Posted by: خالد محمد خالد | سبتمبر 9, 2013

الإبداع وخلافه

الإبداع

بعد تنسيق بسيط بيننا قدر لي أن ألتقي قبل رمضان مع المصمم المبدع حسين الأزعط. في عمّان. وكانت أمسية جميلة  أكتشفت خلالها أن حسين كما يبدو من أعماله المنشورة ملئ بالأفكار غنيّ في العطاء. وقد جلسنا نتبادل الأفكار والمشاريع حيث عرض لي العديد من أفكاره المنفذة والتي يأمل أن ينفدها. وقد  تفاجأت  مفاجأة سارّة بإحدى مبادرات حسين وهي مبادرة “واجهة”  التطوعية والاجتماعية، والتي تهدف لمساعدة المجتمع باستخدام التصميم.

وقد كان من المناسب أن أقوم بتسجيل لقائي مع حسين الأزعط كمقابلة  ولكن كم منكم يريد أن يرى كهلاً مثلي يتحدث الى هذا الشاب الموهوب. لذا وعوضاً عن هذا أقتبس هذا اللقاء معه من الإنترنيت لتعريف زوار هذه المدونة بالأستاذ حسين:

ومما أثر فيّ أيضاً في لقائي مع حسين هو كرمه ولطفه حيث أنه قد قرأ في تدوينة سابقة بأني لم أظفر بكتاب  التصميم الطباعي لهدى أبي فارس وأحظر الكتاب معه ليعيرني إياه. وحينما سألته كيف حصل عليه قال بأنه حصل عليه مباشرة من هدى حيث أنه يتراسل معها. وغير هدى  أبي فارس ممن يعرفهم حسين في مجال التصميم كثيرون فنرى بأنه  قد جمع  خير الموهبة وخير المعرفة والعلاقات  بما هو مثالي لمحترف مقتدر ممن هو مثله.

خلافه: تصميم الخط العربي للمبتدئين

وبعد استمتاعي بإطراء الأستاذ حسين الأزعط بما هو قليل في حقه  حان لي أن أعبر عن خيبة أملي في كتاب “تصميم الخط العربي للمبتدئين – الدليل المصور” من إعداد هدى أبي فارس. وبعد الإطلاع على الكتاب حمدت الله أني لم أعثر عليه في جولتي التسوقية في بيروت. فقد أكتشفت أن الكتاب في الواقع  مجرد مزحة . ويكفي أن  تعرف بأن عنوان الكتاب خادع ولا يفهمك  حقيقة  المادة التي يعرضها في الداخل. ففي الوقت الذي تظن أن الكتاب سيعطيك معرفة عملية لتصميم الخطوط العربية تكتشف بأنه لا يعدو أن يكون مقالة خبرية طويلة وعريضة  عن ورشة نظمتها هدى أبي فارس  في دبي بالشراكة مع ستوديو تشكيل. ولا يزيد الكتاب في أن يعرض لك أعمال المشاركين في الدورة من طلاب وصور عن عروض الأساتدة الكرام الذين شاركوا فيها. ويريد أصحاب الكتاب أن تدفعوا 37.5 يورو ثمن الكتاب لتتفرجوا على أعمال المبتدئين الذين دفعوا هم  ما يزيد على 1500 دولار ثمن المشاركة في الدورة (وثمن الظهور في الكتاب).

غلاف الكتاب العربي في مؤخرة الكتاب كما هو متوقع من أبي فارس

غلاف الكتاب.  والعربي في مؤخرة الكتاب كما هو متوقع من …

لعل من المناسب أن نشير الى أن فكرة الورشة التي يتحدث عنها الكتاب ظريفة. وهي تجمع بين الخط والتصميم الطباعي. وفي الصورة هنا نرى عمل أحدى المشاركات والذي يرتكز على فكرة الخط القديم و التي قامت ببناء خط طباعي ابتداءاً من هذه التخطيطات والخطوط

لعل من المناسب أن نشير الى أن فكرة الورشة التي يتحدث عنها الكتاب في حد ذاتها ظريفة. وهي من المبادرات القليلة التي تجمع بين الخط العربي والتصميم الطباعي. وفي الصورة هنا نرى عمل أحدى المشاركات والذي يرتكز على فكرة الخط القديم و التي قامت ببناء خط طباعي ابتداءاً من هذه التخطيطات والخطوط

من تذكرني هذه التخطيطات بأيام الدراسة التي خلت. ومن المفيد الإشارة بأنه يحلو توليد توليد وتطوير الأفكار التصميمية باستخدام الرسم اليدوي. وغالب المحترفين يقضون وقتاً في المراحل الأولى من التصميم بالتخطيط بواسطة القلم والورق.

تذكرني هذه التخطيطات بأيام الدراسة الخوالي. ومن المفيد الإشارة بأنه يحلو توليد وتطوير الأفكار التصميمية باستخدام الرسم اليدوي على الورق. وغالب المحترفين يقضون وقتاً في المراحل الأولى من التصميم بالتخطيط بواسطة القلم والورق.

من التخطيط على الورق الى الخط المحوسب بشكله النهائي. ليت أبي فارس ترجمت الخطوات بما يمكن متابعته من خلال الكتاب

من التخطيط على الورق الى الخط المحوسب بشكله النهائي. ليت أبي فارس ترجمت الخطوات بما يمكن تطبيقه عملياً في صناعة الحروف العربية.

ولن نغمط حق أبي فارس فيما يتعلق باستخدام الخطوط في الصفحات الطباعية. ويعرض الكتاب بعض التصاميم اللطيفة لصفحات طباعية تعرض تأثير استخدام خطوط معينة للعناوين مع النص.

ولن نغمط حق أبي فارس فيما يتعلق باستخدام الخطوط في الصفحات الطباعية. ويعرض الكتاب بعض التصاميم اللطيفة لصفحات طباعية تعرض تأثير استخدام خطوط معينة للعناوين مع النص.

الحق يقال

لربما كنت قاسياً في حكمي على الكتاب وعلى أصحاب الفكرة. ربما. ولذلك لا بد لي أن أقول أيضاً بأني قد قرأت لأبي فارس مقالة تظهر من خلالها معرفة جيدة عن الخطوط العربية. كما أن لها مبادرات جيدة من خلال المعرفة التي تنشرها عن الطباعة العربية من خلال موقعها خط(.)نت. ويبدو أن مبادرتها  هنا من خلال هذا الكتاب قد أخفقت. على الأقل في تقديري.  ولمن أراد أن يطّلع على الورشة التي تتولد عنها هذه الكتب فيمكن أن يحكم بنفسه بعد زيارة موقع تشكيل.


Responses

  1. شي بيرفع الراس والله…بفتخر اني اخت الفنان حسين الأزعط…وألى الأمام دائما…

  2. استاذ خالد، تخجلني بكرمك الحاتمي مرة أخرى، لا أدري ماذا أقول.. سوى جزاك الله خيرآً على هذه الكلمات، واسأل الله أن أكون دوماً عند حسن ظنك.

    حسين

  3. عانيت طويلا في سبيل اقتناء هذا الكتاب، أزيد من شهرين حتى يتسنى لي معرفة خبرة السابقين في الميدان وأحصل على زبدة تجاربهم، وضعت سكتشات لشكل الحروف وبدأت أجربها على الورق في مجموات من الكلمات، دفعت ثمن الكتاب الذي تحدثتم عنه واشتريت برنامج Glyphs app لم يصل الكتاب بعد والخط الذي أعمل عليه سيرى النور قريبا إن شاء الله، الحمد لله أنني صممت هذا الخط قبل قراءة الكتاب.

  4. أخي عادل ضيف الله شكراً على ملاحظتكم ونتمنى عليك أن تشاركنا تجربتك في تصمييم الخط وبذلك تضرب عصفورين بحجر: العصفور الأول هو خطك الذي سيطير قريباً بإذن الله والعصفور الثاني هو فائدة العلم للآخرين.

    مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والسداد.

    • بإذن الله تعالىٰ حالما يكتمل الخط سأنشر تفاصيل تصميمه.
      نتمنى التوفيق لنا ولكم.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: