Posted by: خالد محمد خالد | ديسمبر 28, 2010

المسارات

بعض من نعرفهم يقررون لنا حقائق ويريدون لنا أن نسلم بها على علاتها. وقد قرر لي أحدهم يوماً بأنه ليس هناك خط مستقيم في الطبيعة. وتصريحات كهذه تظل في البال غالباً وتطفو على بحر الأفكار بين الفينة والأخرى. وحينما خطرت لي مرة وصرت أفكر فيها وجدتها لا تصح. ففي الطبيعة خطوط مستقيمة كثيرة أبسطها شعاع النور الذي يمرعبر الفتحات بخطوط فائقة الأستقامة. وحكمة هذا الأسبوع هي أنه لا بد من التمعن في المشاهدة قبل إطلاق التصريحات العظيمة.

أنظر صديقي… أشعة الشمس مستقيمة

ولعل البعض يستطيعون مشاهدة أمور لا نراها نحن. فعلى موقع منتدى محبي الطباعة بالحرف اللاتيني typophile.com قرر أحدهم أن المنحنيات التي ترسم في الحاسوب على أساس رياضي لا يمكنها أن تحاكي المنحنيات الحقيقية في الطبيعة (المناقشة على هذا الرابط). ومهما كان الذي يقصده، فأنا من تجربتي لم أصادف حالة طبيعية لم أستطع محاكاتها بمنحنيات الحاسوب. ولا أزعم أني الخبير المحنك ولكن لي تجربة لا بأس بها في المنحنيات. ومن المشاريع الهندسية التي أستمتعت بالعمل عليها هو مشروع تسقيط مسار طرق السيارات بقراءة ملفات معلومات رقمية وتحويل المعلومات الى رسومات الطرق. وكانت هذه أول مرة أتعامل معها بمعادلات قوة 11 التي تستخد في رسم مسارات تتحول تدريجياً من الخط المستقيم الى الخط الدائري والعكس. وقد تعجبت حينها من تعقيد المعادلات المطلوبة. فصرت بعدها أكن الإحترام لدوران الطرق حينما احلق فيها متذكراً أنها صممت بمنحنيات ذات معادلات من قوة 11.

احترم… أمامك انحناءة قوة 11

والمنحنيات التي تستخدم في وصف الحروف الطباعية ليست أقل تعقيدأً، حيث تستخدم سلسلة من منحنيات البيزيية Bézier مع الخطوط المستقيمة لتكون مسارات تحد أشكال الحروف.وقد ذكرنا في تدوينة سابقة أن صناعة الفونتات اليوم تتم عبر توصيف حروفها بواسطة خطوط تمثل الحدود الخارجية للحرف وتخزن هذه التوصيفات في ملف الفونت الذي غالباً ما يكون بهيئة تروتايب TrueType أو أوبنتايب OpenType. وكل شكل لحرف او تشكيلة حروف متصلة يتم تمثيلها برسمة تسمى بـ glyph والذي يخزن بدوره في الملفات المذكورة تحت جدول خاص برسمات الحروف.

وأحب أن أركز في هذه التدوينة على بعض النقاط المهمة فيما يتعلق برسم أشكال الحروف. وقد لا يكفي هذا العرض لعمل ملفات الفونت بشكل كامل لأن العملية تتطلب معارف إضافية تتعلق ببناء ملفات تروتايب أو أوبنتايب. إلا أن الملاحظات التي سأذكرها مهمة في رسم حروف ذات نوعية جيدة.  ويمكن تكوين الحروف بأي من برامج الفكتر كأليستريتور أو الكوريل درو. وقد يكون من الأفضل استخدام برنامج فونتلاب المفضل اليوم لدى مصممي الحروف الطباعية. ومبادئ رسم المسارات، أو الـpaths كما تسمى، متشابهة في البرامج المذكورة. وقبل الدخول على الملاحظات الخاصة برسم الحروف باستخدام هذه المسارات علينا أولاً أن نتفق على المصطلحات والتسميات المذكورة وكما في الرسم التالي:

امبراطورية ميم: مسار، مفصل، مسكة

ويلاحظ في رسم المسارات الواصفة للحروف العربية ما يلي:

  1. استخدام أقل عدد ممكن من المفاصل على المسار للحفاظ على الإنسيابية
  2. تحميل كل من مسكة المفصلين على جانب المقطع المنحني مقداراً متساوياً من الإنحناء (بحيث يكون طول خظ المسكة على الجانبين متساو تقريباً وأن يكون طول كل منهما ثلث طول المقطع تقريباً)
  3. وضع مفاصل عند نهايات الجهات الأربعة للمنحنيات وأن يكون أنحدار خط المسكات أفقياً في النهايتين العلوية والسفلية، وعمودياً في النهايتين اليمنى واليسرى. وفي الشكل التالي توضيح لهده الفكرة. فالشكل يمثل رسماً لمنحنى فرنسي كما يسمونه، تم تكوينه من مسار ذي إنحناءات عديدة. وقد تم مراعاة وضع مفاصل عند نهايات المنحنيات عند الجهات الاربعة (أعلى، أسفل، يمين، يسار).

نهايات الجهات الأربعة: أنحدار المسكات أفقياً عند النقاط فوق أو تحت (أ) وعمودية عند النقاط يمين أو يسار (ب)

ولعله من المفيد أن نستفيد من خبرة شركة مونوتايب Monotype المتخصصة في صناعة الحروف الطباعية. وقد قامت هذه الشركة بانتاج فونت طباعي أسمته “العربي الشفاف” Arabic Transparent لصالح شركة مايكروسوفت. وهو الحرف الأساس في برامج مايكروسوفت أوفيس. ومن الصعب معرفة مصمم هذا الحرف ولكن أكاد أجزم أن شركة مونوتايب أستعانت بأحدى مصممي الحروف الطباعية العربية الذي قدم تصاميمه بشكل ورقي حيث قامت الشركة بعد ذلك بالإستعانة بفني آخر متمرس في رسم الحروف اللاتينية لرسم الحدود الخارجية ورقمنة التصميم بهيئة تروتايب. المفيد هنا هو طريقة رسم الحروف بمسارات تنطبق عليها  الملاحظات المذكورة سابقاً. وقد قمت بإعداد ملف أليستريتور يمثل رسمات حروف هذا الفونت لتتمكن من دراسة طريقة وصف الحروف بهذا الشكل وموضع المفاصل وانحدار خطوط مسكاتها. ويمكن تحميل الملف من هذا الرابط.

والملاحظ هنا هو أن حروف هذا الفونت تعتبر من الأشكال الحرة الغير هندسية بمعنى أن أشكال الحروف لا تقترب من الدوائر والمربعات والمستطيلات. وهذه الأشكال الحرة ترسم باستخدام أداة قلم الحبر Pen Tool في كل من أليستريتور أو فونتلاب إمّا ابتداءاً على الشاشة أو بشفّ الشكل من مسح التصميمات من على الورق. ومن المهم هنا السيطرة على أداة قلم الحبر في البرامج المذكورة. ولهذا السبب قمت بإعداد ملف منقول من أحد المواقع يحتوي معلومات مفيدة عن هذه الأداة. ويمكن تحميل هذه المعلومات الأرشادية من الوصلات التالية:

أستخدام أداة قلم الحبر في أليستريتور

تصدير الفكتر من إليستريتور الى فونتلاب


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: