الأجهزة الجوالة وخطوطها

تحدثنا في تدوينة سابقة عن جهاز الجالكسي تاب وعن الخط العربي المضمن فيها. وأريد اليوم أن أعرض جهازين أخرين تسنى لي الحصول عليهما وفي كل منهما خط طباعي عربي جديد. والحهازان هما هاتف جوال من نوع نوكيا والذي اقتنيته لاحتوائه على نظام تشغيل ويندوز الخاص بالهاتف (Windows Phone). ولي فكرة بتطوير بعض التطبيقات عليه. أما الجهاز الثاني فهو جهاز حاسوب لوحي مع هاتف جوال مضمن من نوع آسوس (Asus).

وكما تعرفون أحسن مني فقد عوض جهاز الهاتف الجوال (الخلوي أو النقال إن شئت) عن الكثير من الأجهزة التي يستخدمها الناس في العادة. ومن بين الأجهزة التي أدمجت وظيفتها في الجوال الحديث هو أجهزة التصوير أو الكاميرات، وأجهزة الإستماع والتسجيل الصوتي فذهبت أيام السوني واكمان (Sony Walkman) أدراج الرياح مع أنك تستطيع الحصول على جهاز رقمي منه.

بهاتفك الجوال تستطيع عمل المكالمات والتصوير الفوتوغرافي وسماع التسجيلات الصوتية وعملها وإرسال الرسائل النصيّة والبريدية وتصفح شبكة المعلومات وغير ذلك كثير.
بهاتفك الجوال تستطيع عمل المكالمات والتصوير الفوتوغرافي وسماع التسجيلات الصوتية وعملها وإرسال الرسائل النصيّة والبريدية وتصفح شبكة المعلومات وغير ذلك كثير.

ولعل الحواسيب المحمولة في طريقها الى الإنكماش والإستخدام المتخصص، حيث أن أجهزة الحواسيب اللوحية بدأت تأخذ محلها. ومنذ شهر زارني تاجر الكراكيب وكان من بين ما عرضت عليه هو شاشة حاسوب سامسونح والتي رفض أن يأخذها قائلاً أنها غير مطلوبة وحتى إبنه الصغير صار يستخدم الحاسوب اللوحي.

حاسوب لوحي مع هاتف مدمج من شركة Asus. وهو بنظام تشغيل آندرويد ولولا ارتفاع أسعار أجهزة ويندوز اللوحية لكان معي إحداها.
حاسوب لوحي مع هاتف مدمج من شركة Asus. وهو بنظام تشغيل آندرويد ولولا ارتفاع أسعار أجهزة ويندوز اللوحية لكان معي إحداها.

ويبدو أن هذا هو واقع الحال. فإن الطلب على الحواسيب اللوحية أصبح هاجس تسويقي مهم بالنسبة للمصنعين. وها هي الشركات تتنافس بينها لتقديم الأفضل بتطوير إمكانيات منتوجاتهم. ويبدو أن خطوط الطباعة العربية نالت نصيباً من هذا الإهتمام، حيث أني لاحظت أن الأجهزة الجديدة جاءت متضمنة لخط طباعي عربي مقبول الى حد كبير.

شاشة جوال الويندوز باستخدام برنامج الواتس آب What's App
شاشة جوال الويندوز باستخدام برنامج الواتس آب What’s App
شاشة جهاز آسوس اللوحي من قياس 7 بوصة.
شاشة جهاز آسوس اللوحي من قياس 7 بوصة.
خط جوال الويندوز هو خط طباعي جديد غير متوفر مع نظام التشغيل لأجهزة الحواسيب الشخصية. وهو خط نصوص حديث أكثر توازناً من خط تاهوما العربي.
خط جوال الويندوز هو خط طباعي جديد غير متوفر مع نظام التشغيل لأجهزة الحواسيب الشخصية. وهو خط نصوص حديث أكثر توازناً من خط تاهوما العربي.
إختارت شركة آسوس طراز الخط الطباعي العربي التقليدي على خطى جهاز الآيباد الذي يستخدم خط الياقوت. ويتضمن الخط بعض النواحي التصميمية المناسبة للشاشات منها إتساع الحدقات في الحروف المغلقة. وفي رأيي أن الخط مدخل جيد لإمكانيات تصميمية جديدة.
إختارت شركة آسوس طراز الخط الطباعي العربي التقليدي على خطى جهاز الآيباد الذي يستخدم خط الياقوت. ويتضمن الخط بعض النواحي التصميمية المناسبة للشاشات منها إتساع الحدقات في الحروف المغلقة. وفي رأيي أن الخط مدخل جيد لإمكانيات تصميمية جديدة.

6 آراء حول “الأجهزة الجوالة وخطوطها

  1. الأخ العزيز والاستاذ الفاضل خالد، اشتقنا لكتباتك .. فلا تحرمنا 🙂

    1. أخي وحبيبي الأستاذ حسين،

      شاكراً ملاحظتك وأسأل الله أن أتوفق في كتابة المقالات التي أرجو أن تكون ذات فائدة. فكما تعلم أنتقلت من عمّان الى أربيل في مطلع هذه السنة، وقد شغلني ألإستقرار في مدينة أربيل الى حد ما.

      وقد أشتقت أنا الى لقاؤكم وأتمنى أن تسنح لي الفرصة لذلك قريباً. وأتمنى أن تكون وجميع الأهل بخير وسعيداً في عملك.

      دعاؤنا لكم دائماً بالتوفيق والصحة والسلامة.

      مع خالص محبتي وتقديري.

    2. الأستاذ الفاضل خالد محمد خالد
      نشكر لك هذه المدونة القيمة، وجعلها الله في ميزان حسناتك، ونتمنى لك المزيد من التقدم والازدهار في شأنك كله.
      أعجبني كلمة الحدقات وهي ترجمة دقيقة جدا ولطيفة جدا للفراغات المغلقة أو (عيون الحروف) Counters.
      لقد أعددت مسردا لمصطلحات الخطاطة المحوسبة Typography منذ سنين طويلة ونشرته على الشبكة، وأحسب أني أصبت في كثير منها، وغير راض عن بعضها — على اجتهادي حسب الوسع فيها، ثم انقطعت دهرا عن الانترنت، وهناك عدم اتفاق لعدد كبير من تعريبات المصطلحات التي تخص هذا الفن، ومن أبرزها Glyph و Ligature، وغيرها كثير، مما يربك المستخدمين، هذا غير الأخطاء الفاحشة أو البعد في اختيار المعنى الدقيق كمن ترجم الـ Typography بالطبوغرافيا!! وغيرها مما لا يسعني ذكره، فهل لديك تصور لتوحيد هذه المصطلحات؟ وهل بالإمكان إلزام من يكتب في هذا الفن بهذه المصطلحات الموحدة؟ لأن هذا الفن ولله الحمد في انتشار، ولا بد من التأليف فيه.
      وجزاكم الله خيرا كثيرا.

      1. حياك الله أخي يحيى على ملاحظاتك وكلماتك الطيبة. وأنه لشرف كبير أن أتواصل معك فجهدك في تصميم الخطوط العربية معروف وكتابك “المدخل الى تصميم الخطوط” من المراجع المهمة التي أوصي بها كل من يسألني عن هذا الموضوع وقد قمت بتوفير المصنف على هذه المدونة منذ أربعة سنوات بعد أن دلني عليه الأخ الحسني الكريم.
        https://arabictype.wordpress.com/2014/07/04/strategicdepth/

        ولقد خضت حياة مهنية طويلة وتجارب عديدة في مجالات متفرقة وكان فيها إيجاد المصطلح العربي للمرادف الأجنبي تحدي كبير. وخلاصة تجربتي في معرض الإجابة على سؤالك هو أنه من الصعب في الظرف الحالي توحيد المصطلح العربي لكثير من المستجدات الحياتية الحديثة. وهذا تحدي كبير وتفريط عظيم.

        فمن ناحية التحدي أستطيع أن أضرب لك المثل فيما أقوم به أنا حينما أكتب على هذه المدونة. فأنا عند الكتابة أحاول إيصال المعنى بشكل مفهوم الى القارئ من خلال إستخدام المصطلح الصحيح والمقبول لديه. ولكن بسبب قناعتي بعدم وجود المصطلح الموحد المتفق عليه أستنفذ جزءاً من وقتي في إيجاد المصطلح المناسب والذي أقرنه بالمصطلح الأجنبي عند الكتابة ليتمكن القارئ من معرفة ما أتكلم عنه – هذا إذا شاء التوسع في البحث في معنى المصطلح الأجنبي. وأما من ناحية التفريط، فنحن اليوم تفوتنا فرصة عظيمة في تبادل الأفكار بين أبناء الأمة على إتساع أرجائها لعدم وجود اللغة الفنية المشتركة بينهم. ولعلك ترغب في قراءة المقالة التي أشرت إليها بالرابط المذكور في أول هذا الرد لمعرفة ما أقصده تحديداً.

        إن غياب المرجعية بسبب ضعف المؤسسات العلمية العربية (وعلى رأسها الجامعة العربية) وضعف التنسيق بينها بسبب التفتت المدمر الذي تعيشه الأمة اليوم يجعل من الصعب إلزام الباحث أو الكاتب بمصطلح موحد متفق عليه في أي مجال كان. ومع هذا فإنني أرى الأمل في الإكثار من البحث والكتابة في هذا المجال الذي تقول عنه أنه في إنتشار. والتواصل البنّاء بين المتخصصين والمهتمين في هذا المجال يمهد الطريق الى توحيد اللغة المتداولة فيه. وأرجو أن يكون تواصلنا هذا تقديماً بسيطاً نحو الهدف الذي تشير إليه في ملاحظتك.

        وأنا من جهتي سأراجع أعمالك لأرى ما أستطيع إعتماده من المصطلحات في كتابتي وبقدر ما أستطيع.

        وختاماً أسأل الله لكم التوفيق لمزيد من الإنتاج في هذا المجال وفي عموم حياتكم وجزاكم الله كل الخير.

        مع خالص محبتي واحترامي.

        خالد محمد خالد العبدالله
        عمان – الأردن

  2. خط ويندوز فون اسمه Segoe وهو من تصميم المصمم الحروفي الامريكي ستيف ماتيسون، والنسخة العربية منه اعتقد انه هو المسؤول عنها بالتعاون مع ستوديوهات مونوتايب.

    أما خطوط آندرويد العربية النسخية والكوفية منها فهي من تصميم باسكال زغبي.

    1. شكراً أخي حسين على ملاحظتكم. ومن المفيد فعلاً معرفة أسماء هذه الخطوط. ولعلي أستطيع أن أجعل Segoe يعمل في واجهات المستخدم في البرامج التي أقوم بتطويرها.

      باسكال زغبي مصمم جيد ولعل من المفيد كتابة شئ عنه. وقد تعجبت منه حين وضع رابط مدونتي على موقعه لفترة قصيرة ثم حذف الرابط. ولكن لا بأس فلكل منهجه. وهذه هي الحياة التي تجد فيها شيئاً من كل شئ. وهذا التنوع والتشابه والإختلاف والتضاد والتكامل شئ يدعو للتعجب فعلا.

      مع خالص شكري وإعجابي.

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s