Posted by: خالد محمد خالد | أبريل 16, 2014

كوفي شوب

الخط الكوفي مهم بالنسبة للمصمم الطباعي لأن هذا الخط يصلح للإستخدام مع تكنولوجيا الطباعة العربية الحديثة والمبنية على تبسيط الحروف واستقرارها على خط السطر. وذلك لأن تراكيب الحروف في الخط الكوفي بيسطة وتتابع أفقياً مع السطر.

ويطلق إسم الخط الكوفي على نوعين مختلفين من الخط العربي. فهناك الكوفي القديم الذي نشأ في العهد الأموي من غاية سامية وهي كتابة المصحف بخط يليق بمقام القرآن الكريم. وأما الخط الكوفي اليوم فيطلق على طراز هندسي أحدث بكثير لعله نشأ في شمال أفريقيا أولاً. ويختلف الكوفي الحديث عن الكوفي القديم في أنه مرسوم هندسياً على نقيض الكوفي القديم الذي كان يخط بالقلم.

مقارنة بين الكوفي القديم والكوفي الحديث. الكوفي القديم كان يكتب بالقلم في حين ان الكوفي الحديث يرسم هندسياً

مقارنة بين الكوفي القديم والكوفي الحديث. الكوفي القديم كان يكتب بالقلم في حين ان الكوفي الحديث يرسم هندسياً

والكوفي القديم يمثل مرحلة مهمة من مراحل تطور الخط العربي. وقد يصعب على القارئ العربي اليوم قراءة الخط الكوفي القديم لعدم تشابه حروفه مع الحروف العربية الحديثة ولعدم وجود النقاط في الكوفي القديم. وسنقدم جدولاً في مقالة لاحقة عن تطور شكل الحرف العربي من الكوفي القديم الى الحرف العربي الحديث ومنه الكوفي الهندسي.

ومن الخطاطين العراقيين الذين اهتموا بالخط الكوفي الخطاط حسن قاسم حبش الذي له العديد من الأعمال الجميلة. ويستغل الخطاط حسن قاسم حبش الخصائص الهندسية للخط الكوفي الحديث ليمزجه ببراعة مع الزخرفة العربية في أعماله. وقد نشر الخطاط حسن قاسم حبش المولود في الموصل سنة 1944 أعماله في كتاب سمّاه  “الخط العربي الكوفي” والذي طبع بمطابع جامعة السليمانية سنة 1980. وفي زيارة لي لبيروت مؤخراً وجدت أن الكتاب قد أعيد طبعه بنسخة ملونة ولكني وجدت طبعة جامعة السليمانية القديمة والغير ملونة أحلى بكثير. وقد اخترت منها بعض النماذج لعرضها مع هذه المقالة.

يتضمن كتاب حسن قاسم حبش طريقة بسيطة لضبط شكل الحرف الكوفي مبنية على مشبك المربعات.

يتضمن كتاب حسن قاسم حبش طريقة بسيطة لضبط شكل الحرف الكوفي مبنية على مشبك المربعات.

مجموعة أخرى من الحروف على مشبك المربعات. وأشكال الحروف هي ما يمكن قراءته من قبل القارئ الحديث.

مجموعة أخرى من الحروف على مشبك المربعات. وأشكال الحروف هي ما يمكن قراءته من قبل القارئ الحديث.

ومع اعتماد الحرف الكوفي على أساس هندسي متقن إلا أن الحرف الكوفي يتحمل التنويع في تكوين شكل الحرف.

ومع اعتماد الحرف الكوفي على أساس هندسي متقن إلا أن الحرف الكوفي يتحمل التنويع في تكوين شكل الحرف.

إستخدام مشبك المربعات يسهل على المهتمين نقل هذه الأشكال الى أعمالهم الخاصة.

إستخدام مشبك المربعات يسهل على المهتمين نقل هذه الأشكال الى أعمالهم الخاصة.

لاحظوا كثرة بدائل أشكال الحروف التي يقدمها الخطاط حسن قاسم حبش. ومع ذلك لا يزال متسع لتكوين أشكال حروف أخرى.

لاحظوا كثرة بدائل أشكال الحروف التي يقدمها الخطاط حسن قاسم حبش. ومع ذلك لا يزال متسع لتكوين أشكال حروف أخرى.

ما بين الكوفي القديم والحديث

يبحث الخطاط حسن قاسم حبش في أشكال خط الكوفي المختلفة ومنها هنا الكوفي القديم والكوفي المربع. ويلاحظ أن الخطاط حسن قاسم حبش قام بتقريب شكل الخط الكوفي القديم الى أشكال الحروف العربية الحديثة، وخاصة في حرف الراء. فحرف الراء في الكوفي القديم لا ينزل تحت خط السطر كما هو اليوم ويكاد القديم يشبه الدال التي نعرفها اليوم.

يبحث الخطاط حسن قاسم حبش في أشكال خط الكوفي المختلفة ومنها هنا الكوفي القديم والكوفي المربع. ويلاحظ أن الخطاط حسن قاسم حبش قام بتقريب شكل الخط الكوفي القديم الى أشكال الحروف العربية الحديثة، وخاصة في حرف الراء. فحرف الراء في الكوفي القديم لا ينزل تحت خط السطر كما هو اليوم ويكاد القديم يشبه الدال التي نعرفها اليوم.

في اللوحات التالية نىر عملاً للخطاط حسن قاسم حبش يقارن فيه بين الخط الكوفي الهندسي والخط الكوفي القديم في كتابة سورة الفاتحة.

في اللوحات التالية نىر عملاً للخطاط حسن قاسم حبش يقارن فيه بين الخط الكوفي الهندسي والخط الكوفي القديم في كتابة سورة الفاتحة.

لاحظ أستخدام الزخرفة مع الخط في الكوفي الهندسي. وهذا تقليد قديم في الخط الكوفي لملائمة هذا الخط للمزج مع الزخرفة.

لاحظ أستخدام الزخرفة مع الخط في الكوفي الهندسي. وهذا تقليد قديم في الخط الكوفي لملائمة هذا الخط للمزج مع الزخرفة.

لاحظ أيضاً أن نموذج خط الكوفي القديم بحسب الخطاط حسن قاسم حبش أخف وزناً من الكوفي القديم الأصلي والذي يتميز بثقله.

لاحظ أيضاً أن نموذج خط الكوفي القديم بحسب الخطاط حسن قاسم حبش أخف وزناً من الكوفي القديم الأصلي والذي يتميز بثقله.

ومع تقريب الخطاط حسن قاسم حبش للخط الكوفي القديم مع الحرف العربي الحديث فقد حافظ أيضاً على عدم استخدام النقاط. ونموذج الخط الكوفي الهندسي المصاحب للكوفي القديم يعين على قراءة النص.

ومع تقريب الخطاط حسن قاسم حبش للخط الكوفي القديم مع الحرف العربي الحديث فقد حافظ أيضاً على عدم استخدام النقاط. ونموذج الخط الكوفي الهندسي المصاحب للكوفي القديم يعين على قراءة النص.

ونختتم هذه الباقة من أعمال الخطاط حسن قاسم حبش بلوحة خطيّة في الطراز الكوفي. لاحظ نوع الخط الكوفي في عبارة "فيها كتب قيّمة". ولاحظ أيضاً الإستخدام الكثيف للزخرفة العربية مع الخط. وقد قام الكثير بتقليد هذه الأعمال وبإضافة الألوان والتذهيب.

ونختتم هذه الباقة من أعمال الخطاط حسن قاسم حبش بلوحة خطيّة في الطراز الكوفي. لاحظ نوع الخط الكوفي في عبارة “فيها كتب قيّمة”. ولاحظ أيضاً الإستخدام الكثيف للزخرفة العربية مع الخط. وقد قام الكثير بتقليد هذه الأعمال وبإضافة الألوان والتذهيب.

هدية العدد

إضافة الى أعمال الخطاط العراقي حسن قاسم حبش أحب أن أقدم كراساً في تعليم رسم الكوفي الهندسي بطريقة تختلف عن طريقة الخطاط حسن قاسم حبش الذي يستخدم التربيعات كما رأينا. والحقيقة أن لوحات الكراس منتشرة في العديد من المواقع العربية المهتمة بالخط العربي. والزيادة الوحيدة التي أضفتها هو جمعها في ملف واحد لتسهيل تداوله وطباعته ليضل معكم كمرجع مفيد في رسم الخط الكوفي الهندسي.

يعرض هذا الكراس طريقة في رسم الخط الكوفي باستخدام  الأدوات الهندسية والقياسات الجاهزة. إضعط على الشكل لتحميل الكراس.

يعرض هذا الكراس طريقة في رسم الخط الكوفي باستخدام الأدوات الهندسية والقياسات الجاهزة. إضعط على الشكل لتحميل الكراس.

وعلى هذا الرابط موارد رائعة عن الخط الكوفي من موقع إيراني باللغة الإنجليزية.

kufi


Responses

  1. الخط الكوفي اكثر خط ظلم في التاريخ وللاسف فاهمالنا له في العصر الحديث زاد من مأساته رغم ان الامكانيات الهائلة التي يضعها بين يدي مستخدميه لو استغلت فستؤدي الى قفزة هائلة في الخط والزخرفة (كما في مسجد الهمشري في خلدا مثلا) .. المشكلة الكبرى ان دراسة الخط الكوفي واحياؤه لا تزال مشوشة الى الان وهي مبنية عند العرب ( بما فيهم الاستاذ حبش) على دراسات ناقصة للاستاذ يوسف احمد وتلميذه عبد القادر اللذان اقتصرا على النقوش الكوفية في مصر فقط وفي فترة محددة فقط وبالتالي فقد اهملت نقوش اكثر اهمية وجمالية في المغرب وايران والحجاز وغيرها رغم انها تفوق كثيرا نظيرتها في مصر طبعا ليس القصد الانتقاص من محاولات الاستاذة لكن اذا علمنا ان دراسة الكوفي بقيت حية في ايران وافغانستان الى الان واذا علمنا المحاولة الاروبية الاولى في زمن نابليون درست الخط الكوفي اضعاف ما درست غيره واذا علمنا اننا لا نزال الى الان ندفن في نقوشنا ومخطوطاتنا اعداد هائلة من الاساليب الكوفية لاننا نركز على خط وحيد فقط هو الثلث عندها نحتاج ان نراجع انفسنا فيما وصنا اليه ضمن يمكننا الوصول اليه وسنكتشف انه اقل القليل .

  2. أحسنت أخي قيس ولك جزيل الشكر على ملاحظتك المهمة.

    وأنت تثير نقطتين مهمتين. الأولى هي قلة البحث لدى المتخصص العربي ومعرفته الناقصة والمغلوطة أحياناً بتاريخ الخط العربي. وهذا صحيح جداً وقد يكون هذا النقص عند حسن قاسم حبش وعند غيره (وما أبرئ نفسي). وقد لاحظت شخصياً بوناً واسعاً بين معرفة شيخ مؤرخي الخط العربي في العراق المهندس ناجي زين الدين المصرف – على سبيل المثال – وبين معرفة المؤرخة الأمريكية شيلا بلير. فالسرد التاريخي عند الثانية أكثر تفصيلاً وصحة. وقد لا ألقي باللائمة على جماعتنا كثيراً فما هو متاح للغربيين من فرص التعليم المتميز والموارد الهائلة لم يكن مكفولاً لأصحابنا. ثم أن الغربيين يستطيعون الوصول الى الكثير من الأصول الخطية المسروقة والمودعة لديهم في مقابل عدم قدرتنا على ذلك.

    النقطة الثانية المهمة هي سقوط الكثير من الخطوط الجميلة من جعبتنا وبالتالي الإفراط في استخدام خط الثلث في الأعمال الخطية. وقد يفيدنا بعض التنويع حقيقة… ولكن من لهذه المهمة؟

    لقد كتبت صباح الأمس إجابة على رسالة ذكرت فيها ما سأكرره اليوم هنا. فقد أصبحت أظن أن حركات التغيير الحالية في المنطقة العربية غير أصيلة ولا أظنها ستفضي الى نتيجة بعد أن كنت أنا من المتفائلين بها. والسبب هو مرض ثقافي عام. فثقافتنا لا تزال مصابة بداء الغنائمية ورفض الآخر وداء “أنا ومن بعدي الطوفان”. نحن ببساطة لا نمتلك الثقافة التي تؤهلنا للتغيير.

    وإذا سقطنا ذلك على الخط العربي فعليك أن تنظر الى هذه الحقيقة. فالمبدعون من العرب قديماً نقلوا الخط العربي من الخط الكوفي الى خطوط مدرسة بغداد بنقلة هائلة في شكل الحرف ومورفولوجيته. ثم جاءوا بعدها بخطوط عديدة أخرى. أما نحن اليوم فلم نأت بشئ جديد. لا يزال خطاطنا اليوم يكتب بنفس أقلام ابن البواب وياقوت المستعصمي ويعتبر كل محاولة للتغيير كفراً أو تهديداً للأمن الوطني (ولا أبالغ هنا).

    وأسأل الله أن يوفقنا للصواب ولما ينقع الناس ولما ينفعنا من بعد الموت ويشفع لنا يوم أن نلقاه.

    مع محبتي وتقديري


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: