Posted by: خالد محمد خالد | يوليو 30, 2014

سلطان المقطري

لو كان زمن العمالقة لا يزال قائماً لكان سلطان المقطري واحداً منهم… ولكن زمن العمالقة ولّى وذهب مع أهله (بالمناسبة ظاهرة العمالقة التي سادت في النصف الأول من القرن الماضي ظاهرة مميزة وجديرة بالدراسة ولا أدري لماذا لا يظهر عمالقة اليوم في الفن مثلاً من أمثال محمد عبدالوهاب وأم كلثوم وفي قراءة القرآن من أمثال عبدالباسط عبدالصمد والمنشاوي والحصري).

sultan

جوائز عالمية لسلطان المقطري. هيا يا شباب فلا عذر لكم بعد هذا.

.جوائز عالمية لسلطان المقطري. ويا شباب، لا عذر لكم بعد هذا.

ويمكن أن نعتبر سلطان المقطري عملاقاً في مجال الخطوط العربية لأنه قد صمم العديد من الخطوط العربية وقد أعتمدت شركة لاينوتايب بعضاً منها كخط ناهية والخط الحر. كما قدم للمواصفات العالمية في مساهمته في مواصفات اليونيكود عن الخط المسند. ثم تصدى بنجاح لرقمنة خط الرقعة وهو عمل هائل لا يقوى عليه إلا عملاق مثله.

إن ما يؤهل السيد سلطان المقطري لهذه المرتبة عدد من المزايا التي يتمتع بها، أذكر منها:

  • معرفة جيدة بأصول الخط العربي
  • القدرة على تنويع أشكال الخط الذي يصممه
  • معرفة جيدة بأساليب إنتاج الخطوط الرقمية
  • التخصص في مجال نادر كمعرفته بالخط المسند
  • إلمام بتاريخ الخط العربي

وجدير بنا أيضاً أن ننظر الى اليمن الذي جاء منه سلطان المقطري نظرة إكبار واحترام. فمن هذا البلد الصغير الفقير ظهر مؤخراً العدد من العمالقة منهم توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل، وفي مجال الخط العربي ظهر عبدالله فارس صاحب أكثر الخطوط العربية إنتشاراً في المطبوعات، وظهر منه أيضاً ضيفنا لهذا اليوم، السيد سلطان المقطري.

وكما تعودت في هذه المدونة أحب أن أعرض بعض ملاحظاتي على أعمال السيد سلطان المقطري عبر بعض صور أعماله. ولكن قبل ذلك أحب أن أقدم بعض الروابط الى مجموعة من المقالات عن سلطان حيث أن من كتب عنه من قبلي غير قليل (وبضمن ذلك روابط الى مواقعه الشخصية). والروابط هي:

نماذج من إنجازات السيد سلطان المقطري

كراس خط من عمل سلطان المقطري. معرفة سلطان بأصول الخط العربي وقدراته في الخط مكنته من تصميم خطوط رقمية رصينة ودون أن تحدده قواعد الخط في إبداع خطوط مبتكرة.

كراس خط من عمل سلطان المقطري. معرفة سلطان بأصول الخط العربي وقدراته في الخط مكنته من تصميم خطوط رقمية رصينة ودون أن تحدده قواعد الخط في إبداع خطوط مبتكرة.

 رقمنة خط الرقعة

ولعل من أبرز إنجازات سلطان المقطري هو رقمنة خط الرقعة. وهو وإن لم يكن الأول زمانه في هذا العمل إلا أن خطه يتميز عن بقية خطوط الرقعة من قبله بمشابهة خط الرقعة التقليدي الى حد كبير.

 

رقمنة خط الرقعة من أبرز إنجازاته. وخط الرقعه لدية من أجمل ما يمكن أن تحصل عليه في الخطوط الرقمية.

ليس خط يد وإنما هذا خط رقمي. ورقمنة خط الرقعة من أبرز إنجازات سلطان المقطري. وخط الرقعه لدية من أجمل ما يمكن أن تحصل عليه في الخطوط الرقمية.

لوحة بخط الرقعة من تصميم وبرمجة سلطان المقطري.

لوحة بخط الرقعة من تصميم وبرمجة سلطان المقطري.

ويقول سلطان في مدونته عن هذا الخط أنه يحتوي على 279 محرفاً عربياً ليس منها أي شكل مركب. كما يقول أنه قام تصميم الخط ببرنامج إليستريتور ثم حوله الى برنامج فونت كريتور ومن بعدها قام ببرمجة الخط في برنامج مايكروسوفت فولت. وهذا يوضح مقدرة سلطان المقطري في برمجة الأوبن تايب.

وفيما يلي تسجيلاً للكتابة بخط الرقعة على اليوتيوب:

خط المسند

الإنجاز المهم الثاني لسلطان المقطري هو إحياؤه لخط المسند من خلال مساهمته في ترميز الخط في نظام اليونيكود مع تصميم خط طباعي له.

الإنجاز المهم الثاني لسلطان المقطري هو إحياؤه لخط المسند من خلال مساهمته في ترميز الخط في نظام اليونيكود مع تصميم خط طباعي له.

وقد قدم سلطان المقطري مع زميله كمال منصور طلباً الى منظمة اليونيكود لترميز الخطوط العربية لجنوب الجزيرة العربية عام 2007. ويمكنك رؤية جدول ترميز خط المسند على هذا الرابط.

خطوط طباعية عديدة

widevariation

هنا باقة صغيرة من خطوط سلطان. ويتميز سلطان المقطري بالعدد الكبير من الخطوط  الرقمية المتنوعة. ويبدو أنه يستمد أفكاره من مصادر عديدة من بينها الخطوط التقليدية وخطوط طباعية آخرى قديمة وحديثة.

أغلب خطوط سلطان تصلح للعناوين. وفي تقديري أن تصميم خطوط النصوص هي الأصعب ونجد عند سلطان عدداً من الخطوط الناجحة في وضع النصوص. وهذا نموذج لخط ذي طابع حديث ولا بأس به في وضع النص.

أغلب خطوط سلطان تصلح للعناوين. وفي تقديري أن تصميم خطوط النصوص هي الأصعب ونجد عند سلطان عدداً من الخطوط الناجحة في تظهير النصوص. وهذا نموذج لخط ذي طابع حديث ولا بأس به في وضع النص.

خط حسين من عمل سلطان المقطري. وهو بطراز الخط الحر.

صمم العديد من الطباعيين خطوطاً حرة ولسلطان المقطري بعض منها. هنا خط حسين الذي يجمع بين أسلوب الخط الحر والخط المنضبط بقواعد تصميمية.

يستخدم سلطان التخطيط اليدوي على الورق في بناء أفكاره. وهذه طريقة عظيمة في تثبيب الأفكار التصميمية.

يستخدم سلطان التخطيط اليدوي على الورق في بناء أفكاره. وهذه طريقة عظيمة في تثبيب الأفكار التصميمية.

ختامه شِعر

وقبل أن أختم ومن خلال عودة الى مدونة الأخ سلطان المقطري وجدت له إنجازاً جديدة في غفلة من الزمن لخط جديد يحاكي خط الشاعر الراحل نزار قباني. جمال في جمال.

nizar

وكل عام وأنتم وكل الأمة المسلمة بألف ألف خير. هذا دعائي ورجائي الى الله ولن يخيب الله ظنّي إنه لطيف لما يشاء إنه عزيز قدير.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: