Posted by: خالد محمد خالد | أغسطس 2, 2014

الحروفية العربية التوليدية والربيع العربي

قد يكون مصطلح الربيع غصة في حلق الكثير ممن كان لهم أمل فيه. فبعد الذي جرى في سوريا ومصر وليبيا واليمن لم أعد أجد معنى كثير في هذا المصطلح. أو ربما كان هو ربيعاً بالفعل ولكن كربيع العراق المناخي كان وجيزاً وملبداً بالغبار.

ومع تصاعد غبار العنف الذي يسود هذه الدول لا يزال بعضنا يتأمل في ظاهرة الربيع العربي (والتأمل هنا بمعنى التفكر وليس من الأمل). ومن هؤلاء زميل وصديق لي هو أديب نعمة المحامي والباحث في العلوم الإجتماعية والتنمية وناشط مدني. ولأديب حظ من إسمه فهو غاية في الأدب ولطيف في الصحبة وذو شخصية مؤثرة. كما أن له نتاج فكري واسع في مجالات عمله كان آخرها كتاب “الدولة الغنائمية والربيع العربي”. وخلال فترة عمله على الكتاب كنا نتحدث في لقاءاتنا عن مشاريعنا الشخصية حتى برزت فكرة استخدام بعض أعمال الحروفية العربية التوليدية في تصميم كتابه. وقد اقترحت عليه الفكرة بعد أن عرفت موضوع كتابه لأنني كنت أرى العلاقة بين الموضوع وبين هذه الحروف التي تتجمع في كتل عشوائية على اللوحة كحراك الشباب في ميادين ثورتهم التي تيتمت. ومع أنني لم أنجز مشروعي لحد الآن (كعادتي المزمنة) فقد إنتهى الأخ أديب من مشروع كتابه وتم طبعه وقد أستخدم بالفعل التصاميم التي عرضتها عليه والتي تم توليدها من خلال أدوات الحروفية العربية التوليدية.

كتاب أديب نعمة ومشاركتي لا تتعدى العناصر الحروفية المضمنة في تصميم الكتاب. وقد قامت مايا شامي بالتصميم الطباعي.

أحترم الذين يؤلفون الكتب. وأتمنى أن يكون لي كتاب يوماً ما. ومشاركتي في كتاب أديب نعمة لا تتعدى العناصر الحروفية المضمنة في تصميم الكتاب. وقد قامت مايا شامي بالتصميم الطباعي.

ولا أدعي بأني متخصص في موضوع الكتاب وفي الربيع العربي ولكنني سأتناول الجانب التصميمي للمطبوع وذلك بالتعليق على بعض الصور لتوضيح بعض الأفكار.

تصميم الغلاف. ويوضح العنصر الحروفي المكونات الهندسية التي أضفتها الى العمل في محاولة لمحاكاة الوزن الهندسي للحروف على منهج المدرسة البغدادية للخط المنسوب.

تصميم الغلاف. ويتضمن التكوين الحروفي عناصر هندسية أضفتها الى العمل في محاولة لمحاكاة الميزان الهندسي للحروف على منهج المدرسة البغدادية للخط المنسوب.

ويتضمن محتوى الكتاب أعمال فنية صغيرة على فواصل أقسام الكتاب وفي بداياتها.

يتضمن محتوى الكتاب أعمال فنية صغيرة على فواصل أقسام الكتاب وفي بداياتها.

هذه صفحة مصورة من الكتاب وترى وضعية الأعمال الفنية الصغيرة في بداية النص. لاحظ أن مايا شامي قامت المحافظة على محاذاة مساحة النص بشكل هندسي حول العنصر الحروفي.

هذه صفحة مصورة من الكتاب وترى وضعية الأعمال الفنية الصغيرة في بداية النص. لاحظ أن مايا شامي قامت المحافظة على محاذاة مساحة النص بشكل هندسي حول العنصر الحروفي.

الفرشة المقترحة. لاحظ أنني اقترحت تداخل العنصر الحروفي مع النص بحافات محاذية لشكل العنصر. إلا أن هذا المترح لم يطبق في التصميم النهائي. كما أن تصميم النص يتضمن حافة حرة في جهة اليسار وهذا أيضاً لم يترجم الى التصميم النهائي. ولكن الذي لفت نظري خاصة هو اعتماد مايا للخط الطباعي المقترح على خلاف أغلب المطبوعات العربية التي تستخدم خط لوتس.

فرشة أعددتها لوصف كيفية تضمين الأعمال الصغيرة مع النصوص. لاحظ أنني اقترحت تداخل العنصر الحروفي مع النص بحافات تلتف مع شكل العنصر. إلا أن هذا المقترح لم يطبق في التصميم النهائي. كما أن تصميم النص يتضمن حافة حرة في جهة اليسار وهذا أيضاً لم يترجم الى التصميم النهائي. ولكن الذي لفت نظري خاصة هو اعتماد مايا للخط الطباعي المقترح على خلاف أغلب المطبوعات العربية التي تستخدم خط لوتس.

نموذج مكبر للأعمال الحروفية الصغيرة للتضمين مع النصوص.

نموذج مكبر للأعمال الحروفية الصغيرة للتضمين مع النصوص.

نموذج آخر من الأعمال الحروفية.

نموذج آخر من الأعمال الحروفية.

شكل مقترح والإمكانيات لا حصر لها. هنا تم إضافة عنصر التجسيم الناتج من إستخدام الظل.

شكل مقترح والإمكانيات لا حصر لها. هنا تم إضافة عنصر التجسيم الناتج من إستخدام الظل.

على جدران المنزل

وبعيداً عن موضوع الكتاب ومن نواتج التحضير لمعرض عن الحروفية التوليدية قمت بتأطير إحدى اللوحات الحروفية وتعليقها في صالة المنزل. وقد كنت محظوظاً لانسجام اللوحة مع المنظومة اللونية للصالة التي يغلب عليها ألوان الأرض كالبني والبيج. وتم إختيار المنظومة اللونية من بين المنظومات اللونية المتوفرة على موقع أدوبي كولر.

سميّت اللوحة "عبور البحر الأحمر" في تصوير لعبور الربيع بين مصر وسوريا. كان المفروض أن تتجه الحروف من اليسار الى اليمين، أليس كذلك. وما كل ما يتمنى المرء يدركه.

سميّت اللوحة “عبور البحر الأحمر” في تصوير لعبور الربيع بين مصر وسوريا. كان المفروض أن تتجه الحروف من اليسار الى اليمين، أليس كذلك؟ وما كل ما يتمنى المرء يدركه.


Responses

  1. أستاذنا العزيز:
    نتطلع بشوق إلى أن نرى كتابًا في فلسفة التصميم, موسومًا باسمكم الكريم, وسيكون – بلا ريب – عملًا فريدًا؛ شكلًا ومضمونًا، وعسى أن تجد الحروفية التوليدية “ملاذًا آمنًا” في أحضانه, وتزينَ لمساتكم المبدعة كلَّ صفحة من صفحاته.
    بارك الله لكم في وقتكم, وأعانكم ونفع بكم.

  2. جزاك الله خيراً أخي أبو الحسن. كما أتمنى لك التوفيق في مسعاك التاليفي. فأنا أعلم أنك أنت أيضاً لك إنجاز في هذا المضمار.وقد قلتها صادقاً أنّي أغبط القادرين على تأليف الكتاب. فالعمل التأليفي يتطلب صبراً طويلاً في ضم أجزاء الكتاب في وحدة متجانسة. وعسى أن يقدّر الله لي أن أطّلع الى كتبك قريباً.

    مع خالص محتبي وتقديري.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: