Posted by: خالد محمد خالد | يناير 3, 2010

الحروفية في الفن العربي المعاصر – قاعة نبض في عمّان

كلما إذهب الى شارع الرينبو في جبل عمّان أجده أحلى من ذي قبل. بدأ الشارع منذ فترة يتحول الى شارع ثقافي بما استقر فيه من معارض الرسم ومراكز ثقافية ومحلات الفنون والتحفيات. وفي أمسية هذا اليوم الهادئة توجهت من بيتي في عمّان الغربية الى قاعة نبض في منطقة شارع الرينبو. كنت الزائر الوحيد في تلك الفترة قبيل المغرب. طل عليّ أصحاب القاعة لا أدري فضولاً أم رغبةً في إبداء المساعدة. المهم أنّي تجولت في قاعات المعرض وبمساعدة الكتيب الأنيق للمعرض إستعرضت الأعمال المعروضة  كلها.

وقد استطاعت نبض أن تجمع 55 عملا لثلاث عشر فنان وفنانة في عرضها الذي يستمر الى 10 شباط/فبراير 2010. ومن الفنانين المشاركين هم: سامح إسماعيل، جمال بدران، عمر بلبيسي، محجوب بن بيلا، راشد دياب، خالد الساعي، ليلى الشوا، محمود طه، إتيل عدنان، مديحة عمر، ريما فرح، فاروق لمبز، وسليمان منصور.

أعجبني في هذا المعرض أعمال محمود طه المنفذة بالسيراميك. ولمحمود طه عملان في مدخل فندق موفنبك في البحر الميت. وهما ما أتطلع قدماً لمشاهدتهما كلما بدرت لي فرصة زيارة الفندق هناك. وأعجبني في المعرض أيضاً أعمال خالد الساعي حيث تموج كتل الحروف المتشابكة عبر لوحاته بحركة قوية. أما أعمال سامح إسماعيل فتبعث فيّ روح المرح بعفويتها وحركاتها الحيوية. وعرض لعمر بلبيسي عملاً كبيراً  بجانب ثلاث لوحات صغيرة بيعت قبل الكبيرة. وأعمال عمر بلبيسي لها طابع كرافيكي ويستخدم ألواناً أساسية قليلة وقوية. ووجدت في أعمال فاروق لمبز حرفية ملفتة للنظر. ويقول الكتيب أن أعماله تم تنفيذها بالباستيل الشمعي على الورق. وبالرغم من تمرسي في الرسم ومواد الرسم فليست عندي أدنى فكرة كيف استطاع فاروق لمبز السيطرة على مادة اللون وتشكيلها بهذه الدقة الفائقة.

والمعرض في عمومه يستحق الزيارة لما فيه من التنوع في أتجاهات الفنانين المشاركين مع تجمعهم حول موضوع واحد وهو الحروف العربية. وقد إخترت بعضاً من الأعمال المصورة في كتيب المعرض والمعرض نفسه يحتوي على أعمال أكثر وأجمل.

الخط العربي في أعمال السيراميك إختصاص فريد لمحمود طه

الحرفية العالية في أعمال فاروق لمبز الحروفية

سامح إسماعيل وعفوية الحركة

بساطة وعمق في أعمال عمر بلبيسي

أمواج الحروف في أعمال خالد الساعي

 


Responses

  1. ما شاء الله …. لا قوة الا بالله

    • أرجو أن المدونة نالت إعجابك

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    لوحات جميلة
    ننتظر المزيد
    والله الموفق

  3. لي مشروع في إعداد مقابلة مع السيد فاروق لمبز قد تظهر على شاشتنا في المستقبل إن شاء الله. فابقوا معنا.


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: