Posted by: خالد محمد خالد | مايو 17, 2011

خصائص الحروف الطباعية العربية

الجمتني أحداث تونس عندما حدثت عن الكتابة، وزاد همّي حينما امتدت ثورة الشباب العربي الى مصر الحبيبة. فحينما أتخيل ما يمكن أن تفعله أنظمتنا البالية بشعوبها يصغر أمام ذلك كثير من همّي. فما معنى أن أتحدث هنا عن الحروف ومشاكلها الطباعية والشباب يواجهون آلة الحرب التي لم تديمها الأنظمة إلا لتتجاوز بها أيام من مثل هذه. وحينما سما أهل تونس ومصر فوق تلك الأيام العصيبة زال الكثير من هاجسي… حتى طالعتنا الأيام بأحداث ليبيا وسوريا وحدث ما كنت أخشاه. ولكني أدركت أنه مثلما ظهر العقل والإنسانية في أحداث تونس ومصر فلا بد أيضاً من صفحة للشجاعة والصبر في ملحمة التغيير العربية. وأدعو لشباب ليبيا وسوريا بالتوفيق وأن يتولى الله سبحانه هذا التغيير برحمته ولطفه.

مصر عربية

وفي خضم أحداث ثورة الشباب برزت الآلة العسكرية الغربية أيضاً كما برزت عندنا في العراق في العشرين سنة الأخيرة هذه. طائرات لا تكاد تراها العين المجردة تحلق في الجو وتقذف بالموت والخراب على من هم تحتها. منظومات من العلم والسيطرة والإدارة طورها الغرب على مدى من الزمان عبر الدراسة والبحث والتجريب. ومع أننا لا نختلف كثيراً عن بقية شعوب الأرض من حيث أننا نستهلك من التطور فتاته، ألا أننا نتفرد عن الشعوب بأننا ضحية كل من طغيان أنظمتنا وسلاح الغرب في ذات الوقت. ولكننا اليوم سائرون بإذن الله الى التغيير. تغيير الأنظمة البالية أولاً ومن ثم تغيير في نصيبنا من التقدم والقوة والبناء والمكانة التي نستحقها بين الأمم والشعوب.

أستطيع الآن وبعد قولتي هذه أن أدخل في موضوع العنوان. وأريد عبر سلسلة من المقالات أن أضع أسساً لتصميم الحرف الطباعي العربي. وأبدأ ذلك بتحديد خصائص الحرف الطباعي ومحاولة استنتاج المدلولات التصميمية من هذه الخصائص. واستطيع تحديد خصائص الحروف الطباعية في أربعة مجاميع وهي:

  • خصائص عملية: وهي ما يتعلق بذات الحرف الطباعي وأطقم الحروف الطباعية (الفونتات)
  • خصائص بصرية: مقروئية الحرف، أيقاع الحروف، تجانس الحروف في الوزن والحجم والطراز
  • خصائص موروثة: شكل الحرف المتعارف عليه وتأثير الطرق الخطاطية على شكل الحرف
  • خصائص مكتسبة: وهو ما جاء بتأثير تكنولوجيا الطباعة عبر مراحلها التاريخية

وسأكمل مقالة اليوم بالبحث في المجموعة الأولى من الخصائص كما سأحاول عبر مقالات تتبعها توضيح الخصائص الأخرى بإذن الله تعالى.

الخصائص العملية للحروف الطباعية

الحروف الطباعية هي مجموعة من الرموز والأشكال مجسدة في مورد (كأطقم الحروف المعدنية أو ملفات الحاسوب) يمكن استعماله لتكوين الصفحات الكتابية. وتتعدى أشكال الرموز تمثيل الحروف الهجائية فقط حيث تحتوي على الأرقام وأشكال الحركات والعلامات كالنقاط والفواصل والأقواس. وقد تحتوي أطقم الحروف على رموز لرسوم هندسية أخرى كمربعات ودوائر وأشكال لرؤوس النقاط وخطوط مستقيمة وزوايا لرسم الجداول والفواصل على الصفحة.

وقد تكون لنا فرصة لاحقة في التحدث عن التطور التاريخي لأطقم الحروف الطباعية العربية حيث سأركز اليوم على طريقة تكوين الحروف الطباعية في الوقت الحاضر، والتي تكاد تنحصر عموماً في ترميز الحروف رقمياً في ملفات الحاسوب. وتسيطر اليوم تقنيات التروتايب (TrueType) والأوبنتايب (OpenType) على طريقة الترميز. وتوفر هذه التقنيات أمكانية إعداد أطقم حروف تضم أشكال ورموز وحروف لغات عديدة في ملف واحد. ويعين على ذلك تقنية اليونيكود (Unicode) التي تحدد العدد الرقمي لكل رمز.

ولتكنولجيا تكوين أطقم الحروف تأثير على الطابع التصميمي للحروف العربية وهو ما سنتناوله في مقالة قادمة إن شاء الله. وأحب أن أركز اليوم على الحروف كمجموعة ضمن طقم الحروف أو ما يسمى “الفونت الطباعي”. فمن المهم أن يضم الفونت بالدرجة الأولى كل الحروف الهجائية. والحروف العربية هي 29 حرفاً بضمنها الهمزة التي هي حرفاً عربياً كاملاً بالرغم من ظهورها غالباً كرمز للتشكيل على الألف أو الواو أو الكرسي (ئـ). وحيث أن الطباعة العربية حافظت على اتصال الحروف فإن التقنية الطباعية الحالية تتطلب تصميم أشكال عديدة للحرف الواحد. فالفونت الطباعي يجب أن يضم أربعة أشكال متميزة لحرف الهاء (هـ ـهـ ـه ه) أو العين (عـ ـعـ ـع ع) على سبيل المثال. وجرت منذ ابتكار الآلة الطابعة العربية محاولات لتبسيط الحرف العربي مع احتفاظه بشكله التقليدي مما أضفى طابعاً مميزاً للحروف الطباعية العربية سنتناوله أيضاً في الحديث عن الخصائص المكتسبة للحرف الطباعي العربي.

ولتسهيل متابعة ما يجب على المصمم الطباعي العربي تصميمه قمت بإعداد خارطة طريق فيما أسميته “بالجدول الدوري لتصميم الحروف الطباعية العربية”. وسترى أن الجدول يتوسع في أشكال الحروف المطلوبة حيث يعتمد على أساس عمل أربعة أشكال لأغلب الحروف والتي يمكن في الحقيقة اختزالها الى شكلين باستخدام طريقة الحرف العربي البسيط كما سنوضحه لاحقاً. ويظهر من الجدول أن عدد الحروف والأشكال التي يجب تصميمها بشكل أساس هو 174 شكلاً. وقد قمت بتوفير الجدول بهيأة PDF ليتمكن المصمم من طباعته واستخدامه لمتابعة مشروعه التصميمي، وبهيأة Illustrator ليتمكن المصمم من تعديل الجدول بإضافة أوحذف الأشكال وبحسب الحاجة.

خرطة الطريق

مساعدك في متابعة مشروعك التصميمي

الجدول الدوري لتصميم الحروف العربية بهيأة PDF

الجدول الدوري لتصميم الحروف العربية بهيأة Illustrator

والمشروع التصميمي قد يكون معقداً ومتعباً لكثرة الأشكال المطلوبة. وهناك فرصة للتقليل من الجهد التصميمي سنوضحها لاحقاً إلا أن قيمة الفونت الطباعي تكمن في وفرة الأشكال والرموز التي يوفرها الفونت. وتتنافس شركات الفونتات الرئيسية على انتاج أطقم تحتوي على كل ما يمكن أن يحتاجه المطبعي من رموز سواءً كان ذلك في جانب الحروف (بلغاتها المختلفة – عدا الآسيوية بطبيعة الحال) أو الرموز والعلامات المختلفة. وتضيف الشركات كلمة PRO الى أسماء الفونتات للدلالة على أنه يحتوي حروف كل اللغات الأوروبية (وأحياناً العربية معها). وسيكون تصميمك أكثر تألقاً باستخدام تركيبات الحروف التي توفر الأشكال الصحيحة لاتصال بعض الحروف كالميم والجيم-حاء-خاء والياء النهائية وغيرها. وفيما يلي رابطين لملفات PDF يسردان مجموعة الأشكال التي توفرها كل من خطي الـ Arabic Transparant من شركة منوتايب وحرف ياقوت من شركة لاينوتايب على سبيل المثال.

مجموعة حروف Arabic Transparent

مجموعة حروف خط ياقوت من شركة Linotype

تركيبات الحروف

تركيبات الحروف في ملف حرف ياقوت

وأريد أن أستغل هذه الفرصة للتنويه على نقطة مهمة تشغلني كثيراً وهو ما يتعلق بالأرقام العربية والحروف اللاتينية التي يتضمنها الفونت. وقد ذكرت جانباً من هذا الموضوع في مقالة سابقة عن دراسة قام بها تايتس نيميث حول مشاكل تصميم الصحف العربية. حيث أن استخدام التصميم اللاتيني للرقم العربي غير مناسب بصرياً على الأطلاق. وهذا من جهة الطابع التصميمي ومن جهة حجم الرقم بشكل أساس. والذي أستطيع أن أوصي به هو تصميم الأرقام العربية بشكل يتناسب مع الحروف التي تقوم بتصميمها وعدم نسخ أشكال الأرقام من فونتات لاتينية أخرى.

وعند اختيارك للحروف اللاتينية التي تريد أن تضمنها مع حروفك العربية قم باختيار تصميم ذو طابع بصري مناسب بحيث لا تطغي الحروف اللاتينية على العربية في السطر وتظهر بشكل بارز ومتميز.

التوازن المفقود

اختيار حرف لاتيني غير مناسب


Responses

  1. تحياتي استاذي الفاضل خالد، عودة مباركة بإذن الله
    تدوينة أكثر من رائعة وسلسلة مواضيع شيقة لا شك في ذلك، ننتظرها بفارغ الصبر، ولي بعض الوقفات الحالية والمستقبلية .
    وبارك الله فيك على هذا الجدول الدوري الرائع الذي لا غنى عنه دائما ً وابدا ً.
    ولا أخفيك أن كان يدور في خلدي منذ بضعة أيام صوت داخلي يحدثني خاصة عن الخصائص البصرية و الخصائص الموروثة للحرف العربي ومدى امكانية تطويع الحرف العربي وكيفية استنباط الحرف القديم لخلق اشكال جديدة.
    تعليقي على موضوع الخصائص العملية للحروف الطباعية لا شك في أن غنى الخط من غنى احتوائه على كافة الرموز والتشكيلات المطلوبة، لكن بإعتقادي أن هذا الأمر نسبي ، أي يعتمد بالدرجة الأولى لمن موجه هذا الخط الطباعي ومن الذي سيستخدمه و هل سيكون موجه لصناعة الصحف مثلا ً ام سيكون موجه للاستخدام في العناوين العريضة ام سيكون موجه لعامة الشعب والمستخدمين
    لانه باعتقادي اذا ما فكرنا في كمالية التكوينات خاصة في علامات ترقيمية ربما لن تستخدم كثيرا ً.

    الأمر الآخر الذي لربما غفلت عنه هو او لا أدري ان كان من المناسب طرحه هنا هو الخط الطباعي في التلفاز او بالاحى هل يوجد خصائص يجب اقترانها بالخط كي يكون قابل للحركة ، أضف لهذا بالنسبة للوسائل المختلفة التي تقوم بإستعراض الخطوط مثل الاجهزة الخلوية او الآي باد الخ الخ
    هل يوجد أيضا ً ما يقيد في عملية التصميم والبرمجة ، وما هي الا خواطر تدور في ذهني.

    ونحن بإنتظار جديدك بفارغ الصبر.

  2. أخي العزيز أحمد،
    شكراً على ملاحظاتك. والله إنك تجعل الكتابة مجدية من خلال هذه المناقشة البناءة.

    أتفق معك أن أي مشروع تصميمي يجب أن يتناسب مع الغرض. وحينما يكون الغرض هو توفير فونتات عربية تتنافس مع مثيلاتها كحرف ياقوت من لاينوتايب، يجب أن يوفر طقم الحروف كل ما يوفره حرف ياقوت من أشكال وأكثر. . وفيما عدا ذلك تستطيع تحديد تصميم الفونت بما يناسب الغرض المطلوب من ناحية عدد حروفه ومن ناحية الإعتبارات التصميمية الأخرى.

    حروف التلفاز والأجهزة الخلوية لها مواصفات خاصة، وتظهر مشاكل الفونتات العربية بشكل واضح في هذين المجالين. وقد كنت أراقب شاشة الرحلات في مطار البصرة ذات يوم حينما لاحظت ضعف الحرف العربي بالمقارنة مع الحرف اللاتيني على الشاشة. أستطعت أن أميز الفونت المستخدم وهو فونت Arial، الحرف الأساس في الويندوز والذي يضم حروف عربية. والحروف العربية التي يتضمنها بالكاد تناسب الطباعة الورقية وتظهر مشاكلها بشكل أوضح عند الإستخدام على الشاشة. ومن ضمن هذه المشاكل هو اختفاء نهايات الحروف الدقيقة وعدم وضوح الإجزاء الصغيرة من الحرف التي تكون قريبة من خط السطر كتدويرة العين-غين والفاء-قاف والميم وركزة حروف الكرسي والسين-شين وغير ذلك.

    البحث على الأنتريت يكشف بعض المواصفات المطلوبة في الفونتات اللاتينية المختارة لاستعمالات التلفاز وشاشات الخلوي. ويمكن تطبيق قسم منها على الحروف العربية. وأبرز هذه المواصفات هي التقليل من استدقاق الحروف وتكبير الأجزاء الصغيرة من الحرف. في الحرف اللاتيني يتحقق هذا من خلال استخدام حروف Sans Serif وتكبير ما يسموه الـ x-height مع تقليل مسافة المقاطع الطالعة والنازلة. وهو ما يمكن تطبيقه على الحرف العربي أيضاً.

    حروف التلفاز والخلوي من المجالات التصميمية المهمة وسأحاول أن أغطيها في مباحث قادمة بإذن الله…”فابقوا معنا” كما يقول أهل التلفاز.

  3. Your articles seem to be very informative, but it would have been a great idea to publish it in english too, so you may attract more audience like me! because I don’t know arabic language but I’m very interesting reading your articles about arabic typefaces and script.

    Thanks

    • Many thanks, Bahman for you kind comment. I tried many attempts to have an English version of this blog. One such attempt you may find at:

      http://typophile.com/blog/85951

      However, this proved a bit challenging. In fact, maintaining the Arabic version alone has been quite demanding.

      My intention in the beginning was to increase web content in Arabic on Arabic typography. The irony is that most literature about this topic is available in English.

      Nonetheless, I will be happy to provide further information on the subjects you find interesting in this blog.

      Best regards,

      Khalid


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: