Posted by: خالد محمد خالد | نوفمبر 4, 2011

مقابلة مع عبدالسميع رجب سالم

العزيمة في مقابل الفكرة العظيمة

يستغرق الخطاط عثمان طه في رسم المصحف سنتان ونصف في حين أن الأمر قد يستغرق عبد السميع رجب سالم المتخصص في الجرافيكس وجودة الطباعة بضعة أسابيع أو أيام أو ربما ساعات إن لم نأخذ بنظر الاعتبار الوقت المستغرق في تصميم حروف المصحف. وتصميم الحروف هو جوهر الإبتكار الذي طوره عبدالسميع والمتمثل في مصحف مصر.

صفحة من مصحف مصر

وعبدالسميع رجب سالم مواطن مصري من مواليد عام 1968. وأول عمله كان في مطبعة والده كـ”صفّيف” حروف حيث كانت تلامس يده حروف الخط الأميري الذي ولّد عنده حب الخط العربي. والمصريون محظوظون في تعاملهم مع الخط الأميري الجميل الذي ألهم عدداً من المصممين لإنتاج أعمالاً ابتكارية. وقد حفظ لنا خالد حسني – وهو من مصر أيضاً – نسخة رقمية من الخط الأميري في عمل جميل يمكن تحميله من الوصلة التالية.

والذي لفت نظري في عمل الأخ عبدالسميع هو التوازن الكبير في حروف مصحف مصر وقربها من خط مصحف المدينة من عمل الخطاط عثمان طه. وقد دعاني هذا للإتصال به لمعرفة المزيد عن هذا العمل مما آل الى إتفاق بيننا على عمل مقابلة له ونشرها على هذه المدونة لإفادة الشباب من خبرته. واعتذر الى عبدالسميع أولاً والى قراء المدونة ثانياً لعدم أمكان نقل أقواله كما وردت في المقابلة حيث أنها كانت المقابلة الأولى التي أرتبها ولم أحسن نقل حوارها. ولذا رأيت أن أترجمها بشكل مقالة مع المحافظة قدر الإمكان على الجو التحاوري.

الحاجة أم الإختراع

حينما طلبت من عبدالسميع التحدث عن بدايات فكرة مصحف مصر وعن الذي دعاه الى هذا المشروع بين بأن الحاجة كانت في طباعة جزء عمّ للأطفال حيث لاحظ أن استنساخ صفحات المصحف المخطوط لم يأت بنتيجة مرضية ودفعه هذا الى الحل الطباعي وشيئاً فشيئاً تولد مصحف مصر.

وقد عانى عبدالسميع من الخطاطين التقليديين الذين لم يؤمنوا بجدوى استخدام الحاسوب في تظهير حروف المصحف. وقد نتجت محاولات عبدالسميع في النهاية الى ابتكار أداة مكّنته من انتاج حروفاً جميلة وأصيلة لمشروعه. وتختلف طريقة توليده للحروف الطباعية عن طريقة رسم الحواف الخارجية للحرف من حيث أنها تعتمد على ضربة القلم وذلك من خلال عمل مسارات إليستريتور تختزن خصائص ضربة قلم الخط وتحاكي طريقة رسم الحروف العربية بالخط اليدوي.

ديجيتال يا مرسي

وقد استخدم عبدالسميع أداة الرسم الرقمي (digitizer) وحولها الى أداة الخط الرقمي، إن صح التعبير. وقد دفعني هذا لسؤاله عن الأدوات التي يستخدمها حيث أفاد بأن أداته المفضلة هي برنامج إليستريتور. ويبدو أنه طوع البرنامج للعمل مع أداة الرسم الرقمي لخدمة الفكرة والحلم الذي راوده وترجم الفكرة الى عمل.
وحينما سألت عبدالسميع سؤالي الأخير عن مشاريعه المستقبلية حدثني عن أفكاره في عمل الخطوط الطباعية التي تُمكّن من تظهير النصوص الشرعية طباعياً على الورق وعلى الشاشة. ومن خلال عرضه تعرفت الى أنواع خط النسخ حسب تقسيمه حيث يحدد عبدالسميع أربعة أصناف لخط النسخ تتدرج من خط اللوحات الفنية الى خط المصحف الى النسخ السطري الى خط النسخ الحديث.

لوحة رسم رقمية (digitizer)

وبالإضافة الى براعة عبدالسميع في عمل الخطوط المناسبة للنصوص الشرعية والتراثية فإنه يبرع كذلك في عمل الخطوط المناسبة للإستخدام الطباعي المعاصر من صحف ومجلات وغيراها. ومن بين خطوطه في هذا المجال هو خط النسخ السطري والذي يقول عنه عبدالسميع أنه أكثر اقتصاداً في المساحة من خط ياقوت وخط منى الشائعين في هذا المجال.
(رسمة خط النسخ السطري abdoline).

خط سطري من عمل عبدالسميع رجب سالم

وأجدني مضطراً الى إنهاء مقالتي على نغمة حزينة. فقد تتسائل عن سبب عدم ظهور نتاجات عبدالسميع الى الواجهة العامة للطباعة والإعلان في الوقت الذي نجد أعماله تضارع منتجات شركات عالمية من مثل لاينوتايب وغيرها. ومن المعروف أن الشركات العالمية لها سياساتها في اختيار الأعمال غالباً وسياسة هذه الشركات مبنية على أساس “من” عملها أكثر من أي أعتبار آخر. وهذا شئ تستطيع المؤسسات المتنافسة عمله في سوق غير منافسة من مثل السوق العربية. ولكن من غير المعروف متى تتغير آليات السوق العربية لتتيح الفرصة لإبداع الشباب من مثل الأخ عبدالسميع للإيتاء بثماره. وهذا سؤال أطرحه الى راسمي السياسات وأهل الحل والعقد في مجال التنمية في العالم العربي. فقد أصبح الشعار اليوم: الشعب يريد إنشاء النظام.

وللإطلاع على المزيد من عمل عبدالسميع رجب سالم جرب الروابط التالية:

ختاماً نقدم لكم عملاً لعبدالسميع في مجال خطوط البث الإعلامي مع تمنياتنا لكم بالخير والبركة والتوفيق بمنسابة عيد الأضحى المبارك

 


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: