Posted by: خالد محمد خالد | فبراير 24, 2012

الموهبة وأشكالها

قرأت في مكان ما أن العداء المتميز يولد أكثر مما يُنشأ، بمعنى أن العداء المتميّز هو حقاً نتيجة قدرات أودعها الله سبحانه وتعالى في خلقه ومن ثم يأتي التمرين والجهد اللذان يصقلان هذه الموهبة وينمنيانها لتخرج بعد ذلك بأعلى مستوياتها. وفي رأيي أن هذا ينطبق على المواهب الذهنية والبدنية على حد سواء وبضمنها مواهب التصميم.وقليلة هي المواهب في مجال التصميم الطباعي العربي. وكما حاولت بيانه في تدوينات سابقة فإن مجالات إستثمار الموهبة العربية قليلة وأقرب الى المعدومة. ولكن مع هذا أجد بعض المواهب العربية تبرز هنا وهناك في بعض الأحيان. ومن بين المواهب التي عثرت عليها على النت مؤخراً وأعجبتني هي أعمال المصمم الأردني حسين الأزعط. ولحسين موقع على الإنترنيت يمكن الوصول أليه من هذا الرابط. وقد وضع حسين أعماله في ملف PDF أنيق يمكن تحميله من هذا الرابط. وقد أخذت بعض الأعمال من هذا الملف والتي أعرضها لكم فيما يلي مع التعليق:

كوفي مربع

محاولة حسين الأزعط في بناء خط كوفي مربع. وبالرغم من صعوبة تكييف هذا الخط الى الطباعة فلا يزال الخط مقرؤاً الى حد كبير.

خط قاسيون في تطبيق

تطبيق خط قاسيون في في سطر من آيات القرآن الكريم.

حروف خط قاسيون

الحروف المفردة لخط قاسيون من عمل المصمم الأردني حسين الأزعط

خط خفيف الظل

نقلة من الخط الجاد الى خط خفيف الظل. ويرى تأثير باسكال زغبي في كل من الشكل والمضمون.

والمميز في حسين الأزعط هو قدراته في الخط إضافة الى الحس التصميمي والإبداع في تصميم الحروف الطباعية. ويعجبني طراز خطه الحديث الذي يذكرني بخط حسن المسعودي الذي كتبنا عنه سابقاً. ويميز طراز الخط هذا الضربة العريضة والواسعة والتي تتباين مع نهايات وخطوط دقيقة. وخشونة حافات الخط غاية مقصودة وهو أسلوب تعبيري حديث له تسمية في الإنجليزية (grunge) وتتناسب هذة الخشونة مع الغاية في إظهار حركة الخطوط السريعة.

خط حسين الأزعط

خط حسين الأزعط مميز وهو يستخدم ضربة قلم حديثة تظهر فيها تأثيرات السعدي

خط حسين

خط حسين يتميز بالضربة السريعة الواسعة والرشيقة

فن حروفي

إن لم يكن يقصد حسين استحداث خط حروفي جديد فإن خطه يمكن أن يميّز تياراً جديداً في الحروفية

ومن المداخل التي أراها مناسبة للمصممي الحروف العربية هي استخدام الحرف في العلامة التجارية. وهنا يمكن استثمار رغبة الشركات التجارية في التميز لتمويل فكرة تصميمية لخط طباعي جديد. واستخدام مشاريع تصميم العلامات التجارية لتصميم الحروف العربية يتعدى مسألة التمويل. فالمشروع نفسه يعد بمثابة حقل لتجربة فاعلية هذا الخط. كما أن المهمة سهلة في البداية حيث أن الامر يتطلب تصميم الحروف الداخلة في الأسم التجاري فقط.

العلامات التجارية

توظيف الخط للعلامات التجارية

آيس بيرج

بموهبته التصميمية يستطيع حسين الأزعط أن يحافظ على التعبير التصميمي للخط الأصلي للعلامة التجارية

أسلوب متنوع

هنا يستخدم حسين التباين بين الخط العربي والحرف الإنجليزي لتبريز الخصائص التصميمية لكل منهما

تباين

تباين لصالح الحرف العربي. الطغراء بحرف حسين الإزعط

علامة تجارية

دع شركات الصابون تمول فكرتك. عودة الى خط الكوفي المربع

ونختم مقالتنا بتمنياتنا لحسين الأزعط بالنجاح الباهر بعون الله وقوته.


Responses

  1. لا أدري ماذا أقول يا أستاذ خالد! والله لقد فاجئتني وافرحتني بهذه المقالة.. ولا أدري أيضا كيف لي أن اشكرك!! لا أستطيع إلا ان اقول: جزاك الله خيراً عن هذا المعروف الطيب، واسأل الله العزيز القدير أن اكون في مستوى الكلام الذي ذكرته بحقي.. وأن اكون عند حسن ظنك.

    أشكرك مرة أخرى استاذي الفاضل.

    حسين

    • قليل في حقك يا حسين كما يشرفني ويفرحني ردك أيضاً. ويشهد الله أني لا أجامل ولا أبالغ. بل هي موهبة حقيقية وتستحق أن تذكر بما يناسبها.

      بارك الله فيك ودعاؤنا دائماً لكم بالتوفيق.

  2. استاذي الفاضل / خالد محمد
    بارك الله في عطائك اللامحدود
    واود معرفة افضل الادوات لرسم الحروف طباعية
    كنوع القلم والورق ,وإمكانية تصويرها بشكل نظيف لرفعها في الحاسب الالي.
    بارك الله في جهودكم

  3. الاستاذ خالد محمد خالد لى الشرف الكبير بالتعرف اليك واشكرك على جهدك الكبير فى خدمة الخط الطباعي العربي أنا الان أحضر لرسالة الدكتوراه فى الخط العربي الطباعي استكمالا لرسالة الماجستير وأود أن تتعاون معى سواء بأفكارك النيرة أو مراجع لقلة المراجع فى هذا الموضوع redahob2001@yahoo.com

    • أخي الحبيب رضا،

      يشرفني كثيراً أن أتعرف عليك كما يسعدني أن أكون عوناً لك في رسالتك الدراسية. وندرة المصادر وخاصة العربية منها حالة نعاني منها جميعاً. تكنولوجيا الطباعة بالحروف المنفصلة كما تعرف حديثة بالنسبة للخط العربي. وتكاد المعرفة المتخصصة تتركز عند من أسميهم “الأيوبيون” وهم الطائفة المنصورة المتخرجة من الـAUB أو الجامعة الأمريكية في بيروت. وقد ساهم في تراكم الخبرة والمعرفة لديهم تفضيل الشركات العالمية أمثال لاينوتايب ولتراست وغيرها لهم. فمثلاُ حينما تريد الـBBC تصميم حروف متميزة لها تستعين بشيخ الخطوط الطباعية السيد مراد بطرس أدام الله ظله.

      على العموم نحن نعيش اليوم في ظل ديموقراطية معرفية يستطيع أي شخص متصل بشبكة المعلومات العالمية “الإنترنيت” من الحصول على مقدار لا بأس به من المعارف العامة وأحياناً المتخصصة. ولذا أستطيع ابتداءأً أن أشير الى بعض المراجع المتخصصة بالطباعة العربية:

      1. توماس مايلو (Thomas Milo, http://www.decotype.com): وهو يحاول المحافظة على جمال وانسيابية خط النسخ التقليدي عبر الأنتقال الى الطباعة واعتماداً على تكنولوجيا الـOpentype.

      2. جون هدسون (John Hudson, http://www.tiro.com): وله معرفة شاملة بتفاصيل الطباعة الحديثة كما له خبرة ومعرفة في تصميم الحروف العربية.

      3. كتب السيدة المصون هدى أبي فارس (أدام الله ظلها أيضاً): http://books.google.jo/books/about/Arabic_Typography_A_Comprehensive_Source.html?id=3bZbcAAACAAJ&redir_esc=y

      4. الروابط المدرجة على هامش هذه الصفحة تدلك الى مواقع متنوعة ومفيدة وتقودك الى مصادر معرفية من “الأيوبيين” وغير “الأيوبيين”. طبعاً للتعامل مع المعرفة “الأيوبية” لا بد من إتقان لغة الأكابر: الإنجليزية. طبعاً طبعاً.

      ويسرنا كثيراً لو تحدثنا أكثر عن دراستك وموضوعها لعلنا مع قرائنا الكرام نستطيع المساعدة بشكل أفضل.

      وختاماً معذرة عن الإطالة والأشارات العجيبة التي ذكرتها ويبدو أن مزاجي اليوم” كاريكاتوري”.

      مع المحبة والتقدير

      • الشكر كل الشكر لك استاذنا القدير خالد محمد خالد أشكر لك إهتمامك بالرد وجعله الله في ميزان حسناتك . . . بداية تركزت رسالة الماجستير الخاصة بي على اهم المشاكل التي تواجه تطويع الخط العربى إلى الرقمية وهي باختصار :• تعدد صور الحرف الواحد .
        • الزوائد العليا والسفلى .
        • الحركة السمة البارزة فى الخط العربي .
        • طبيعة الحرف العربى والمتمثلة فى جماليات الخط العربى ، حيث يتسم بقابليته للمرونة والمطاوعة وقابليته للمد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل وما فيه من اختلاف في الوصل والفصل .
        ولعل الأخير – يقول البعض كيف لجماليات الخط العربى ان تكون مشكلة لتطويعه الى خط طباعي – نعم الخط العربي من اجمل الخطوط في العالم لكن هذه الجماليات تستخدم في الفنون عامة كتزيين المساجد والفن التشكيلى و…… لكن المشاكل السابقة تعوق الخط الطباعى . . . حيث يأخذ حيزاً أكبر على برامج تصميم الحروف مثل فونتجرافر أو فونت لاب وقد قدمت بعض الحلول لحل مثل هذه المشاكل كتقلبل صور الحرف الواحد والتقليل من الزوائد العليا والسفلى . . . وتحدثت عن أسس التصميم الواجب توافرها فى الحرف العربي الطباعي عند تصميمه .
        ** وقد أردت أن تكون رسالة الدكتوراه في مجال الحرف العربي الطباعي أيضا مثل
        1- المزاوجه التيبوغرافية
        http://www.facebook.com/media/set/?set=a.4400124754865.170586.1040913990&type=1
        وهذا الرابط به بعض الاعمال صممتها مؤخراً .
        2- ثانيا أن يكون هناك طريقة واضحة وسهلة لتصميم الخط الخاص بكل مؤسسة أو فرد باستخدام برامج تصميم الخطوط
        . . أعتذر عن الاطالة … وأرجو اقتراح لعمل شئ جديد يفيد الجميع فى رسالة الدكتوراه سواء بإبادء رأي أو المساعدة بأي شئ ولكم منا كل التقدير والاحترام ..رضا صلاح محب الدين – مدرس مساعد بكلية الفنون التطبيقية – مصر


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: