Posted by: خالد محمد خالد | يناير 2, 2010

سنين عجاف

صادف تخرجي عام 1979  تسلم صدام حسين الرئاسة في العراق. كانت لي مشاريع وأحلام وكانت له مشاريع وأحلام إلا أن الغلبة كانت له بطبيعة الحال. فجند صدام كل الشباب العراقي للخوض في أحلامه. حروب استمرت 23 سنة حتى سلم البلد خراباً الى مجموعة إخرى من المخربين. وقد خدمت مع الشباب العراقي فترة التجنيد الألزامي لسنوات طوال بدأت بخدمة عسكرية لمدة خمس سنوات ثم تلتها تسع سنوات من التعيين المركزي في دوائر الدولة في مجال التخطيط العمراني.

وقد كان صعباً عليّ أن أكبت الحاجة الى عمل شئ ذو طابع تصميمي. فمضيت حينما تسنح لي الفرصة في تحقيق بعض المشاريع التي كانت تروادني. وبالرغم من الصعوبات الجمّة أستطعت أن أخرج بحصيلة من المشاريع الخاصة. إلاّ أن الظرف الإقتصادي في العراق في تلك الفترات حالت دون تنضيج هذه المشاريع الى المستوى الذي كنت أخطط له. وحينما ضاقت بي السبل عام 1991 أعددت سيرة ذاتية مصورة ومفصلة في مجلد وذهبت به الى خارج العراق باحثاً عن الفرصة.

سيرتي الذاتية مصورة ومجلدة لمن يوظف

ويلخص المخطط الموجز لسيرتي الذاتية المشاريع التصميمية التي عملت عليها في الفترة حتى عام 91 وكان عددا منها يتعلق بتصمصم الحروف والتصميم الطباعي.

قائمة المشاريع التصميمية في الفترة 1981 وحتى 1990

ومما تسنى لي فعله خلال هذه السنين الصعبة هوترجمة إحدى كتب التصميم والرسم المعماري والذي كان بعنوان Architectural Graphics لمؤلفه Francis Ching. والكتاب الأصلي باللغة الإنكيزية قد تم طبعه بالكتابة اليدوية للمؤلف. وقد كان له خط يدوي جميل ذو طابع تقني حاولت أن أحاكية بالعربية.

صفحة من الترجمة التي لم تنشر بعد

ولقد قمت بتحميل الفصل الثاني من الكتاب المترجم على هذه الوصلة .

 


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: