Posted by: خالد محمد خالد | يونيو 29, 2010

الحروفية:لماذا وكيف؟

“إذا ما كانت النزعة الجنسانية، في تطرفها، مغذاة من خارج حدود الاختلاف البيولوجي، فإنها ستشترك، في الأساليب، اكثر من اختلافها الخاص بطبيعة الجنس ذاته. فالتجريد ليس وليد سلاسل من الحذف، والتشفير، خاصة بعصر محدد، بل بالمعتقد الشخصي ـ الجمعي ـ الذي يمنح التركيب أهدافه المتجانسة في الأخير. إن ما لا يحصى من التماثيل التي تعرضها المتاحف، تتحدث، ضمنا ً، عن (أفكار) صاغت أساليبها. ومن النادر، أن نجد، العكس، إلا في الحداثات الأوربية.”

هل فهمتم شيئاً من هذا الكلام؟… ولا أنا. وهذا في الواقع مقتطف من مقالة للسيد عدل كامل عن الرسّامة نبراس هاشم على موقع “رابطة بابل”. الشئ الوحيد الذي أفهمه هو أن السيد عدل كامل أستخدم هذا الأسلوب “التقدمي” في الكتابة ليقول أن نبراس هاشم رسّامة جيدة مع كونها امرأة. حسناً لا بأس. وبمناسبة الحديث عن الفن والمرأة فيقال أن أول من استعمل الحرف العربي في الفن التشكيلي هي امرأة عراقية اسمها مديحة عمر التي نالت درجة الشرف من كلية “ماريا غري” في لندن عام 1933 وعرضت أول لوحة حروفية في المعرض الدوري لمتحف الكوركوران عام 1949.

الحروفية العربية ولدت في أمريكا على يد إمرأة

وقد عرفت كل هذا في معرض بحثي عن موضوع الحروفية لمعرفة أصولها وخصائصها ورجالها… وبالطبع نسائها. وحيما دخلت في هذا الموضوع وجدت نفسي أخوض في غمار فلسفة طويلة وعريضة ونصوص من مثل التي استفتحت بها هذه المقالة فلم أستطع الوصول الى إجابة عن السبب الذي يدفع بعض الفنانين التشكيليين الى استخدام الحرف العربي في رسوماتهم. فتركت هذه النصوص لمن يستطيع فهمها من علماء النسبية الآينشتانيون المتبحرون باللغة العربية والمهتمون بالحروفية العربية مثلي واعتمدت بدوري على قدرتي المتواضعة في التحليل للوصول الى الإجابة.

وقد تسنى لي قبل فترة سؤال رسّامَين عراقيين هما رافع الناصري وسعدي الكعبي عن سبب وجود الحرف في أعمالهما فكان جوابهما متشابهاً الى حد كبير. وقد فهمت منهما أن استخدامهما للحرف العربي هو محاولة لتوصيف هوية العمل الفني كعمل عربي. فالرسم التجريدي قد أصبح فناً عالمياً يصعب ربطه بمكان أو ثقافة معينة، اللهم ألا من حيث منشأه. فنحن نعرف جميعاً أن الفن التجريدي فن غربي في أصله ثم أصبح هذا الفن عالمياً مع سطوة الثقافة الغربية على العالم خصوصاً عندنا في الدول العربية. ومع تنامي الحاجة الى إظهار الخصوصية في ثقافتنا عموماً بدا استخدام الحروف العربية في الأعمال الفنية حلاً مناسباً لإضفاء الهوية. فصارت هذه الأعمال تشبه ناساً كثيرين في مجتماعتنا العربية، حيث أننا كأشخاص تلبسنا بالثقافة الغربية في الكثير من نواحي حياتنا ولكن لا نزال نحمل أسماء عربية والحمد لله.

الحرف العربي لتحديد الهوية في الفن الحديث

إلا أن أعمال الرسّامين المذكورين لا يصنفان في الأعمال الحروفية. فالحروف العربية فيها لا تمثل الموضوع الأساس في هذه الأعمال.  والحروفية كنمط تعبيري في الفن يقتضي أن تكون الحروف في محور موضوع الصورة.

الحرف العربي في الفن أسلوب قديم وعريق

إن أستخدام الحرف في التعبير الفني هو فن عربي أصيل وقديم. فالحرف العربي مع الزخرفة الهندسية والنباتية هما عماد الفن العربي الإسلامي الذي زين المباني والكتب منذ ما يزيد على الألف سنة. ومع تلاقح الثقافات الحادث في العصر الحديث وظف الخط العربي مجدداً كأداة تعبيرية رئيسة في الرسم التجريدي. وظهر هذا التوظيف بأشكال عديدة منها ما يقترب من فن الخط العربي التقليدي في المعالجة الفنية ومنها ما يبتعد ليدخل في أساليب تعبيرية جديدة كالتي ابتكرها الرسّام التونسي نجا المهداوي. وقد حاولت أن أمثل طيف أساليب توظيف الحرف في الفن المعاصر عبر الرسمة التالية:

طيف الفن الحروفي- من اليمين الى اليسار: تمارين الخط العربي التقليدية، وسام شوكت، خليل الزهاوي، نجا المهداوي، رشيد القريشي، حمزة بونوه

وليس من الغريب أن يكون الحرف العربي موضوعاً رئيسياً في أعمال الفن التشكيلي الحديثة. فالحرف العربي، في خط الثلث خاصة، يمتلك خصائص جمالية تؤهله لأن يكون موضوعاً تعبيرياً في الرسم. فحركة خط الثلث الأنسيابية تمثل غاية قصوى في التوازن بين الحرية من جهة والتحكم من جهة أخرى. وهذا في الجانب البصري. أما في الجانب التعبيري فتمتلك الحروف سحراً معنوياً غريباً. وحينما تجرد الحروف من التعبير اللغوي تصبح رموزاً يمكنها اختزان معاني عديدة.

وقد تطور الفن الحروفي في المغرب العربي بفضل أعمال نجا المهداوي الذي ابتكر طريقة تكوين نسيج الحرف العربي في أوزان متعددة مستوحاة من صفحات الكتب العربية القديمة. وقد تأثر الرسّامان الجزائريان رشيد القريشي وحمزة بونوه بأعمال نجا المهداوي حيث نقلا أسلوبه الى أبعاد جديدة حيث دمج رشيد القريشي الحروف العربية مع تجريدات الحروف لغات أخرى كالصينية والأمازيغية وكذلك الرسّام حمزة بونوه الذي وظف الحروف الأمازيغية في أعماله كتوظيف الحروف العربية. وقد جمعت بعضاً من أعمال الرسّام رشيد القريشي في ملف يمكن تنزيله من هذه الوصلة. والأعمال المجموعة هنا قد تفيد مصممي الصفحات لما لأعمال رشيد من شبه بالصفحات الكتابية.


Responses

  1. طبعا ً الحروفية فن قديم في تاريخنا العربي الاسلامي ، ولاشك ان له وزن ثقيل وقيمة فنية كبيرة في التاريخ اكتسبها من خلال الزخرفات التي كان يقوم بها الفنانون في المساجد والداووين ، أيضا ً من خلال الدمج ما بين الزخارف النباتية والحروف العربية لانتاج تحف فنية ، فتلاحظ ان الفنانين والخطاطين لطالما تفننوا بها وذلك من خلال جمع الحروف بطريقة معينة في كلمات وجمع الكلمات بطريقة يتكون من خلالها شكل ، مثالي على ذلك تكوين شكل حصان من الاحرف والكلمات ، او تكوين شكل معين باستخدام وتكرار كلمة واحدة ، وهذا كله يعتمد على الحرف بالمقام الأول ، أيضا ً انتاج لوحات فنية معتمدة على الحرف العربي بحيث يكون داخلة مزين بزخارف نباتية وهذا ما نراه كثيرا ً في تحف فنية قديمة ابدعتها ايادي ماهرة في العصور الاسلامية الأولى .
    بالنسبة للفن الحديث واستخدام الحروف فيه ، ما آراه ان ستخدامها مقتصر حاليا ً على بعض الفنانين وكما ذكرت للاستفادة فقط من جعل العمل الفني عربيا ً عن طريق الاستعانة بالحرف العربي ، ولكن لو يتم اعادة النظر في هذا الفن واعادة توظيفه في الفن الحديث انا متأكد ان ابداعات عربية جديدة سوف تظهر وستكون في قمة الروعة والجمال.

  2. أول تدوينة لي عن الحرفية كانت في تغطيتي لمعرض عنها في عمّان أول هذه السنة. ونتيجة لكثرة الزيارات لهذه التدوينة رأيت أن أكتب شيئاً عن الموضوع. وفي حين أنّي أشعر بأنني لم أشبع الموضوع تحليلاً فقد سررت بملاحظاتك التي زادت من قيمة المقال.

    قد لا أعود في كتابة شئ عن الحروفية فلا أفكار عندي زيادة على ما دونته هنا. ولكنني آمل أن أكتب شيئاً عن ملك الحروفيين الغير متوج: نجا المهداوي وذلك حالما أنتهي من صناعة فرشاة أليستريتر خاصة بالموضوع. فأنا أحب أن أقرن مع فلسفتي تطبيقاً عملياً يمكن أن يكون أكثر فائدة من الكلام.

  3. Well this is very helpful for me thanks all

  4. رائعة شكرا على المجهود الرائع🙂


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: