Posted by: خالد محمد خالد | ديسمبر 27, 2009

بسم الله وبحمده

هذه أول تدوينة ولعله من المفيد التنويه لزيارة صفحة “ما هذا؟” لمعرفة ما هذا.

أول مشروع لي بعد التخرج من دراسة الهندسة المعمارية كان تصميم لطقم من الحروف العربية للإستخدام الهندسي. لم يكن لدينا حاسبات يومذاك من عام 1980. ولإضافة الكتابات الى الرسوم الهندسية كان لا بد من الطلب من خطاط محترف أو أستخدام ضبعات الحروف، كما يسمونها.

وقد ظننت أنه بإمكاني تصميم طاقم حروف عربية ذات مزايا جديدة فكانت النتيجة ما أسميته الحروف الهندسية العربية. وبالرغم من كونها محاولة بدائية إلا أني أظن أن فيها بعض الأفكار فيما يتعلق بتطويع الحروف العربية الى المتطلبات الفنية الحديثة. فقد تم تطبيق نظام الـ ISO في التكبير والتصغير.

ولأجل الحصول على التجانس في شكل الحروف وعلى عادة مصممي الحروف وتمشياً كذلك مع ما هو متعارف عند الخطاطين قمت بتكوين ما أسميته هيكلاً لبناء الحروف عليه.

وقد عرضت التصميم على عدد من المصنعين بضمنهم شركة Rotring. ولذلك فقد قمت بإعداد كراس يوضح الفكرة ويعرض نموذج الحروف المصممة. وقد أعددت الكراس باللغة الأنكليزية ليسهل أستخدامه من قبل الشركات التي هي بالطبع أجنبية. ويمكنكم مشاهدة نسخة مختصرة من الكراس عبر هذه الوصلة.


Responses

  1. وترى هل رأى هذا الحرف النور، إن به فكرة رائعة يمكن أن يتولد منها خط جميل، قد يستخدم في الأمور الهندسية كما ذكرت … وقد يستخدم كخط من خطوط العناوين … فالفكرة أظنها جميلة … وروعة جمالها أن كانت في البداية قبل ظهور الحاسبات … ولو ظهرت كحال بعض خطوط الطبعات (كما ذكرت أو الألتراست) لكان ذلك سبقاً لإنتاج فونت عربي … واسمح لي أن لا أسميها سنيناً عجافاً … بل هي الخطوات الأولى نحو الرقي قدماً إلى الأمام

    • تسلم يا أستاذ حسن وشكراً على الملاحظات القيمة. وقد نستطيع بالفعل أن نصفها بأيام الخطوة الأولى. فهي لم تخل من إنجاز، ولعل هذا الخط الهندسي كان ثمرته. وله قصة طويلة عريضة في طريق محاولاتي لتصنيعه. كان آخر هذه المحاولات هو عرض التصميم على شركة روترنج (rotring) التي طلبت بدورها رأي الأزهر في هذا الموضوع. وأني ممن أجل هذه المؤسسة العظيمة ولكن بصراحة لا أظن أن الموضوع كان من اختصاصهم. ولا أدري لماذا من بين كل المؤسسات اختارت شركة روترنج الأزهر لتقييم التصميم.

      أتفق معك أن التصميم قد يصلح للإنتاج بهيئة فونت رقمي حيث أن العين العربية قد اعتادت اليوم هذا النوع من التصميم الذي يختلف نوعاً ما عن الخطوط التقليدية. والحقيقة أن لدي مجموعة من التصاميم التي أنوي إنتاجها. ولعلي أستطيع تحقيق ذلك بعد إتمام عودتي الى مجال تصميم الحروف العربية والتمكن من استخدام التقنيات الجديدة المتعلقة بالتروتايب والأوبن تايب. وتمثل التدوينات التي أنشرها على هذه المدونة حصيلة بحثي في النواحي المختلفة المتعلقة بتنفيذ تصاميم الحروف بالأساليب الرقمية.

      مع تحياتي


أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: