خطوط طباعية ناجحة – ياقوت أسود

لم أدفع ثمن لشراء برامجيات قط. فلست أختلف كثيراً عن بقية المواطنين في هذا، أليس كذلك؟ لكن خط ياقوت أسود الطباعي كان أمراً مختلفاً فقد إشتريته…تصوروا. دفعت فيه ما يقارب المئة وعشرين يورو حيث اشتريته من المصدر لاينوتايب. إلا أنه حينما استخدمته مع المايكروسوفت ورد تفاجئت قليلاً. لم يعطني النتائج التي توقعتها حيث لم تشبه الحروف ما ألفته عن ياقوت في الجرائد والمجلات العديدة التي استخدمت هذا الخط خصوصاً في السبعينات والثمانينات من القرن الماضي. وحتى اليوم لا يزال هذا الخط هو خط النص الأساس للجرائد والمجلات العربية.

نموذج من خط ياقوت الذي اشتريته

وصفحات كراس الصلاة الذي أعددته قبل ثلاثين سنة شاهد على أعجابي بهذا الخط الجميل. (راجعوا تدوينتي عن تصميم الصفحات).

تقول شركة لاينوتايب صاحبة الإمتياز أن مصمم هذا الخط هو نبيه جارودي وهو لبناني كنخبة مصممي الحروف العربية. والمثير في الأمر أن الحرف قد صمم في الستينات من القرن الماضي لتسهيل الطباعة بطريقة اللاينو المعدنية وبحروف تشبه أحرف الآلة الكاتبة (موقع لاينوتايب). وقد تم تحويل الحروف الى ملف رقمي بترميز Opentype. والملف يحتوي على حروف لكل اللغات التي تستخدم الحروف العربية كما يحتوي الملف على توجيهات الإستبدال (script) لحرف الميم مثلاً خارج إستبدالات نظام التشغيل كما في حالة اللام-ألف-لا المعروفة.

إستبدالات الحروف بما يسمى Ligatures في لغة Opentype.

وجمالية حرف ياقوت تبدو في مساحات النص كما تظهر في العناوين المتوسطة والصغيرة. وهو يقترن في االصحف عادة مع خط الحرف الجديد وخط مريم من تصميم عصمت شنبور. وقد حاولت تقصي مدى استخدامه في الكتب فوجدت أنه قلما تنضد الكتب العربية به إلا أن الكثير من الصحف لا تزال تستخدمه في مساحات النص.

التصميم الكلاسيكي للمطبوعات الإخبارية. من مجلة الحوادث
خط ياقوت مع عناوين بخط مريم. التصميم الغالب للصفحات الإخبارية. من مجلة الحوادث.

رأيان حول “خطوط طباعية ناجحة – ياقوت أسود

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s