Posted by: خالد محمد خالد | ديسمبر 25, 2011

خط دوت نت

العربية دوت نت، الجزيرة دوت نت، ثم خط دوت نت. لم تعد دوت نت غريبة علينا فالعبارة تطالعنا مرة بعد مرة كلما تابعنا الأخبار على النشرات الإخبارية. وأخبار دولنا العربية المسكينة اليوم لا يسعها موقع ولا بحجم دوت غم. أسأل الله أن يلطف بنا.

وموضوعي اليوم هو موقع خط دوت نت khtt.net . وهو موقع أنشأته هدى سميتهوزن أبي فارس لمؤسستها Khatt. وهدى أبي فارس لبنانية المولد هولندية الجنسية وزوجها هولندي أيضاً متخصص في التيبوغرافيا. وكلا الزوجين لهما مؤلفات في التصميم الطباعي من كتب ومقالات ومحاضرات. والموقع ذو تصميم متواضع وبسيط كما أن المحتوى فيه إخباري في الغالب ويركز على موضوع اهتمام هدى أبي فارس وهو الموائمة بين الخط العربي والخط اللاتيني. وترى هدى في نفسها على ما يبدو الجسر الذي الثقافي الذي يربط العربية بالغرب وإن كنت أراها تقف في الجانب الغربي من الثقافة.

كتاب هدى أبي فارس

كتاب هدى أبي فارس عن نماذج الخطوط العربية

والموقع باللغة الإنكليزية بالطبع وهو يشبه الكثير من المواقع العربية التي تستقي محتواها من مشاركات المسجلين. فالموقع يحتوي على منتدى يجمع الكثيرين من المهتمين بالحرف العربي. ويغلب على مداخلاته الطابع الإخباري والإعلاني والبحث عن الفرصة. وإن كنت تفكر بالتسجيل في الموقع فسوف يرحب بك بعد قليل عدد من المراهقين الذين ينتحلون صفة الشابات ليحاولوا أيقاعك بمعسول الكلام. وهو أمر يتميز به هذا الموقع ولعل أصحابه يحاولون التشبه بموقع سكايب الذي يأتيك بحشرات مماثلة. وبالرغم من محاولات أصحاب الموقع للحد من هذه الظاهرة فقد نجح المراهقون بإبقاء الموقع في مربع سكايب الأول.

على كل حال هناك غاية أتمنى أن تكون مفيدة في هذه التدوينة. فمن خلال إشتراكي بالموقع والتسجيل على نشرتهم الدورية وصلتني بعض الأشياء المفيدة التي أحب أن أشارك قراءي بها. وأول هذه الأشياء هما الجزءان الأول والثاني من سلسلة تعلم صناعة الفونتات العربية من إعداد ستيفان بوف وهو مهندس حاسبات له خبرة في صناعة الحروف العربية. وهذه النشرة مفيدة في تعلم خطوات إنتاج الخطوط العربية باستخدام أدوات مثل برنامج فونتلاب وبرنامج مايكروسوفت فولت.

أضغط على الصورة لتحميل الكتاب (بالعربي)

صناعة الخطوط العربية - الجزء الأول

     

أضغط على الصورة لتحميل الكتاب (بالعربي)

صناعة الخطوط العربية - الجزء الثاني

      

روابط التحميل: الجزء الأول (عربي)الجزء الأول (إنجليزي)الجزء الثاني (عربي)الجزء الثاني (إنجليزي)

ومن الأشياء المفيدة أيضاً هي الخطوط المجانية من لاينوتايب التي عرضها الموقع لفترة قصيرة. وحينما ترى هذه الخطوط ستعرف لماذا قرروا عرضها بالمجان. وإذا تعذر عليكم الحصول على الخطوط من الموقع بعد التسجيل فيمكن تحميلها من هذا الرابط.

ووجدت فائدة أيضاً في المقابلات التي أجرتها هدى أبي فارس مع بعض مصممي الخطوط العربية ومقالات هنا وهناك.  وبدلاً من الإطالة هنا، خذ هذا الرابط وجرب الموقع بنفسك.


Responses

  1. Kesho El Halawany


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: