Posted by: خالد محمد خالد | ديسمبر 20, 2010

مراجعة

نكاد نقترب من عام من عمر هذه المدونة ولعل مراجعة سريعة تكون مفيدة في هذه النقطة. ولأبدأ المراجعة ببعض الإعترافات:

الإعتراف الأول: أنني بدأت هذه المدونة كأساس لكتاب أطمح في إعداده عن الحرف الطباعي العربي. وسيكون الكتاب إن صدر بإذن الله تتويجاً لجهودي في خدمة الحرف العربي بما يساعد في تطويره لمواكبة ظروف هذا الزمان. وقد عرفت أنني لست الوحيد في هذا المجال حيث أكتشفت عبر عمر المدونة مهارات وخبرات واهتمامات عديدة عند الشباب العربي والتي تهدف الى تحقيق ذات النتيجة.

الإعتراف الثاني: هو أنني جديد قديم في هذا المجال. فبالرغم من اهتمامي القديم وأعمالي المتواضعة في هذا المجال منذ سنة 1980 فلا أزال جديداً على نواحي عديدة مما هو في التيار العام في مجال التصميم الطباعي. ومثالاً على ذلك استخدام برنامجي اليستريتور وإنديزاين من أدوب، وكذلك برنامج فونتلاب ستوديو. فمع امتلاكي المعرفة التصميمية فأنا لا أدعي أنني خبير في صناعة الحرف باستخدام هذه التقنيات المهمة. ألأساس عندي هو تكثيف معرفتي التي اكتسبها وتوجيه ذلك في عمل متكامل للمساهمة في تحقيق مستوى طباعي عربي أفضل.

الإعتراف الأخير: هو أن المدونة لم تحظى بالمشاركة النقاشية التي كنت أتوقعها. فعدد الزيارات اليومية قد تكون ارتفعت من الآحاد في أول أيامها الى الخمسين ونيف في هذه الأيام إلا أن عدد المناقشات قليل معي بالمقارنة مع المدونات الأخرى في نفس المجال. وعلى كل حال فلا بد أن أسجل امتناني الى كل من قدم الملاحظات القيمة التي أعتز بها والتي استفدت منها كثيراً.

ومن الفوائد التي يجدر بي أن أشارك قرائي فيها هو الظهور الذي حظيت به خلال المدونة. وكان من نتيجة هذا الظهور أنني تلقيت دعوة منذ أسابيع للمشاركة في مسابقة تصميمية لكتاب مهم. وظهور الخبرة من خلال قناة الإعلام المجانية المتمثلة بالمدونات فائدة عظيمة يجب أن يحرص الشباب على الأستفادة منها. وسأحاول أن أخصص تدوينة أو سلسلة من التدوينات حول تجربة المسابقة.

وفي الواقع سأحاول أن أجعل أكثر التدوينات اللاحقة تصب حثيثاً في غاية إعداد كتاب التصميم الطباعي المذكور. وقد رأيت أن أنشر الهيكل المقترح لمواد هذا الكتاب في عجالة هذه التدوينة القصيرة، والتي يمكن تحميله من هذه الوصلة. وستكون مقترحاتكم وملاحظاتكم في محل الترحيب حول هذا الهيكل.

وحيث أن الموضوع اليوم يتعلق بكتاب ولأجل ألاّ تكون هذه التدوينة جافة وخالية من الموارد المفيدة أحب أن أشارككم الكتاب الذي أقرأه حالياً عن التصميم الطباعي ( وهو عن التصميم الطباعي بالحرف اللاتيني المستخدم في أغلب اللغات الغربية الحديثة). والكتاب من تأليف خبير طباعي كندي والذي يظهر معرفة واسعة في تقاليد وأسس التصميم الطباعي الغربي. ومع عدم مناسبة العديد من المبادئ المذكورة في الكتاب للطباعة العربية، إلا أن مجرد الإطلاع على الأسس التي يذكرها هذا الخبير تفسر لنا سبب تقدم الطباعة الغربية الى هذا المدى الكبير. كما يؤكد مؤلفه واسمه برنكهرست على ضرورة إعمال اليد في العديد من المراحل التصميمية وعدم الإعتماد على ما تقدمه الحاسبات الحديثة من حلول طباعية جاهزة. فهو يقول أن الشخص الذي يمتلك حاسوب وبرمجيات لن يكون مصمماً طباعياً بهذه المحصلة لوحدها ولا بد من المعرفة الجيدة بأسس التصميم الطباعي.

شاب متحمس + حاسوب + MSOffice = مصمم طباعي؟!

  ويمكنكم تحميل الكتاب من هذه الوصلة.


Responses

  1. بادئ ذي بدء أبارك لك أستاذي خالد مرور عام على إطلاق المدونة المتميزة ، ولا أخفيك أن الاعتراف او بالأحرى معرفة وضع الذات هو أساس النجاح في كل عمل تقوم به ، و نحن في هذه الحياة في مدرسة كبيرة نتعلم منها كل يوم منذ ولادتنا حتى اللحظة الأخيرة ، فأنا اشاركك في ما تقول واتمنى لك التوفيق من كل قلبي ، وبالنسبة لعدد الزوار القليل فأنا أقول لك لا تتعجب ، فموضوع المدونة متخصص جدا ً ، والقليل من جمهور العرب ما يهمه هذا المحتوى الا من رحم ربي ، لذلك عليك بالصبر ، وعاجلا ً ام آجلا ً ستلاقي هذه المدونة صدى صوت جيد في عالم التصميم الطباعي.
    بالنسبة لهيكل الكتاب ، أراه كاملا ً بمواضيعه الرئيسة ، اذ يحوي عنواين شاملة كاملة لعملية صناعة وتصميم و برمجة الحروف العربية ، وما آمله هو أن يكون الكتاب به شرح مبسط ميسر لكل مبتدئ ودارس في هذا المجال من امثالنا . ووفقك الله فيه.
    ومشكور جدا ً على الكتاب
    وبالتوفيق في كل المخططات التي تخطط لها.

  2. شكراً أخي أحمد على ملاحظاتك. وأني أتوسم فيك روح القيادة. فكلامك الهادئ يشجع على المزيد من العطاء. أتمنى لك كل التوفيق.

    وسيكون المبتدأ نصب عينيى فيما يتعلق بالكتاب الذي آمل أن يوفقني الله الى إعداده فهو في الحقيقة كتاب منهجي لتدريس أسس التصميم الطباعي.

    مع خالص الشكر والإمتنان.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: