Posted by: خالد محمد خالد | أبريل 27, 2014

خط السطر

في المقالة السابقة تحدثت عن ملائمة الخط الكوفي للطباعة العربية لانتظام حروف الخط الكوفي في تركيبات بسيطة على خط السطر الأفقي. وفي الجانب المقابل من طيف الخطوط العربية نجد الخط الفارسي والديواني وخط الرقعة يبتعد عن خط السطر بتشكيلات حروفية معقدة نسبياً. وفي هذه المقالة سأحاول عرض بعض خصائص الخط الفارسي مع بعض التفاصيل الخاصة لتحويله الى خط طباعي.

لوحة خطية توضح تركيب الخط الفارسي وعلاقته بخطوط الأساس

لوحة توضح تركيب الخط الفارسي وعلاقته بخطوط الأساس

خطوط الأساس الثانوية

إن أول من لفت انتباهي الى خطوط الأساس الثانوية في الخط العربي هو توماس ميلو في مقالته “الخط العربي والتيبوغرافيا، نظرة تاريخية مختصرة“. ويقول ميلو في المقالة أن مقاطع كلمات خط النسخ ترتكز على خط أساس ثانوي مائل بمقدار 5 درجات. وقد تفاجأت بعض الشئ من الملاحظة حيث أني كنت أعتبر خط النسخ من الخطوط العربية التي تنتظم أفقياً على السطر ولكن بعد مراجعة لنماذج من خط النسخ وجدت أن الخط فعلاً له ميلان بمقدار قليل.

وميلان الكلمات في الخط العربي وسيلة لإضفاء الإيقاع والحيوية الى الخط. وتتباين الخطوط العربية في مقدار ميلان قاعدة الكلمات فتركيب الكلمات في الخط الفارسي والديواني والرقعة يكون أكثر منه في خط الثلث والنسخ وينعدم الميلان في الخط الكوفي.

ولعل الخط الفارسي هو الخط الأول الذي برز فيه هذا الميلان كعنصر بصري واضح، ثم تبعه الخط الديواني وخط الرقعة. وأعتقد أن الخط الديواني حافظ على هذا العنصر البصري وكرسه مع الإنحناءات المستديرة التي تميزه، إلا أن خط الرقعة يستخدم ميلان قاعدة الكلمات للمحافظة على الإيقاع وتسهيل رسم الحروف المتوازنة عند كتابة النصوص المطولة.

كيف تكتب الخط الفارسي

في زيارة لي لمدينة عمّان الشهر الماضي زرت إحدى مكتبات العبدلي باحثاً عن كتاب موسوعة الخط العربي لمؤلف مصريّ نسيت إسمه. وقد تعرفت على الموسوعة سابقاً في زيارة لمدينة بغداد ولكنّي لم أشتريها لكثرة عدد مجلداتها. وبدلاً عن الموسوعة خرجت من مكتبة العبدلي بكتاب “كيف تكتب الخط الفارسي” لمؤلف مصري أيضاً هو السيد حمدي عبدالصمد. وقد أعجبني الكتاب لجمال اللوحات الخطية التي توضح قواعد الحروف ولنظافة طبع الكتاب. وأحب أن أعرض عدداً من هذه اللوحات لعل القارئ يحب أن يتوسع في دراسة الخط الفارسي. وسنقوم بعد ذلك بتوضيح بعض الجوانب المتعلقة بالحرف الطباعي من الخط الفارسي.

غلاف كتاب "كيف تكتب الخط الفارسي" للخطاط حمدي عبدالصمد.

غلاف كتاب “كيف تكتب الخط الفارسي” للخطاط حمدي عبدالصمد.

تشكيلات الباء والألف والجيم

تشكيلات الباء والألف والجيم

تشكيلات الجيم والعين والفا. وترى أن قواعد الخط تعرض ضمن تشكيلات حروفية حيث يتغير شكل الحرف كثيراً بحسب موقعه من الكلمة.

تشكيلات الجيم والعين والفا. وترى أن قواعد الخط تعرض ضمن تشكيلات حروفية حيث يتغير شكل الحرف كثيراً بحسب موقعه من الكلمة.

يكشف الخطاط حمدي عبدالصمد عن طريقته في الكتاب باستخدام قلمين أحدهما عريض والآخر أدق منه.

يكشف الخطاط حمدي عبدالصمد عن طريقته في الكتاب باستخدام قلمين أحدهما عريض والآخر أدق منه.

كما يشير المؤلف الى تغلب الإتجاه الأفقي على العمودي في الخط الفارسي.

كما يشير المؤلف الى تغلب الإتجاه الأفقي على العمودي في الخط الفارسي.

الحروف موزونة بالنقاط. ويستخدم الخطاط حمدي عبدالصمد الدوائر فقط في وزن اشكال الحروف. ستلاحظ أن خطاطين آخرين يزنون الحروف النقطة العربية.

الحروف موزونة بالنقاط. ويستخدم الخطاط حمدي عبدالصمد الدوائر فقط في وزن اشكال الحروف. ستلاحظ أن خطاطين آخرين يزنون الحروف النقطة العربية.

الفاء والكاف واللام والميم.

الفاء والكاف واللام والميم.

ويبرع الخطاط حمدي عبدالصمد في تشكيلات الحروف.

ويبرع الخطاط حمدي عبدالصمد في تشكيلات الحروف.

الغلاف الخلفي. لاحظ تأثير استخدام لونين متقاربين في مساحة الخط الوسطية من الغلاف وكأنما نسجت من الحرير الدمشقي. اللهم إكشف الغمة عن أهل دمشق وعن الأمة جميعاً.

الغلاف الخلفي. لاحظ تأثير استخدام لونين متقاربين في مساحة الخط الوسطية من الغلاف وكأنما نسجت من الحرير الدمشقي. اللهم إكشف الغمة عن أهل دمشق وعن الأمة جميعاً.

الخط الفارسي قديما وحديثاً

ولعل نشأة الخط الفارسي بدأت في إيران في أيام الدولة العباسية وقد أشتق من الحرف النسخي. ولكون الخط ينحدر كأنما هو معلق فقد أسماه الإيرانيون “نستعليق” كتوصيف لمنط جديد من النسخ المعلق. ويبدو أن الخط إنتشر في شرق الأراضي الإسلامية حتى أن الكتابة السائدة للغات المشرق الإسلامي في إيران وأفغانستان والهند والباكستان تكتب بالخط الفارسي أو النستعليق الى هذا اليوم.

مخطوطة في علم الفلك بالخط الفارسي (وباللغة الفارسية أيضاً). لاحظ قلة المنحنيات والتعليق نسبة الى العناوين واللوحات المكتوبة بالخط الفارسي ولعل ذلك من لزوم الحاجة الى الكتابة بكفاءة أكثر.

مخطوطة في علم الفلك بالخط الفارسي (وباللغة الفارسية أيضاً). لاحظ قلة المنحنيات والتعليق نسبة الى العناوين واللوحات المكتوبة بالخط الفارسي ولعل ذلك من لزوم الحاجة الى الكتابة بكفاءة أكثر.

إنتشرت الكتابة الفارسية في مشرق البلاد الإسلامية. والصورة لعملة الروبية من القرن الثالث عشر الهندية وفيها كتابات فارسية.

إنتشرت الكتابة الفارسية في مشرق البلاد الإسلامية. والصورة لعملة الروبية من القرن الثالث عشر الهندية وفيها كتابات فارسية.

وقد سبق لنا أن عرضنا أعمال الخطاط محمد شمس الدين من مدينة لكهنوي في الهند والتي أعدها سنة 1913 حسب التاريخ المثبت على لوحاته. وقد جمعت اللوحات في ملف PDF عالي الوضوح من كتاب بدائع الخط العربي للإستاذ ناجي زين الدين المصرف. ويمكن تحميل الملف من هنا.

رقم القواعد - كما يسميها محمد شمس الدين من لكهنوي - في تشكيلات الحروف طريقة قديمة في الخط الفارسي.

رقم القواعد – كما يسميها محمد شمس الدين من لكهنوي – في تشكيلات الحروف طريقة قديمة في الخط الفارسي.

كيف تطبع الخط الفارسي

بالرغم من وجود التكنولوجيا الطباعية في شكل مواصفات الأوبن تايب (OpenType) إلا أن المحاولات في رقمنة الخطوط المعلقة كالفارسي والديواني والرقعة محدودة جداً. ولعل السبب في ذلك هو صعوبة تضمين كل تشكيلات الحروف المحتملة في الخط. ومع أني لست من المتحمسين لاستنساخ الخطوط العربية التقليدية الى الحروف الطباعية إلا أن المحاولة جديرة لأسباب تاريخية وفنية وتصميمية عديدة.

وفي معرض البحث لإعداد هذه المقالة وجت خطاً طباعياً لكتابة الخط الفارسي يمكن تحميله من هذا الرابط. وقد لا يقدم هذا الخط نتائج مرضية من وجهة نظر الخطاطين حيث أنه لا يدعم استخدام الكشيدة والتي هي من ركائز الخط الفارسي. ومع ذلك فقد يكون الخط مفيداً للمهتمين في رقمنة الخطوط التقليدية.

وهناك أيضاً موقع – أشرنا إليه سابقاً – لعمل لوحات الخط الفارسي على هذا الرابط. وقد قمت بتكوين اللوحة التالية عبر هذا الموقع:

خالد العبدالله أحبك والله

وقد سبق لنا أن تحدثنا عن الكراسين الذين أصدرهما موقع خط دوت نت من تأليف المصمم الطباعي ستيفان بوف. ويمكنكم تحميل الجزء الثاني الذي يتحدث عن رقمنة الخطوط الكتابية وعمل تشكيلات الحروف بتقنية الأوبنتايب وذلك عبر هذا الرابط.

الخط الفارسي في الفن الحديث

إن الحركة والليونة والدينامية في الخط الفارسي تؤهله كمادة جاهزة للإستخدام في الفن الحديث. وقد أخترت سريعاً بعض الأعمال التي وجدتها عندي ولكن الباحث يستطيع إيجاد الكثير من الأعمال الجميلة التي تستخدم هذا الخط كمادة تعبيرية رئيسة.

calligraphy50

calligraphy72

02farsi

parastouforouharwrittenroom4


Responses

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

    شكرًا لك على التدوينة الجميلة، لديّ سؤال بعيد قليلا عن موضوعها، أرجو أن تتفضل بالإجابة عنه،

    هل تعرف خطًا رقميًا (طباعيا) ممتازا لكتابة الرقعة أو كتابة تشبه خط اليد؟
    الشكر لك ثانيةً لما تقدمه في هذه المدونة من مواد مفيدة.

  2. شكراً أخي محمد على اهتمامك بالمدونة وسؤالك.

    حسب علمي هنالك العديد من الخطوط العربية المتوفرة والتي تشبه خط اليد والرقعة. وفي معرض إعداد المقالة مررت مجدداً على موقع “موسوعة الخطوط العربية” والذي يحتوي على العديد مما سألت عنه. كما عثرت أيضاً على خط يد إيراني إسمه داستنفيس أو شئ من هذا القبيل. ويمكنك تحميله من الرابط: http://www.fonts2u.com/a-dast-nevis.font

    مع تقديري ومحبتي

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    خالد

  3. شكرًا على ردك أخي الكريم،

    طالعتُ خط داستنفيس وهو جميل الشكل حقا إلا أن فيه مشكلتين رئيسيتين الأولى عدم احتوائه على التاء المربوطة ويظهر بدلا منها هاء فوقها همزة، وقد لاحظت هذا في عدد من الخطوط الفارسية، والثانية عدم احتوائه على الياء النهائية المنقوطة.

    يبدو موقع الموسوعة المجانية للخط العربي مفيدًا، أعجبني بالأخص خطّا MCS Rikaa و MCS Topaz وسأنظر في باقي الخطوط الموجودة في الموقع -إن شاء الله-.

    أجدد الشكر لك على الرد وعلى هذه المدونة القيّمة.

  4. تدوينة ثرية ..
    استفدت منها
    بارك الله بجهدكم ونفع به

    • شكراً يا شيخ وجزاك الله خيراً. شهادة أعتز بها ونسأل الله القبول.

      مع محبتي وتقديري

      والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: