Posted by: خالد محمد خالد | أبريل 3, 2012

مطبوع أعجبني: تقرير ومجلة

قد يكون من المناسب أن نستعرض بعض المطبوعات العربية في محاولة للإستفادة مما هو ناجح ومما هو غير ذلك في هذه المطبوعات. ومع أني أرى أن الكثير من المصممين يستخدم المطبوعات الغربية كمصدر للإلهام في مشاريعه للإتقان والإبداع المعروض في تصميماتها، فإن دراسة المطبوع العربي تمكننا من مشاهدة الخطوط الطباعية العربية في إحدى ميادين عملها، ألا وهو المطبوع نفسه.ويلعب الخط الطباعي أدوار عديدة على صفحة المطبوع، وقد أحصيت له الوظائف التالية:

  • مساحات النص
  • عناوين بتدرج منطقي
  • أرقام الصفحات
  • هوامش (علوية، جانبية، سفلية)
  • مربعات اقتباس
  • صناديق
  • لوائح (قوائم)
  • جداول
  • عناوين الصور والرسومات والأشكال والخرائط
  • كتابات الرسومات والأشكال والخرائط
  • زينة

—–

تقرير حالة مدن العالم

ولأجل رؤية بعض هذه الوظائف أثناء عملها الفعلي سنحاول أن نستعرضها من خلال الملاحظات على مطبوع عربي أعجبني وهو تقرير حالة مدن العالم من إصدار برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية. وقد قامت شركة كينية بتصميم صفحات التقرير وأظن ذلك يعود الى أن مركز هذه المنظمة يقع في نايروبي عاصمة كينيا.

غلاف التقرير

غلاف التقرير يشير ابتداءً الى منهجية التصميم التي تستند على الصور الفوتوغرافية الكبيرة.

الصفحة الداخلية

الصفحة الداخلية توضح محاولة المصمم للجمع بين خط طباعي حديث مع خط طباعي تقليدي وهو خط منى في هذا المثال.

عناصر متنوعة

يبرع المصمم في جمع متوازن لعناصر تصميمية عديدة كمساحات النص والصناديق والصورة والأشكال البيانية. ونستطيع ملاحظة الوظائف العديدة للخط عبر العناصر المتنوعة كمساحات النص الرئيسية وفي الصناديق المميزة بلون مغاير للخلفية. كما يظهر الخط هنا في عناوين الصورة والأشكال وفي كتابات الشكل أيضاً.

عناصر متنوعة

وضع الخط الحديث في مقابل الخط التقليدي يظهر في المعالجة الخبيرة للعناوين. وتجمع الصفحتان عناصر متنوعة هنا أيضاً مع سيطرة الصورة الفوتوغرافية على المشهد. لاحظوا أيضاً الإستخدام المناسب لخط منى في كتابات الشكل البياني. والخط الثقيل للعنوان مع الرقم الكبير الواضح يسهل الإستدلال والوصول السريع والميسر الى المكان المطلوب في المطبوع.

العناصر المهيمنة

بداية الفصل هنا تُميز بعناصر مهيمنة كرقم الفصل والصورة الكبيرة. واختيار صورة الهرم المهيمن تلائم الغرض التصميمي تماماً. أماالطير الظاهر في الصورة على يسار الهرم فهو عميل للسي آي أي الذي أرسل لينطح الأهرام في مقابل هجمات الحادي عشر من سبتمبر.

بداية الفصل

الصورة أقل هيمنة من مثيلتها في المثال السابق حيث تتشارك السلطة مع رقم الفصل الكبير. لاحظ التناغم بين الأخضر في الصورة والشريط الأخضر في تصميم الصفحتين.

صندوق

هيمنة مركبة. هنا الصندوق يهيمن على فرشة الصفحتين وبداخل الصندوق المهيمن نجد صورة مهيمنة. وقد أبقى المصمم على تصميم الخط المستخدم في مساحات الخط العادية مع تغيير خلفية الصندوق الى اللون الرمادي الفاتح والتي تمثل العلامة التصميمية المميزة للصناديق. تصميم الصفحة هادئ في عمومها من حيث خلو الصفحة من العناوين الكبيرة والإستخدام الهادئ للألوان مع سيطرة الإتجاة الأفقي على التصميم.

حركة متوسطة

عناصر متنوعة واستخدام طرازين للصناديق

ضعف في التصميم

مأساة تصميمية. الشكل البياني قبيح والكتابات هزيلة في داخله.

جدول

جدول هائل ولكن الإخراج هزيل

مجلة الدراسات الفلسطينية

وللمقارنة بين المطبوع أعلاه وبين مطبوع آخر أعجبني أود أن أعرض مجلة الدراسات الفلسطينية التي تركز على استعمال خط ياقوت أسود. وبهذا يكون عندنا مثالين للمقارنة بين استخدام أشهر خطين طباعيين وهما خط منى كما في التقرير أعلاه وخط ياقوت أسود كما في المثال التالي.

الدراسات الفلسطينية

أول ما شدني الى هذه المجلة هو العنوان المنفذ بخط حديث ومتوازن. ولا أدري إن كان هذا الخط الطباعي متوفر بشكل عام ويبدو لي أنه مخصوص للمجلة.

غلاف المجلة

صفحة داخلية

صفحة داخلية


Responses

  1. السلام عليكم استاذ خالد، اعتقد ان مجلة الدراسات الفلسطينية قد صممت وأخرجت على يد أشهر صانع للكتب العربية، الا وهو الاستاذ الراحل محيي الدين اللباد رحمه الله.. وأظن انه هو من صمم حرف العناوين العريض الظاهر بنفس المطبوعة.

    و لك ان تطلع ايضا على محاولة أخرى مشرقة في تاريخ المطبوعات العربية لم يكتب لها الاستمرار كثيرا.. انها سلسة “كتاب في جريدة”.. والتي قام الاستاذ اللباد أيضا بأخراجها تصميمياً وأظهرها بأفضل صورة.

    • شكراً أخي حسين على الملاحظة المفيدة. ويبدو أن محي الدي اللباد هو أيضاً من ذوي المواهب المتعددة. رسومه تثير فيّ ذكريات طفولة جميلة كنا نقرأ فيها قصص اللباد في مجلة سمير المصرية. واللباد يجسد خفة الدم المصرية المشهورة.

      سأحاول أن أتحرى سلسلة “كتاب في جريدة” لسلسلتي “مطبوع أعجبني”.

  2. صحيح.. كان رحمه الله متعدد المواهب وقد برع في قصص الاطفال والكاريكاتور والخطوط والرسم وصناعة الكتاب..

    اما الرسم المرفق بتعليقك الأخير فهو للفنان الذي غاب عنا مؤخرا: احمد حجازي رحمه الله رحمة واسعة.

    • فعلا هو لحجازي. مثال آخر لموهبة مصرية متميزة.

      مع شكري وامتناني.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: