Posted by: خالد محمد خالد | نوفمبر 10, 2010

بشائرالعيد

نقترب من عام كامل على انطلاق هذه المدونة ولم أستطع تحقيق غايتي الأولى في أن تكون لي كل أسبوع تدوينة جديدة. وقد رأيت أن أطل على زوار مدونتي اليوم للإعلان عن خطتي للتدوينات القادمة. فقد غبت ما يزيد على الشهرين دون تقديم شئ غير الرد على الملاحظات الكريمة التي يقدمها بعض الزائرين.

ولعل سياستي في كتابة التدونات لها الأثر في هذا التأخير. حيث أحرص قدر الإمكان أن تحتوي كل تدوينة على طرفة وفكرة ومورد مفيد بالإضافة الى معلومات ذات علاقة من خلال الوصلات التي تحتويها التدوينة. وهذا كله يتطلب جهداً كبيراً يصعب أحياناً تخصيصه لكثرة الشواغل. ومع ذلك سأحاول المحافظة على هذه السياسة  حيث آليت على نفسي أن أساهم في زيادة المحتوى العربي المفيد على الأنترنيت. فعطاؤنا كعرب ومسلمين قليل في هذه الفترة من الزمان ولعلي أساعد من خلال هذه المشاركة المتواضعة في تغيير هذا الحال.

وأقوم في الوقت الحالي بإعداد تدوينة عن فائدة برمجة الحاسبات مع تضمين التدوينة تطبيقاً توضيحياً طريفاً يفيد مصممي الحروف العربية. وسأعقبها بعون الله بتدوينة عن الحروفي التونسي نجا المهداوي. والحقيقة فإنها لا تنقصني الأفكار وإنما ينقصني الوقت لتنفيذها. وقد رأيت أن أطل عليكم بتحية مع بعض الهدايا في هذه الأيام التي هي بين يدي عيد الأضحى المبارك.

والهدية الأولى هي ملف القرآن الكريم بهيأة Excel. وقد أستلمت  هذا الملف عبر البريد من قبل أحدالأصدقاء ووجدت فيه فائدة كبيرة من حيث إمكانية تحليل النص القرآني الكريم بواسطة البرمجة. وقد بدأت منذ فترة بتطبيق يتعلق بجذور كلمات القرآن. والملف الذي يمكن تحميله من الوصلة أعلاه لا يتضمن المحتوى البرمجي  المشار إليه حيث سيكون هذا من ضمن التدوينة القادمة.

تحميل نص القرآن الكريم بهيئة xls

تحميل نص القرآن الكريم بهيئة xls

أما الهدية الثانية فهي مجموعة من صفحات المصحف الشريف التي جمعتها خلال أشهر ماضية والتي أنوي أن أخصص لها صفحة على هذه المدونة بأسم متحف المصحف الشريف. وأجد في هذه الصفحات القديمة مصدر أفكار تصميمية أرجو أن تكون مفيدة لكم أيضاً.

تحميل صور صفحات من المصحف الشريف

تحميل صور صفحات من المصحف الشريف

والهدية الأخيرة كتاب عن تصميم الحروف العربية وجدته على أحد المواقع – لا أتذكره في هذه العجالة. واللطيف في هذا الكتاب هو أنه يعالج القضايا الفنية المتعلقة ببناء ملفات التروتايب. ومع أنه ينقص الكتاب عرضاً للجوانب البصرية للحروف العربية فإننا نطمح من خلال تدوينات قادمة أن نسد هذا الفراغ.


Responses

  1. بارك الله فيك
    من شهرين وانا ازور المدونة كل يوم
    عل وعسى ان تكون هنالك تدوينة جديدة فاتتني
    فالشكر كل الشكر لك اخي
    وبانتظار ابداعاتك كل لحظة ونحن جاهزون للمساعدة في أي شئ
    والتعاون ثمرة نجاح لصالح العرب والمسلمين

    • والله لا أستطيع أن أجاري كرمك وذوقك. أشكر دعوتك للمساعدة وعسى أن يكون هناك مشروع للتعاون خاصة أني أيضاً من المعجبين بعملكم على موقع:
      http://www.sparab.com

  2. ماذا تقترح ؟ يوجد لدي بعض الافكار ، ماذا عنك ؟ لاشك ان واقع التيبوغرافيا العربية يعاني شحا ً في المعلومات والمصادر ، ولا بد ان نقف سوية كي نضع بصمة في هذا المجال ….

  3. هدف عظيم أن نطمح في ترك بصمة ثابتة على التصميم الطباعي العربي. وهو صعب ولكنه ممكن. وسأقدم مقترحاتي بطريقتين: الأولى من خلال التعليق هذا لتكون الأفكار متاحة لزوار الموقع، والطريقة الثانية عبر رسالة مباشرة على عنوانك لنستطيع مناقشة ما يمكن عمله بهذا الخصوص.

    ولأجل النهوض بمستوى التصميم الطباعي العربي نستطيع التحرك ضمن واحد أو أكثر من المحاور التالية:

    الأول: بناء شبكة معرفية من خلال أصحاب مدونات ومواقع المهتمين بالتصميم الطباعي واليبوغرافية العربية. وقد كان هدفي من هذه المدونة هو زيادة المعرفة العامة في هذا المجال وجمع الموارد المفيدة للمتخصصين فيه. ومع التقاء جهود هذه المواقع والمدونات لإثراء التيبوغرافية ضمن محاور مشتركة نستطيع أن نسد الفراغ المعرفي بشكل مؤثر.

    الثاني: البحث والتطوير، حيث سيكون من المفيد كثيراً إنشاء مركز بحث وتطوير متخصص بالتصميم الطباعي العربي في كلية التصميم الكرافيكي أو الهندسي في إحدى الجامعات العربية. ونستطيع تحضير فكرة مشروع لطرحها على الجهات التي قد تكون مهتمة.

    الثالث: مكتب استشاري، وهو الذراع التجاري الذي من خلاله يمكن توليد الأموال اللازمة لاستدامة المبادرة وفي ذات الوقت توفير المنتوجات ذات النوعية المتميزة لسوق الطباعة العربية.

    ويمكن أن يكون المحور الثاني والثالث متصلين على نموذج المكاتب الاستشارية الملحقة بالكليات الفنية في الجامعات. وهناك الكثير من التفاصيل المتعلقة بهذه المحاور الثلاث التي من الممكن أن نناقشها عبر التراسل البريدي حيث أنني أتطلع الى معرفة أفكارك حول الموضوع مع ملاحظاتك عما أدرجته في أعلاه.

  4. انتظر ردي خلال اليوم
    ان شا الله
    وانا مؤيد بشدة للنقطة الاولى


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: