Posted by: خالد محمد خالد | يناير 16, 2010

تعريب برنامج أوتوكاد

هل تصدقون أن العبد الفقير استطاع يوماً أن يبرمج أداة لتصميم الحروف العربية من مثل فونتلاب؟ أنا أكاد لا أصدق أيضاً. ولكن حينما بدأت البحث عن أجزاء هذا البرنامج لعرضها في هذه التدوينة في صناديق الحفظ المتربة على حاسبتي عثرت على روائع لا أدري كيف نسيتها. كان ولعي بالبرمجة بمقدار ولعي بالحروف العربية أو أكثر. لم تعرض عليّ مشكلة ألاّ ولدي حلها بالبرمجة. ولتعريب برنامج أوتوكاد صممت البرنامج الذي كان هذا واجهته: 

واجهة استخدام مصمم الحروف

وتمكنت بهذه الأداة من تصميم أطقم حروف عديدة للتعريب وضمّنت الأداة نفسها في الأصدار ليتمكن الآخرون من تصميم أطقم حروف بأنفسهم. وقد قمت بتنفيذ ستة أطقم حروف منها ثلاثة من تصميمي: 

نماذج خطوط عدة تعريب أوتوكاد

كان إصدار تعريب برنامج أوتوكاد كاملاً مع كتاب الأرشادات الذي يمكن تنزيله من هذه الوصلة. وسأحاول في هذه التدوينة بيان مجالات وفوائد الدمج بين تصميم الحروف والبرمجة. 

ولقد كان هذا المشروع بحق مجالاً للدمج بين التكنولوجيا والفن حيث تجسدت النواحي التكنولوجية في أستخدام تقنيات أوتوكاد المختلفة وبخاصة لغات البرمجة التي يوفرها هذا البرنامج لتطوير أدوات تصميمية متخصصة، فيما ظهرت الجوانب الفنية في تصميم أطقم الحروف وتصميم المكونات الكرافيكية لواجهة الأستخدام الخاصة بأداة التعريب. 

والحقيقة أن الكثير مما تحقق في هذا المشروع يعود الى الأمكانيات العالية لبرنامج أوتوكاد نفسه فيما يوفره من لغات برمجة لعمل الوظائف المتخصصة وما يصاحبها من قوائم وأشرطة الأوامر في واجهة الأستخدام بما يمكن من دمج الأداة التي تطورها مع البرنامج بما يظهر كوحدة صميمية في هيكل البرنامج. وهذه المعمارية المفتوحة كما تسمى (Open Architecture) أوحت لي بأن أعتمد المثال المفتوح أيضا في عدة نواحي، منها عمل وظائف برمجية خاصة بالتعريب بما يتيح للمستخدم العربي أن يستخدمها في مد التعريب في أتجاهات تناسب المستخدم. ولمعرفة أمكانيات أوتوكاد أنظر الى نتائج البحث على هذا الموضوع من خلال هذه الوصلة

أشرطة أوامرمتخصصة في واجهة استخدام أوتوكاد

فنون تصميم أطقم الحروف العربية

وساعدني المشروع في فهم آليات نظم تعريب الحاسبات فيما يتعلق باستخدام صفحات الترميز (code pages) وإسقاط سلسلة النص المرمزعلى أشكال الحروف (glyphs) واختيار شكل الحرف المناسب آلياً بحسب موقع الحرف من الكلمة باستخدام جداول البحث (lookup tables). وبعض من هذه التقنيات لا تزال تستعمل في تقنيات ظهرت لاحقاً في أطقم حروف Truetype و Opentype.

وكانت لغة ليسب (LISP) هي أول ما استخدمت لتجربة التقنيات البرمجية المذكورة في أعلاه. وهي لغة سهلة التعلم بالرغم من الترميز الغريب لأسماء الوظائف. وسأنشر ملف التعريب كاملاً على هذه الوصلة لمن يستطيع الإستفادة منه لتطوير نظم تعريب أفضل في أوتوكاد أو في منصات أخرى لتطويرالبرمجيات. وبطبيعة الحال أنا حاضر لتوضيح البرنامج للراغبين في الإستفادة منه وذلك من خلال الإتصال بي عبر هذه المدونة.

About these ads

Responses

  1. سلام عليكم
    اولا تسلم على المجهود الرائع اللى حضرتك قمت بيه
    وثانيا لو سمحت انا عايز تفاصيل اكتر لانى مهتم بالموضوع
    ده جدااااااااااااا وكنت عايز اصمم فونت خاص بى نظرا لانى
    واجهت مشاكل كتيييير جدا فى الكتابة باللغة العربية فى الاوتوكاد وفى الطباعة انا وزملائى وخاصة انى بدرس الهندسة المعمارية فو سمحت ارجو مزيد من التفاصيل فى هذا الموضوع الشيق وعشان نتواصل اكتر ده اميلى اتمنى
    ان حضرتك تضيفنى عندك عشان نتواصل اكتر
    archzoma@yahoo.com

    • شكراً يا حازم على اهتمامك بتعريب أوتوكاد وعلى الملاحظة. يبدو أن هناك اهتمام حقيقي بهذا الموضوع ولذا سأقوم بنشر منصة تصميم حروف أتوكاد قريبا. المشكلة في المنصة التي قمت بتطويرها في الزمانات هي أنها تعتمد على حروف أتوكاد بهيئة SHX. وأتطلع الى إمكانية تضمين نظام مفتوح لاستخدام حروف الويندوز من مثل TrueType وOpenType. وفي هذا الصدد أحب أن أذكر بأن هناك بعض التطبيقات التجارية التي قد تفيد في استخدام حروف ويندوز كنظام arPix من GraphEast.

      على أي حال، تعريب أوتوكاد الذي يمكن تحميله من الوصلة على التدوينة يمكن طباعة حروفه مع الرسم. وبشي بسيط من المعالجة تستطيع الحصول على تأثيرات مناسبة بالرغم من تحديد الفونتات المضمنة مع التعريب. أرجو أن تكون قد نجحت في تنصيب التعريب على حاسوبك.

  2. أشكر الجميع لأي مجهود لتعريب برنامج الإتوكاد
    وأنا كثير أبحث عن ملف تعريب لهذا البرنامج
    ومازلت
    لذلك أرجو أرجو أرجو من عنده تعريب للبرنامج أن يدلني عليه وجزاه الله كل خير
    فهو مهم جداً والله لوظيفتي
    على الإيميل roky214@hotmail.com

    • ملف التعريب جاهز في الرابط المضمن في التدوينة أعلاه. وإلا، فأي نوع من التعريب تحتاج؟ وإن لم تر الرابط فهو:

      http://www.automason.com/download/arbtools.zip


أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s

تصنيفات

Follow

Get every new post delivered to your Inbox.

Join 39 other followers

%d bloggers like this: