Posted by: خالد محمد خالد | أبريل 9, 2010

هندسة

قد تكون هذه  العدادات التي تحسب عدد الزيارات على المواقع الألكترونية مفيدة. فمن خلالها بدأت أتحسس نوع الطلب على المعلومات المنشورة على هذه المدونة. والشئ العجيب أن أغلب الزيارات المحالة من محركات البحث تأتي سعياً وراء تعريب برنامج أوتوكاد. والذي أستقطب هذه الزيارات هي التدوينة التي نشرتها سابقاً حول أداة قمت بتطويرها منذ بداية التسعينات من القرن الماضي حيث استطعت أن أنشر نسخة صالحة منها للإستخدام مع إصدار أوتوكاد 2000 يومذاك.

نموذج لتصميم غلاف كتاب إرشادات الإصدار الأول

 وقد قمت بتحميل الأصدار على عددٍ من المواقع لنشره وظهر بعد مدة أن عدد التحميلات من قبل المستخدمين كان متوسطاً. ولم يتصل بي سوى شخصين حول التعريب. وقمت بمحاولات لتسويق التعريب محلياً في العراق ولم تسدي هذه المحاولات كثيراً أيضاً. ولذلك تركت التعريب لما هو أجدى في وقتها، ولذا فإنني اليوم متحير في أمر هذه الزيارات الجديدة لموضوع التعريب.  ولعله من المفيد أن أعطي هذه الأداة  البرمجية فرصة أخيرة  وأجعلها متوفرة للمستخدمين من خلال هذه المدونة.

ولأجل القيام بذلك  كان لا بد علي أن أقوم بتحوير أداة التعريب للعمل في إصدارات أوتوكاد الحديثة. لم أكن أعلم أني سأعود الى ملفات المصدر القديمة لتطوير هذه الأداة الحروفية. والحقيقة فأن الكثير من هذه الملفات غير متوفر لديّ اليوم فقد تركتها في بيتي في العراق. لقد أجبرتني ظروف هذا البلد المنكوب بشكل مزمن على مغادرته منذ سنين حيث حملت معي ما استطعت حمله ومنها ملفات متفرقة تحوي شفرة المصدر لأداة التعريب. وبشئ من البحث والهندسة العكسية على الملفات النهائية أستطعت أن أنهي خلال الأسبوع الماضي إصداراً سريعاً للتجربة من قبل المهتمين. ولعل هذا الإصدار يمثل أداة نافعة لمن يريد أن يضيف العربية الى رسومات هندسة يراد طبعها.فالشئ المهم الذي يميز أدوات التعريب هي إمكانية طبع الحروف العربية مع مكونات الرسوم الهندسية. وبالإمكان رؤية نموذج من طباعة حروف أدوات التعريب على هذه الوصلة.

يمكن طبع حروف أدوات تعريب أوتوكاد

وللحصول على هذا الإصدار قم بتحميله من هذ الوصلة. وجميع الملفات  في هذا الإصدار مفتوحة وهذه دعوة للمهتمين لتطوير الأداة بالطرق التي يرونها مناسبة أو الأتصال بي لتعديل الأداة بما يناسب الإحتياجات المتخصصة. وفي حالة ثبوت الحاجة الى تعريب أوتوكاد فيمكنني المضيّ بمشروع يمكّن المستخدم من طباعة حروف Truetype التي تظهر على الشاشة في أوتوكاد ولا يمكن طبعها.

وحيث تهدف هذه التدوينة الى تطوير تصميم الحروف العربية وزيادة المعرفة العامة في هذا المجال فلعله من المفيد أن أعيد الى التداول مصمم حروف أوتوكاد الذي أرفقته ضمن الإصدار الأول. ولكن الأمر يعتمد على مستوى الطلب من قبل المستخدمين. وقد يكون من المفيد أن نجري الإستطلاع التالي حول هذه القضية:

About these ads

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 39 other followers

%d bloggers like this: