Posted by: خالد محمد خالد | يونيو 6, 2013

ثم بيروت

لا أريد أن أبدو كإبن بطوطة في تسجيل رحلاتي على هذه المدونة ولكنني تابعت  ما قد بدأت به في رحلة بغداد خلال زيارتي الأخيرة الى بيروت وعدت منها الى داري بحصيلة ثلاثة كتب عن الخط والطباعة أحب أن أعرضها عليكم. وسفرياتي هذه لم تكن من باب السياحة ولكنها كانت بحكم عملي في منظمة دولية تعمل في المنطقة. وأحب أن أستفيد من فراغ الوقت خلال هذه السفرات في البحث عن غنيمة معرفية تعوض تعب السفر وجهد العمل.

الغنيمة البيروتية

الغنيمة البيروتية

وعلى امتداد شارع الحمرا وابتداءً من الجهة الغربية  باتجاه الشرق على الجانب الأيمن من الشارع هناك أربعة مكتبات أمر عليها  مرور النحلة التي تبحث عن الرحيق. والمكتبة الأولى هي فيرجن (ميجاستورز على ما أظن) ثم المكتبة الشرقية ثم مكتبة أنطوان ثم مكتبة ثالثة لا أعرف اسمها ومدخلها يشبه مدخل المكتبة الشرقية من حيث درجات السلم النازلة.

عنوان شارع الحمرا مكتوب بخطوط الويندوز

عنوان شارع الحمرا مكتوب بخطوط الويندوز

وقد كان هدفي في البداية هو الحصول على الدليل المصور لتصميم الخطوط العربية الذي اعده جماعة أظن أن قسم منهم من الأيوبيين.  ولا يذهب خيالك بعيداً بعد ذكر ابن بطوطة  الى أنه لا يزال هناك من سلالة الأيوبيين من يؤلف كتباً عن الطباعة العربية. فالأيوبيون هم  الطائفة المنصورة من خريجي جامعة الـAUB المفضلون لدى مستهلكي تصاميم الخطوط العربية من أمثال لاينوتايب والبي بي سي وغيرهم وقد ذكرناهم بما يليق بهم سابقاً.

مكتبة أنطوان ولعلها المضلة لدى الأيوبيين.

مكتبة أنطوان ولعلها المضلة لدى الأيوبيين.

وقد تفاجأت بأن الكتاب غير متوفر في  مكتبات الحمرا في بيروت بالرغم من أن الكتاب قد أطلق في ذات المدينة منذ شهر. إلا أن عدم عثوري على الكتاب لم يحبط شهيتي لشراء الكتب وخرجت من جولتي بحصيلة ثلاث كتب نفيسة.

الكتاب الأول: كتابة كلام الله (David Roxburgh, Writing the Word of God)

وأول ما سمعت بهذا العنوان كان في كتاب الخط الإسلامي لشيلا بلير الذي تحدثت عنه في هذه التدوينة. والعنوان جذاب لما يعكس من نفرة المسلمون الأوائل لإيجاد الوسيلة اللائقة بكتابة كلام الله العظيم في قرآنه. ويبدو أن الكتاب صدر مصاحباً لعرض في متحف الفنون في هيوستن. والكتاب صغير الحجم ويعرض في عجالة تطور الخط العربي من الخط الكوفي الى الخطوط اللينة كالمحقق والريحاني. وسلسلة التطور التي يعرضها هي السلسلة التقليدية على منهج البحث الغربي في الخط العربي والتي تبدأ بالخط الحجازي ومن ثم الخط الكوفي في الفترة الأموية والعباسية وحتى مدرسة بغداد حيث يتوقف عندها ولا يمضي الى ما أضافته فارس والأتراك الى الخط العربي.

كما يترك الكتاب ما ترك غيره من عدم التعرض لشرح انتقال الخط العربي من النقوش المرتبكة التي غالباً ما تعرض علينا في كتب تاريخ الخط كنقش النمارة ونقش زبد الى الخط المتوازن المتمثل في مصاحف الخط الحجازي. ولا يزال في تقديري هناك حلقة مفقودة من تاريخ تطور الخط العربي قد يصعب الحصول على نماذج منها. فمع علمي بأن المسلمين قد أتلفوا عن قصد كل ما كان قد كتب من آيات على الجلود والعظام وغيرها في وقت جمع المصاحف الأربعة المشهورة، إلا أن هناك إشارات تاريخية عديدة الى مخطوطات قبل الإسلام وفي أول أيامه لم يتح لي لحد الآن رؤية نماذج موثوقة منها.

مصحف من القرن الثالث الهجري يحتمل أن يكون من الشام أو من شمال أفريقيا. وهو مكتوب بخط كوفي قديم وكالعديد من المصاحف التي خطت في هذه الفترة نرى له هيبة جمالية مميزة ناتجة عن الحروف البسيطة والفراغ الموزع حول النص وكذلك عن التذهيب المتمثل في علامة نهاية الآيات.

مصحف من القرن الثالث الهجري يحتمل أن يكون من الشام أو من شمال أفريقيا. وهو مكتوب بخط كوفي قديم وكالعديد من المصاحف التي خطت في هذه الفترة نرى له هيبة جمالية مميزة ناتجة عن الحروف البسيطة والفراغ الموزع حول النص وكذلك عن التذهيب المتمثل في علامة نهاية الآيات.

مصحف مكتوب بالخط الكوفي يعود الى القرن السادس الهجري وهو مكتوب بالخط الكوفي بالرغم من شيوع خطوط الأقلام الستة في تلك الفترة. وبالرغم من أن الكتاب يشير الى أن منشأ هذا المصحف هو إيران إلا أن الخط يحمل الكثير من خصائص الخط الكوفي الذي تطور في شمال أفريقيا أو الأندلس.

مصحف مكتوب بالخط الكوفي يعود الى القرن السادس الهجري وهو مكتوب بالخط الكوفي بالرغم من شيوع خطوط الأقلام الستة في تلك الفترة. وبالرغم من أن الكتاب يشير الى أن منشأ هذا المصحف هو إيران إلا أن الخط يحمل الكثير من خصائص الخط الكوفي الذي تطور في شمال أفريقيا أو الأندلس.

مصحف مكتوب بالخط الريحاني. والخط الريحاني من الأقلام الستة يتوسط في الشبه بين الخط المحقق وخط النسخ. ويرجع هذا المصحف الى القرن السابع الهجري ولعله كتب في بغداد.

مصحف مكتوب بالخط الريحاني. والخط الريحاني من الأقلام الستة يتوسط في الشبه بين الخط المحقق وخط النسخ. ويرجع هذا المصحف الى القرن السابع الهجري ولعله كتب في بغداد.

الكتاب الثاني: سيد الحب (Nja Mahdaoui, Le Maître d’amour)

يبدو أن هذا الكتاب هدية من نجا المهداوي الى شيخ من شيوخ المتصوفة من أصحاب الطرق وهو باللغة الفرنسية وهو أمر لا يهم ضمن مجال ما نحن فيه ولكن المهم أن نجا قد كشف لي سر ضربة ريشته.

وقد اجتهدت في مقالتي السابقة “كيف تصبح نجا المهداوي” في معرفة تفصيل الأشكال الخطية التي يستخدمها لكي أحاكيها في فرشاة أدوبي إليستريتور. ومشكلتي كانت حينذاك هي أن كل ما كان معروضاً من صور أعماله فهي تغطي العمل كاملاً وتضيع فيها التفاصيل الصغيرة التي يحيك منها نجا أعماله. وهذه إحدى مميزات فن نجا المهداوي. فأعماله مهما كبرت هي في الواقع بناء متماسك مؤلف من وحدات صغيرة هي هذه الضربات الخطية التي حاولت أن أفكك سرها.

وفي هذا الكتاب يقدم نجا لي هذه التفاصيل على طبق من ذهب (حرفياً). فالكتاب مطبوع في غالبه بالأسود والذهبي والأحمر وشئ يسير من ألوان أخرى. ويتضمن الكتاب أعمالاً بأحجام متنوعة كما يقرب تفاصيل بعض الأعمال حتى لأنك ترى خشونة حافات الخطوط في ضربات الفرشاة. ولعلي أستفاد من هذه التفاصيل في أعمال الحروفية التوليدية والتي اقتصر فيها حالياً على وحدات بنائية مشتقة من أعمال الخطاط العراقي الراحل خليل الزهاوي.

لوحة تحمل الطابع العام للكتاب من حيث النسيج اللوني المتكون من الأسود والذهبي والأحمر.

لوحة تحمل الطابع العام للكتاب من حيث النسيج اللوني المتكون من الأسود والذهبي والأحمر.

تفصيل من اللوح السابعة وترى فيها طريقة المهداوي في مزج أشكال الخط الكوفي مع الخط الفارسي والخط المغربي. كما نلاحظ أيضا أن الأشكال حروفية دون أن تمثل حرفاً عربياً حقيقياً.

تفصيل من اللوحة السابقة وترى فيها طريقة المهداوي في مزج أشكال الخط الكوفي مع الخط الفارسي والخط المغربي. كما نلاحظ أيضا أن الأشكال حروفية دون أن تمثل حرفاً عربياً حقيقياً.

فرشة لصفحتين من الكتاب. وقد ضمن نجا العديد من الطغراءات التي تحدد حافات النص الطباعي في تداخل جميل.

فرشة لصفحتين من الكتاب. وقد ضمن نجا العديد من الطغراءات التي تحدد حافات النص الطباعي في تداخل جميل.

تظهر هذه اللوحة استخدام برامج الحاسوب كالفتوشوب في تكوين اللوحة. والتأثير واضح في استخدام التدرج اللوني وظلال اشكال الحروف.

تظهر هذه اللوحة استخدام برامج الحاسوب كالفتوشوب في تكوين اللوحة. والتأثير واضح في استخدام التدرج اللوني وظلال اشكال الحروف.

لوحة تعبر عن مقابلة السكون بالحركة وذلك بوضع السطور الأفقية الهادئة مع أشكال حروفية تتدفق في تموج نشيط.

لوحة تعبر عن مقابلة السكون بالحركة وذلك بوضع السطور الأفقية الهادئة مع أشكال حروفية تتدفق في تموج نشيط.

لوحة على فرش صفحتين متقابلتين بالأحمر والأسود والذهبي وأشكال الخط الكوفي والفارسي والمغربي. وكل هذا هو الوصفة التصميمية التي اختارها نجا لكتابه.

لوحة على فرش صفحتين متقابلتين بالأحمر والأسود والذهبي وأشكال الخط الكوفي والفارسي والمغربي. وكل هذا هو الوصفة التصميمية التي اختارها نجا لكتابه.

الكتاب الثالث: عناصر التصميم الطباعي (Robert Bringhurst, The Elements of Typographic Style)

وقد تحدثت مراراً عن هذا الكتاب وكان ذلك من نسخة محملة من الإنترنيت. وقد طبعت الكتاب كاملاً وقرأته بضع صفحات كل يوم قبل النوم. وقد أعجبني وعزمت حينذاك أن أشتري الكتاب وقد قمت بذلك فعلاً عبر الإنترنيت ألا أن رصيد بطاقتي لم يكفي لتغطية كلفة الكتاب. وحينما وجدت الكتاب أمامي في مكتبة أنطوان أخذت النسخة الوحيدة بتغليفها النايلوني المحكم دون فتحها لأني كنت أعرف تماماً ما أريد أن أشتريه.

وفي ما يلي تسجيل لتقليب صفحات الكتاب (بعد فتح غلافه النايلوني طبعاً). وسيروق التسجيل لمن لديهم الصبر على ستة دقائق و إحدى وثلاثين ثانية لمشاهدة منظر تقليب كتاب عن الطباعة العربية. فالحب للطباعة العربية تبرر التضحية.

كما يمكن تحميل العدد القديم من الكتاب على هذا الرابط الذي سبق وأن نشرناه سابقاً.


Responses

  1. كالعادة استاذي خالد، ابداع مستمر
    كل عام وانتم بألف خير ، رمضان مبارك والله يتقبل الطاعات منا جميعا ً

  2. انا مدين للصدفة الجميلة التي قادتني الى مدونتك استاذ خالد وبصراحة قليلة هي الكتابات التي تستمتع وانت تقرأها عن الخط العربي .
    بخصوص الكتب الثلاث اتمنى لو لو انك اضفت اليها كتاب رابع للباحث الشاب الان جورج اسم الكتاب the rise of islamic calligraphy كتاب رائع يتضمن مقارنة عبقرية بين فسيفساء قبة الصخرة مخطوطات قرانية مكتشفة حديثا في روسيا واليمن . لكن بالاجمال تدوينة جميلة حمستني شخصيا لشراء هذه الكتب لكن عندي استفسار بسيط بخصوص الكتابين الاولين هل من الممكن شراؤها في الاردن وهل هناك اماكن محددة لبيعها ؟

    • حياك الله يأ قيس ومرحباً بك في المدونة. كما أشكرك على ملاحظتك.

      ولعلي لم أذكر أني في زيارة سابقة لبيروت قد أشتريت كتاب آلين جورج وهو جدير بالعرض فعلاً على المدونة. نسأل الله أن يوفقنا للإستفادة منه.

      ولا أظن أنه يمكن العثور على الكتابين اللذين سألت عنهما في الأردن خاصة الأول منهما حيث أنه في الواقع قديم نسبياً وقد لا تجد محلات بيع الكتب طلباً عليه وبالتالي سبباً في استيراده. ولعلك تجد هذه الكتب في مكتبات الجامعات.

      ومع ذلك تستطيع الحصول على أي كتاب عن طريق الإنترنيت وأنا أقوم بشراء الكتب عن طريق الإنترنيت أحياناً. وفي حالة عدم إمكانية ذلك فهناك مكتبة أبو رميلة في شارع الجامعة ألتي تستطيع عن طريقها استيراد أي كتاب تريد خلال أسبوع. رقم مكتبة أبو رميلة هو: 065350649 و 0795527519.

      مع خالص الشكر والتقدير

      خالد

      • اشكرك جزيل الشكر استاذ خالد واعتذر عن تأخري في الرد .. سأحاول الاتصال بالمكتبة في حالة عدم التمكن من تأمين الكتب
        تعليق سريع على الفقرة التي تتحدث عن المخطوطات في بداية الاسلام : يوجد مثال وصل الينا من هذه المخطوطات هو مصحف صنعاء الذي يرجع تاريخه الى عهد عثمان بن عفان ويخالف في بعض الايات الرسم العثماني للمصحف واتوقع ان يكون هناك مثال ثاني ضمن مجموعة منجانا في بريطانيا
        رابط لبعض مخطوطات المصاحف من الجامع الكبير في صنعاء http://www.unesco-ci.org/photos/showphoto.php/photo/1258/title/five-verse-divisionornamented-letter-ha/cat/837

  3. حياك الله أخي قيس، وجزيل الشكر على معلوماتك القيمة. في بالي مشروع عن نشأة الحرف العربي ومدلولات ذلك على التصميم المعاصر للخطوط العربية. وأنوي استخدام المصادر التي أشرت إليها كمراجع للبحث.

    مع تمنياتنا لكم بالتوفيق.

    خالد


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: