ لنترك السؤال لهيلين عباس نفسها لتجيب عليه.

بناء أم تفكيك ثقافي؟ لنترك السؤال لهيلين عباس نفسها أو لربما للزمن للإجابة.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: