Posted by: خالد محمد خالد | يناير 15, 2010

تصميم الصفحات: مشروعي الطباعي الأول

لعل تصميم صفحات المطبوعات أهم من تصميم الحروف ذاتها. تعلمنا في الهندسة المعمارية أن نهتم بالمبنى على مستويات عديدة. فالمستوى الأول يتمثل بالشكل العام وكيف ينظر إليه عن بعد. ثم يأتي بعد ذلك مستوى الأحتواء ضمن كتله الخارجية وبالتالي الداخلية وهذه مستويات أخرى يجب الإهتمام بها وإعطائها المعالجات الخاصة بها. حتى ننتهي بمستوى التفاصيل الصغيرة كتشطيبات الجدران وتفاصيل التركيبات من أبواب وشبابيك وإضاءة. وفي كل مرحلة على المصمم أن يوفر للمستخدم متعة بصرية متجددة.

وهذا ينطبق على تصميم المطبوعات. فأول ما يجذب النظر هو أبعاد المطبوع وألوانه الرئيسية. ثم تبدأ العين بالتفرس في تصميم الصفحة وتوزيع المساحات الكتابية والصورية عليها. ثم وبعد ذلك تبدأ العين بملاحظة الحروف وأشكالها واتزانها أن كان ذلك مما يهم القارئ. وقد يغفل الكثير عن تصميم الحروف فلا يفرق معهم هذا الخط أو ذاك طالما أنه بالإمكان قراءة النص.  في حين أن التنسيق الجيد للصفحة يساعد في فهم النص وذلك بالتركيز على ما يظهر مهماً فيها.

أول تجربة لي في مجال الطباعة التجارية كان مشروعاً خاصاً لي. وكان هذا المطبوع كراساً لتعليم الصلاة على شكل صفحات بالأسود والأبيض وبالقطع الكبير مطوية داخل غلاف كرتوني ملون. وقد كان المشروع مجهوداً فردياً بالكامل تقريباً. كتبته بنفسي ورسمت صوره بنفسي وصممت الصفحات بنفسي وبحثت عن التمويل بنفسي وأشرفت على الطباعة بنفسي. والحمد لله أستطيع القول بأني نجحت الى حد كبير في ذلك كله، إلا أن الفشل كان ينتظرني فيما بعد ذلك. فقد فشلت في تسويق المطبوع ولولا جهود الأخوة الطيبين في توزيع المطبوع لما أستطعت تغطية أصل الكلفة وأرجاع المبالغ المقترضة الى أصحابها. وأريد أن أثبت في هذه المدونة دعاءاً الى كل من ساهم في تمويل المشروع وتوزيع المطبوع. اللهم يارب العزة العظيم اغفر لهم وارحمهم وارزقهم واهدهم الى الجنّة يا رحمن يا رحيم.

الغلاف بالألوان ألأساسية والخطوط القوية

الطية الداخلية. اكتشفت روعة الطغراء قبل قناة الجزيرة

طباعة الدار العربية. أحسن مطبعة في العراق يومذاك... ولكن

وبالرغم من أني كنت أتعامل مع أحسن مطبعة في العراق يومذاك في صيف 1986 ألاّ أن المستوى الفني الذي وفرته كان دون المطلوب. وحيث أنني رغبت في أنتاج مطبوع متميز حاولت أن أحصر المؤثرات الفنية في أصل التصميم دون اللجوء الى ما تقدمه المطبعة من مؤثرات كالشبك على سبيل المثال. أبقيت تصميم الدواخل بالأسود والأبيض وأستخدمت التظليل بواسطة ما كان يسمى Screen tones. وفي الغلاف أخترت الألوان ألأساسية دون تدريج مع أستخدام خطوط عريضة للرسومات لتغطية الفروقات في تطابق الألوان المحتمل والذي كان شائعاً في الكتب المطبوعة في العراق آنذاك.

وضمن ماكيت طباعي موحد لكل صفحات النشرة قمت بتصميم الصفحة المنفردة بتوزيع المساحات بما يتلائم مع متطلبات الصفحة. وقد حاولت تحقيق التصميم الكرافيكي القوي باستخدام خطوط طباعية قوية والتركيز على توجيه المساحات بالاتجاه العرضي واستخدام التدرج اللوني الطفيف مع أستخدام إطارات بسييطة ذات زخرفة قوية.

الصفحة الأولى من نشرة الصلاة

رسوم بيانية في كراس تعليم الصلاة. مجال جديد لتطبيق الهندسة

توزيع المساحات مهم في تصميم الصفحات

رسوم بيانية. كل الأدوات البصرية لتوصيل المعنى

واخترت خط ياقوت أسود للنصوص والذي كان شائعاً في تنضيد الصحف في أغلب المطبوعات العربية.  ولا يزال هو الخط المفضل لدّي لتنضيد النصوص لما يمتلك من الخصائص التي سأتطرق أليها في مدونة لاحقة عن أنجح الخطوط الطباعية العربية. وياقوت أسود مناسب أيضاَ للعناوين الصغيرة والمتوسطة. والعناوين الكبيرة أعددتها بنفسي برسمها بالخط الكوفي وبوزن ثقيل. وقد قمت بإعداد طقماً كاملاً من هذا الخط الكوفي ضمن عدة تعريب برنامج أوتوكاد للتصميم والرسم الهندسي وآمل أن أستطيع أن أنجز الخط بطريقة Truetype أو OpenType قريباً.

خط كوفي خاص للعناوين

ولقد أفرحني أن النشرة قد أخذت مكانها في كثير من المساجد في بغداد بعد صدورها. ولست متيقناً مئة في المئة ولكنّي أظن بأنه قد تم تقليد النشرة من قبل آخرين ممن لهم ميزانيات مرتاحة (كما نقول  بالعراقي) في دول عربية مجاورة. لا بأس. المهم أن أنال أجرها في الآخرة بإذن الله. اللهم ثبتنا على دينك الذي ابتعثت به محمداً صلى الله عليه وسلم. ويمكن تنزيل نسخة من الكراس كاملاً بوضوح عالٍ من هذه الوصلة.

من سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها


Responses

  1. ان شاء الله في موازين اعمالك


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: