Posted by: خالد محمد خالد | يناير 8, 2011

كيف تصبح نجا المهداوي

قرأت في مكان ما أن الحروفيين المغاربيين يستلهمون أعمالهم من الصفحات النصية للمخطوطات القديمة. وينطبق هذا بشكل كبير على أعمال الفنان التونسي نجا المهداوي. ويقول نجا في مقابلة على الجزيرة الفضائية أنه اكتشف الحروفية أثناء دراسته في أكاديمية الفنون في أيطاليا. ويقول في المقابلة أن ذلك حدث في معرض شارك فيه واشترك فيه أيضاً رسّامون من دول معينة ذكرها. ويبدو أنه تنبه حينها الى ناحية إبراز الخصوصية الثقافية التي ينتمي إليها في أعماله وكان الحرف والخط العربي هما الوسيلة. وهذا يطابق ما استنتجته في تدوينة سابقة عن الحروفية حيث تكون الحروف العربية الأداة المفضلة للفنانين التجريديين حتى وإن لم يكونوا من الحروفيين.

وتتميز أعمال نجا المهداوي بخصائص أحاول أن ألخصها فيما يلي:

  • بالرغم من أن نجا يُصنف من الحروفيين إلا أنك لا تكاد تمييز حرفاً عربياً واحداً في أعماله. فأسلوبه يعتمد الخط العربي وليس الحرف. فلو تمعنت في الأشكال التي يرسمها تجدها أشكالاً خطاطية تكاد تقترب من رسم الحرف ولكنها تمر بانسياب أنيق دون أن تكوّن أي حرف معروف. وبالرغم من أن نجا ينأى بنفسه أن يكون خطاطًا فإني أرى أنه كان من الممكن أن يكون خطاطاً قديراً لو أراد لأن خطوطه قوية ورشيقة وتختزن أسس الخط العربي أكثر مما رأيته في أعمال بعض الخطاطين المتخصصين.
  • تأثره في أشكال النصوص القديمة واضح خاصة في أعماله القديمة. ووحدات بناء لوحاته هي هذه السطور الخطاطية التي تبدو كنسيج النصوص التي تمتد عبر لوحاته في تشكيلات هندسية جميلة.
  • ضربة القلم في أعمال نجا قوية وانسيابية الى حد كبير. وينطبق هذا على الخطوط الكبيرة والخطوط الصغيرة بنفس البهاء.
  • يستثمر نجا مبدأ التضاد في الحجم ونوع الخط بين مكونات لوحاته بشكل مناسب. فوضع شرائط نسيج الأشكال الخطاطيّة الصغيرة جنباً الى الخطوط الهندسية الكبيرة يحدث تأثيراً جمالياً متميزاً. كما أن نجا يتقن مزواجة الخط الإنسيابي مع الخط الهندسي في تكوين بصري متناغم. ويشير كل من الخط الأنسيابي والخط الهندسي في أعماله الى الخطوط اللينة التقليدية كخط الثلث وخط النسخ، والخطوط الجافة كالخط الكوفي.
  • أعمال نجا متقنة وجميلة على مستوى النظرة العامة وعلى مستوى التفصيل. فجمال تكوين لوحاته تجذب الناظر من بعيد حتى إذا ما اقتربت منها يأسرك جمال تفاصيلها الصغيرة الممثلة بهذا الكم الهائل من الأشكال الخطية المتشابكة.
  • يتطور اسلوب نجا مع محافظته على المكون الخطّي الأساسي. وقد انتقل اسلوبه من محاكاة صفحات النصوص القديمة بالأسود والأبيض في أعماله الأولى الى أسلوب لاحق يتضمن الألوان والإتجاهات القطرية في نسيج الخطوط. كما طبق أسلوبه في أعمال بيئية مثل العمارة وتزيين الطائرات.

استلهام من صفحات النصوص القديمة

تجدد وحركة: دخول اللون والإتجاهات القطرية

الخط على خطوط الطيران

 كيف تصبح نجا

والآن نصل الى فقرة “كيف تصبح” على غرار تدوينة سابقة حول “كيف تصبح وسام شوكت“. والوسيلة هنا أيضاً ملف اليستريتور جديد يتضمن فرشاتين تستطيع بواسطتها تكوين أشكال خطاطية تشبه ما يرسمه نجا المهداوي. فتستطيع رسم مسار مستقيم أو منحني وتعيّن أياً من الفرشاتين لهذه الخطوط لعمل تكويناتكم الخاصة. والقصد من هذه الأدوات في الواقع هو معرفة وتذوق مزايا أعمال كل من الرسامين وسام شوكت ونجا المهداوي. وستكتشف نقطة مهمة أيضاً من خلال استخدام أدوات من مثل برنامج الأليستريتور، وهي أن الأداة لوحدها لا تكفي للوصول الى صناعة أعمال إبداعية كالتي يصنعها كل من نجا ووسام. ولعل كل منهما قد وصل الى مرتبته عبر مزيج الموهبة والعمل الدؤوب. المهم هنا أن تجرب قدراتك باستخدام الأدوات البسيطة وتطوّر هذه الأدوات لتحقيق أعمال إبداعية خاصة بك. فالأهم من تطوير الأداة هو تطوير معارفك ومواهبك والإرتقاء بها الى مصاف المبدعين هؤلاء. ومن يدري، فلعلك تستطيع أخذ هذه الأداة الى مجالات جديدة كما فعل جوليان بريتون بخطوط الرسام حسن المسعود (قصة ذلك في التدوينة على هذا الرابط).

نتاج الأداة: وقد لا نصبح مثل نجا المهداوي

وتستطيع تحميل ملف الأليستريتور مع الفرشاتين المضمنة على هذا الرابط

ولمعرفة كيفية عمل فرش أليستريتور بالطريقة المستخدمة في هذا المثال أنظر الى المادة التعليمية على هذا الرابط.

كما تستطيع التوسع في البحث عن نجا المهداوي على هذين الرابطين:

البحث باللغة العربية

البحث باللغة الأنكليزية أو الفرنيسة


Responses

  1. أشكرك من كل قلبي على فتح هذه الآفاق الجديدة لنا ، وتعريفنا بنجا المهدواي الذي لم اكن أعرفه من قبل ، ولا أخفيك شغفي بمثل هذه الأعمال التجريدية التي أسميها السهل الممتنع ، فما أسهل تراكيبيها عندما تراها من غيرك ، وما أصعب انتاجها عند محاولتك لصنع لوحة حروفية .

    • وأنا بدوري أشكرك يا أحمد لأنك ذكرت كلمة السر حين تصف أعمال نجا بالسهل الممتنع. ومع أن هذه الصفة تلاحظ على أعمال العديد من المبدعين إلا أنها في حالة نجا المهداوي تنطبق بشكل خاص.

      ومن ضمن الحروفيين هناك العديد من الشباب الذين حاولوا إيجاد أساليب فنية مشابهة وأبرزهم رشيد القريشي الذي كتبتُ عنه سابقاً. ومؤخراً عثرت على أعمال أحد الحروفيين واسمه مالك أنس وتحمل أعماله تأثيرات نجا المهداوي واضحة وتستطيع مشاهدتها على الرابط التالي:

      http://malikanas.deviantart.com/art/Oriental-Pages-Page-59-124682188

  2. فعلا ً أعماله تستحق الوقوف والتأمل بها …. روعة

  3. nous sommes tous fiers de vous Mr nja

  4. Même si on maitrise l’outil, le génie artistique appartient au créateur de l’oeuvre et non à l’imitateur. Bravo Nja!

  5. http://www.aljazeera.net/NR/exeres/7F0ACB21-4348-47CC-91E8-83980E7C6E7B.htm?GoogleStatID=9

    • شكراً أراتيبو على الرابط.

      منذ أن اشتركت في المسابقة لطالما فكرت فيما سيكون شكل المطبوع وها قد جاء ما يجيب على تساؤلي. وإن كنت وددت أن يكون الرابط في محله في التدوينة الخاصة بتصميم كتاب عن متحف الفن الإسلامي في قطر، فأرجو أن تأذن لي في نشر الرابط هناك حيث أستطيع أن أربط التعليق بموضوع التدوينة.

      فأرجو متابعتي على هذا الرابط الى هناك:
      https://arabictype.wordpress.com/2011/01/12/book-design/

      وتمنياتنا لكم بكل الخير.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: